الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"إي جي 5".. متحور جديد من كورونا يهدد البشرية.. فما الأعراض؟

السبت 12/أغسطس/2023 - 10:10 ص
مصر تايمز

على الرغم من تباطؤ انتشار فيروس كورونا خلال الفترة الراهنة، إذ أنه يطارد العالم متخفيا في عدة أشكال تعرف بالمتحور تحت عدة مسميات وحدة مخاطر مختلفة، فمن وقت لآخر تكشف لنا منظمة الصحة العالمية أنباء حول انتشار متحور جديد من سلالات سابقة لفيروس كورونا، إذ أنها أعلنت الانتشار السريع في العالم لمتحور جديد من سلالة أوميكرون لفيروس كورونا تحت اسم إي جي 5 الأمر الذي أثار فزع العالم.

"إي جي 5".. متحور جديد من كورونا يهدد البشرية.. فما الأعراض؟

 

ما هو فيروس إي جي 5؟

ومن جهتها أوضحت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها، أنها تصنف متحور إي جي 5 الجديد على أنه يجب أن يكون محل الاهتام والتحري، حيث تم وضعه تحت المراقبة.


وتم الإبلاغ عن إي جي 5 لأول مرة في يوم 17 فبراير 2023، وصنف كمتحور تحت المراقبة في 19 يوليو 2023.

أما بشأن التقييم الحالي للمخاطر، تم تصنيف إي جي 5 وسلسلته الفرعية كمتحور يجب ألا نتغافل عنه نظرا لخطورته.

ويأتي المتحور حتى الآن ليكون أكثر شراسة للانتقال بين البشر، فقد توقعت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا أن النسخة الجديدة من الفيروس مثلت 14.5% من الحالات الجديدة للإصابة في البلاد، وهي تنمو بنسبة 20% كل أسبوع.

 

ما هي أعراض "إي جي 5" ؟ 

أشار "بالحارث"، إلى أن أعراض EG.5 مثل أعراض COVID-19 العامة، التي تشمل التهاب الحلق أو الحمى أو القشعريرة أو سيلان الأنف أو ضيق التنفس أو آلام العضلات أو الجسم أو الصداع أو فقدان جديد للرائحة أو الذوق، وفي الأشخاص الذين جرى تطعيمهم الذين ليسوا بالفعل أكثر عرضة للخطر بسبب العمر أو الأمراض، سيكون بشكل عام أقل حدة من المتغيرات السابقة المثيرة للقلق مثل ألفا ودلتا، ولا يزال يجري تحديد مخاطر الصحة العامة من قبل EG.5 على أنها "منخفضة" على المستوى العالمي وتتماشى مع خطر XBB.1.16 والمتغيرات المتداولة الأخرى.

وأوضح أنه لا توجد تغييرات جرى الإبلاغ عنها في شدة المرض حتى الآن، على الرغم من زيادة انتشار EG.5، بما نشهد ارتفاع في معدلات الاصابة، إلا أن مخاطر المتغير الفرعي الجديد مشابه للمتغيرات الفرعية السابقة من أوميكرون، ومن المرجح أن يكون لـ EG.5 انتشار أسرع من المتغيرات الفرعية XBB، ولا توجد بيانات تشير إلى أنه يسبب مرضا أكثر حدة.

وأوصى، الأشخاص الذين مر عليهم أكثر من 6 أشهر دون جرعة أو عدوى COVID-19 بالحصول على جرعة معززة بتركيبة جديدة من اللقاح الخريف المقبل.