السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"فضاء بالـAI"..مشروع تخرج بجامعة النهضة يبتكر معالجة لصور الأقمار الصناعية بالذكاء الاصطناعي

الخميس 27/يوليو/2023 - 03:15 م
طلاب الهندسة جامعة
طلاب الهندسة جامعة النهضة

ابتكر طلاب كلية الهندسة بجامعة النهضة قسم هندسة الاتصالات والحاسبات مشروع تخرج يهدف إلى معالجة صور الأقمار الصناعية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي علي القمر الصناعي لاغراض الاستشعار عن بعد.

 

"فضاء بالـAI"..مشروع تخرج بجامعة النهضة يبتكر معالجة لصور الأقمار الصناعية بالذكاء الاصطناعي

 

 

ويهدف المشروع الطموح إلى إنتاج أول نظام حمولة فضائية مصري يعتمد على الذكاء الاصطناعي كوحدة معالجة للصور، وذلك بهدف تسهيل وتسريع عملية الحصول على البيانات والنتائج من الأقمار الصناعية، وتقليل الوقت المستغرق في معالجة الصور في المحطة الأرضية.

 


ويضم التصميم نظام معالجة لصور الاقمار الصناعية علي القمر الصناعي باستخدام الذكاء الاصطناعي لاغراض الاستشعار عن بعد.


يهدف المشروع الي تصميم نظام معالجة لوحدة الحمولة الخاصة بالقمر الصناعي تعمل باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي مما يساعد في احداث طفره في عملية الاستشعار عن بعد باستخدام الاقمار الصناعي اذ يساعد الذكاء الاصطناعي في سرعة تحليل الصور علي القمر الصناعي واستخراج المعلومات اللازمه منها كمان يحد من المشكلات الي تواجهة الصورة الملطقة باستخدام الاقمار الصناعية.

 


بجانب توفير مجموعة من المهام الي تعمل باستخدام الذكاء الاصطناعي مثل مراقبة المسطحات المائية والاراضي الزراعية والتعديات عليها كما ايضا يهدف الي التنبؤ بالتغيرات المناخية واماكن تجمع الاسماك والحد من الصيد الجائر و الحد من نسب الصور التي تحتوي علي كثافة عاليه من السحاب مما يصعب معالجتها.


وجاء ذلك علي ان يتم التقاط الصورة من القمر الصناعي ثم يتم تحليلها علي لوحة الحمولة الخاصة بالقمر الصناعي باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي ثم يتم ارسال البيانات اللازمه او رسالة التنبيه فورا من القمر الصناعي الي المحطة الارضية كنتيجة نهائية يساعد هذا في سرعة التنبيه من المخاطر وسرعة جمع المعلومات وتوفير  وقت العلماء في المحطات الارضية.


جدير بالذكر ان هذا المشروع قد تم تنفيذه عام 2020 من قبل وكالة الفضاء الاوربية باسم phi-sat1 ونحن نعتمد في عملنا علي نفس الاليات العلميه والمنهجية والمصادر العلميه والابحاث العلميه الي تم نشرها من قبل وكالة الفضاء الاوربية لتصميم القمر الصناعي الخاص بهم.
 


في بداية الامر رشح فريق من طلاب كلية الهندسة جامعة النهضة بمحافظة بني سويف في اطار بروتوكول التعاون بين الجامعة و الوكالة الي تدريب قمر الجامعات المصرية الصيفي الذي تقيمه وكالة الفضاء المصرية كل عام وبعد اجتياز هؤلاء الطلاب اختبارات القبول الخاصة بالتدريب تم تدريبهم في تدريب مكثف حول تكنولوجيا الفضاء و الاقمار الصناعيه ومن ثم تم الانتقال الي التدريب العملي الذي كان ممول بالكامل من قبل وكالة الفضاء المصرية.


وبعد اجتيازهم لمراحل التدريب المختلفه جاء وقت التقيم النهائي وتاهل الفريق الي النهائيات الي تؤهل للمشاركه بتصميم قمر الجامعات المصرية وقد قدموا الطلاب مقترح حول ذلك المشروع السابق ذكره وتلقي ترحيب كبير من مشرف المجموعة.


وبدأ العمل علي المشروع بالتعاون بين الكلية و الوكالة حيث كانت الوكالة توفر للطلاب التدريب العملي والاشراف والمعدات اللازمه و وسائل المواصلات للوكالة.


وبعد ذلك تم التقديم من خلال اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم العالمي عن طريق مشروع بدايتي لدعم مشاريع التخرج لطلاب الجامعات للحصول علي تمويل لمشروع التخرج وفاز الفريق بتمويل قدر 52000 الف جنيه مصري.


وحلم الطلاب الان هو المساهمه في احداث طفره بتكنولوجيا الفضاء المصرية لنسرع من عجلة السباق المصرية في سباق الفضاء وذلك عن طريق تاسيس شركة ناشئة مصرية تعمل في انشاء برمجيات الذكاء الاصطناعي وانظمه الحمولة الفضائية الخاصة بالاقمار الصناعية.

 

وفي الختام تقدم المهندس علي عبدالعال مسئول الفريق البحثي بالشكر لرئيس جامعة النهضة الأستاذ الدكتور حسام الملاحي والأستاذ الدكتور مجدي عبدالقادر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ولإدارة جامعة النهضة لأتحاتها بروتوكول التعاون بين الجامعة و وكالة الفضاء المصرية.  

 

كما تقدم بالشكر لكل من السيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور سالم الخضري والسيد وكيل الكلية الأستاذ الدكتور سيد عبد القادر والسيد رئيس قسم هندسة الاتصالات والحاسبات الأستاذ الدكتور علي جمال والسادة مشرفي المشروع من قبل الكلية و وكالة الفضاء المصرية كل من الدكتور محمد مراد و المهندس يسري سليمان و الدكتور محمد وهبة علي ما بذلوه من مجهود خلال فترة العمل علي المشروع وحرصهم الدائم علي توفير جميع المتطلبات وتقديم الدعم المعنوي و العلمي اللازم.

 

كما يتقدم بالشكر لكل من رئيس وكالة الفضاء المصرية الأستاذ الدكتور شريف صدقي ولإدارة وكالة الفضاء المصرية ولمدير برنامج قمر الجامعات المصرية ومهندسيها واكاديمية البحث العلمي علي حرصهم الدائم في دعم الافكار العلمية الابتكارية والرائدة ما يساهم بالنهوض بصناعة الاقمار الصناعية في مصر.