الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

للهروب من الديون.. كيف تغيرت سياسة بوروسيا دورتموند لجلب المواهب الشابة

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 04:55 م
بوروسيا دورتموند
بوروسيا دورتموند

دائما ما يرتبط اسم بوروسيا دورتموند علي الساحة الرياضية في كل سوق انتقالات، لإمتلاكه الكثير من المواهب الشابة التي يهتم بها كبار الأندية الأوروبية، كما يعتبر نادي بوروسيا دورتموند هو الوجهة الأولي لكشافي الأندية الكبري في أوروبا أثناء سيعهم لإتمام صفقات جديدة.


لم تكن هذه السياسة وليدة الصدفة، بل نتاج لسياسة وخطط لمسؤلو بوروسيا دورتموند طوال العقد الأخير لجمع مواهب شابة بتكلفة قليلة وبيعها بمبالغ طائلة.


فإذا نظرنا حولنا لوجدنا أن أغلب المواهب الشابة في الساحة الأوروبية هي وليدة النادي الألماني أو مروا خلال مسيرتهم الكروي علي هذا المنجم الكروي(بوروسيا دورتموند).


متي بدأت هذا السياسة لنادي بوروسيا دورتموند


في بداية الألفية الجديدة، دخل نادي بوروسيا دورتموند في مرحلة صعبة بسبب الديون المتراكمة عليه، وفي تلك الفترة قام نادي بايرن ميونخ بتقديم مساعدة مالية لدورتموند بإقراضهم 2 مليون جنيه إسترليني، ثم تم تعيين "هانز يواكيم فاتسكه" لإدارة النادي وتولى مهمة سداد الديون وإنقاذ النادي من الديون المتراكمة عليه.


فقام بعقد اجتماع مع المستثمرين في النادي وطلب منهم الصبر والتعاون لتنفيذ خطة إنقاذ النادي من الديون، فوافقوا علي تلك الخطة التي وضعها النادي.

 

وفي فترة المشاكل المالية التي واجهها النادي، ركز النادي على استراتيجية اكتشاف المواهب وتطوير الشباب، بدلا من شراء لاعبين بمبالغ طائلة.


شهدت تلك الفترة  تطوير في مستوي الشباب وتحسين البنية التحتية للأكاديمية، وتمكنت بوروسيا دورتموند من النجاح في دورها كمنجم للمواهب في أوروبا بفضل رؤيتها الاستثنائية وتركيزها على تطوير اللاعبين الشباب.


بدأ كشافي بوروسيا دورتموند بالبحث عن المواهب الشابة وتطوير مستواه وبيعها لكبار الأندية الأوروبية بمبالغ كبيرة.


إليكم بعض المواهب الشابة ناتجه مدرسة بوروسيا دورتموند

 

كريستيان بوليستش

كريستيان بوليستش


قاموا كشافي بوروسيا دورتموند بالذهاب إلي تركيا للبحث عن المواهب الشابة هناك، فسرعان ما لفت الاعب الأمريكي أنظار كشافي النادي الألماني، فذهب بوليستش إلي دورتموند وأضبح أصغر لاعب أصغر لاعب يسجل في البوندسليغا في عمر الـ 17، وأصغر لاعب مثل المنتخب الأميركي.

وبعد الأداء الجيد الذي ظهر فيه الاعب رفه النادي الألماني إنتقل لصفوف نادي تشيلسي في صفقة بلغت 58 مليون جنيه إسترليني.

 

عثمان ديمبيلي

عثمان ديمبيلي


قام كشافي بوروسيا دورتموند بإكتشاف عثمان ديمبيلي في سن الثامنة، وتم تطويره في أكاديمية الشباب بالنادي وبعد تألقه في صفوف الفريق الأول، تعاقد معه نادي برشلونة الإسباني في صيف عام 2017 بصفقة بلغت 105 مليون يورو.


جادون سانشو

جادون سانشو


بعد تألق سانشو رفقه النادي الالماني انتقل إلي صفوف نادي مانشستر يونايتد في صيف عام 2021 مقابل 85 مليون يورو.


إيرلينغ هالاند

إيرلينغ هالاند


يعتبر إيرلينغ هالاند من أكثر المواهب الشابة تألقاً وشهرة في عالم كرة القدم الحالي، كان قد  انضم هالاند إلى بوروسيا دورتموند في عام يناير 2020 قادمًا من ريد بول سالزبورغ، وسرعان ما أظهر قدراته التهديفية الهائلة رفقه النادي الألماني، مما جعل كبار الأندية تدخل في سرعان من الفوز بحظوظه، وهذا ما نجح فيه نادي مانشستر سيتي بصفقة بلغت 60 مليون يورو.


جود بيلينجهام

جود بيلينجهام


ظهر الاعب الدولي الإنجليزي بأداء أكثر من رائع رفقه بوروسيا دورتموند خلال العام الماضي، وبعد أداء المذهل الذي قدمه بيلينجهام رفقه بوروسيا دورتموند والمنتخب الإنجليزي في كأس العالم لفت الأنظار بشدة إليه مما قاد إلي دخول النادي الملكي ريال مدريد في مفاوضات للتعاقد معه وهذا ما نجح في مدير التعاقدات بالنادي الملكي بصفقه بلغت قيمتها 103 مليوم يورو.