الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

كتلة الحوار تثمن قرار الرئيس بالعفو عن مسجوني الرأي.. ترجمة لاهتمام الدولة بملف حقوق الإنسان

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 03:06 م
مصر تايمز

ثمنت كتلة الحوار برئاسة الدكتور باسل عادل،  سرعة استجابة الدولة بالتصديق على إخلاء سبيل 33 من المحبوسين احتياطيا اليوم. 

كتلة الحوار تثمن قرار الرئيس بالعفو عن مسجوني الرأي.. ترجمة لاهتمام الدولة بملف حقوق الانسان

 

ثمنت كتلة الحوار قرار إخلاء سبيل عدد من المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا الرأي و الخلاف السياسي.

ودعت كتلة الحوار الإدارة المصرية للإفراج عن باقي المحبوسين في الرأي، كما تجدد دعوتها للرئيس عبد الفتاح السيسي لاستخدام حقه الدستوري في "العفو الرئاسي" عن من شملهم أحكام جنائية على ذمة قضايا الرأي و الخلاف السياسي.


وأكدت كتلة الحوار أن تلك الإفراجات تعبر عن انفراجات سياسية يجب أن نحافظ عليها جميعا و نشجع عليها و نعضدها لمصلحة مصرنا الحبيبة.


ومن جانبه، قال الدكتور باسل عادل، في تصريحات خاصة ل"مصر تايمز"، إن أعمال لجنة العفو الرئاسى هو ترجمة حقيقية للاستراتيجية الوطنية للحقوق الإنسان التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرا إلى أن خروج دفعات متتالية بقرارات العفو الرئاسى يؤكد أن مصر انطلقت إزاء الجمهورية الجديدة.

 

وأضاف رئيس كتلة الحوار، الإجراءات التى تتخذها الدولة تعبر عن رسائل إيجابية فى ملف دعم حقوق الإنسان والحريات، كما تؤكد أن الجمهورية الجديدة تتسع بصدق للجميع، مشيرا إلى أن قرارات العفو الرئاسى وإخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا، تأتى فى ظل حرص القيادة السياسية على تعزيز ودعم حقوق الإنسان والحريات وتطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تطبيقا عمليا على أرض الواقع.

 

وكانت قد قررت النيابة العامة إخلاء سبيل الباحث الاقتصادي عمر الشنيطي بين قائمة تضم 33 من المحبوسين احتياطيا المخلى سبيلهم، وذلك في إطار العمل المشترك بين الجهات المعنية ولجنة العفو الرئاسي والأحزاب السياسية.


وأعلن المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن القائمة تضم أيضا المحامي الحقوقي يوسف منصور وأحمد حسنين و عمر الشنيطي، و30 محبوسا آخرين.