الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

من هو خوان جامبر الذي يطلق اسمه علي بطولة برشلونة الودية

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 01:38 م
جوان غامبر
جوان غامبر

يعد خوان جامبر واحدًا من أعظم الشخصيات في تاريخ نادي برشلونة الإسباني، فقد ترك بصمة لا تنسى كلاعب وأيضًا كرئيس للنادي الكتالوني، يتميز غامبر بتفانيه العميق وحبه الشديد لبرشلونة، وهو ما جعله يترك إرثًا لا يُنسى في عالم كرة القدم، وتعتبر البطولة التي تحمل اسمه تكريمًا لمسيرته الرائعة وإسهاماته الكبيرة في تطوير النادي.

 

من هو خوان جامبر الذي يطلق اسمه علي بطولة برشلونة الودية 

 

ولد جوان غامبر 22 نوفمبر 1877 في مدينة فينترتور بسويسرا ، وبدأ مسيرته الكروية مع برشلونة في عام 1899، عندما كان النادي في بداياته المتواضعة. وقد ساهم جامبر بشكل كبير في تطوير النادي وجعله واحدًا من أعظم الأندية في العالم.

 

خوان جامبر كلاعب لنادي برشلونة


كان خوان جامبرلاعبًا متعدد المواهب، فقد لعب في مركز الهجوم وكان يتمتع بمهارات فنية رائعة وقدرة هجومية مذهلة، وقد ساهم بشكل كبير في فوز برشلونة بالعديد من البطولات خلال فترة تواجده كلاعب، كان قد توج غامبر مع برشلونة كلاعب بكأس ماكايا موسم 1901/1902،كأس برشلونة موسم 1902/1903 ، وبطولة دوري كتالونيا 1903، لعب غامبر خلال مشواره الكروي مع برشلونة 51 مباراة أحرز خلالها 120 هدف.

 

خوان جامبر كرئيس نادي برشلونة


بعد اعتزاله كلاعب، تولى غامبر منصب رئاسة نادي برشلونة في خمس فترات مختلفة، الأولى كانت من عام 1908 إلى 1909، والثانية من عام 1910 إلى 1913، والثالثة من 1917إلي 1919 ، الفترة الرابعة 1921-1923، والفترة الخامسة و الأخيرة 1924-1925، وقد قاد غامبر النادي خلال فترات صعبة وتحديات كبيرة، لكنه تمكن من تحقيق نجاحات كبيرة وتطوير النادي على جميع الأصعدة.

 

وفاة خوان جامبر


خسر خوان جامبر كل ثروته نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية التي عان منها العالم ، وكان قد عاني خوان من الاكتئاب، ويقال أنه انتحر نتيجة إطلاق النار علي نفسه في 30 يوليو 1930 في منزله، خيم الحداد علي جميع الشعب الكتالوني نتيجة لوفاة الأب الروحي الأب الروحي لبرشلونة.

 

بطولة خوان جامبر


تم تسمية بطولة خوان جامبر تكريمًا لإرثه الكبير في عالم كرة القدم ومساهماته الحاسمة في تاريخ نادي برشلونة، تُعد هذه البطولة واحدة من أهم الفعاليات السنوية التي ينظمها نادي برشلونة وتلعب في ملعب كامب نو، وتجرى في ملعب كامب نو، تستضيف البطولة عادةً فرقًا قوية من جميع أنحاء العالم، مما يجعلها فرصة رائعة للجماهير للاستمتاع بها قبل بداية الموسم الكروي الجديد.
 

 

 

ويخوض فريق برشلونة تجربة ودية من العيار الثقيل عندما يلتقي مع توتنهام الإنجليزي في الثامنة مساء الثلاثاء، على كأس "جوان جامبر"، ضمن استعدادات الفريقين لخوض منافسات الموسم الجديد.

 

وعلى مر التاريخ كانت مباراة كأس "جوان جامبر" تُقام على ملعب "كامب نو" (باستثناء نسخة 2020)، ولكن نظرًا للإصلاحات والتطوير الذي يخضع له الملعب التاريخي لنادي برشلونة، ستقام مباراة نسخة 2023 على ملعب "لويس كومبانيس" الأولمبي.

 

مباراة توتنهام تعد البروفة الأخيرة لفريق برشلونة الذي يستهل رحلة الدفاع عن لقب الدوري الإسباني "الليجا" الأحد المقبل أمام خيتافي بالعاصمة الإسبانية "مدريد"، بينما يقص توتنهام شريط مشواره في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج" الأحد المقبل عندما يحل ضيفاً على برينتفورد.

 

من المتوقع أن يخوض المدرب تشافي هيرنانديز المباراة بتشكيلة 4-3-3 التي اعتادها في آخر موسمين، على أن يعود تير شتيجن لحراسة المرمى بعد غيابه أمام ميلان بالمباراة الماضية.

 

وقد تشهد المباراة مشاركة عبد الصمد الزلزولي، وإن كان يجد منافسة كبيرة من خط هجوم النادي الكتالوني المكتظ بالنجوم.

 

تشكيلة برشلونة ضد توتنهام: تير شتيجن - أليخاندرو بالدي - جول كوندي - رونالد أراوخو - سيرجي روبيرتو، إلكاي جوندوجان - فرينكي دي يونج – بيدري، جافي - روبرت ليفاندوفسكي – رافينيا.

 

في حين يتوقع أن يخوض توتنهام المباراة بتشكيل يضم كلاً من، جوجليلمو فيكاريو، أينوما  يودوجي - بن ديفيز - كريستيان روميرو - إيمرسون رويال، بابي سار - بيير إيميل هويبيرج، ديان كولوسيفسكي - جيمس ماديسون - هيونج مين سون، هاري كين