الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

الشتاء يبسط سيطرته على محافظات الجمهورية.. أمطار غزيرة تضرب القاهرة والجيزة.. تحذريات من نشاط الرياح.. والأرصاد: نهاية حالة عدم الإستقرار خلال ساعات

الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 03:33 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعيش البلاد حالة من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث شهدت محافظتا القاهرة والجيوة هطول أمطار متوسطة، في الوقت الذي حذرت فيه هيئة الأرصاد الجوية من أمطار على أغلب أنحاء الجمهورية خاصة السواحل تمتد للقاهرة الكبرى حيث شهدت أغلب المحافظات أمطار غزيرة ورعدية أحيانا امتدت متوسطة على القاهرة الكبرى صباح اليوم.

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية، عن الظواهر الجوية وأماكن سقوط الأمطار المتوقعة من اليوم الأربعاء 16 ديسمبر 2020 إلى الجمعة 18 ديسمبر 2020 كالأتي  اليوم الأربعاء 16 ديسمبر 2020، أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق من (كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط - بورسعيد - الشرقية - الاسماعيلية - السويس العريش - رفح )، أمطار متوسطة على مناطق من (الإسكندرية - مطروح - البحيرة - الغربية - المنوفية - رأس سدر - نخل . كاترين ) ، وأمطار متوسطة على مناطق من القاهرة الكبرى، أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من شمال الصعيد ( الفيوم - بني سويف - المنيا ) ، بجانب نشاط للرياح على مناطق من السواحل الشمالية ويؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط . 
 
 الخميس 17 ديسمبر 2020 : أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من السواحل الشمالية ( رشيد . بلطيم - دمياط - بورسعيد - العريش - رفح ) ، أمطار خفيفة : على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية ( مطروح - الاسكندرية ) ، بجانب فرص أمطار خفيفة ( 30 % تقريبا ) : على مناطق من القاهرة الكبري ، وفرص أمطار خفيفة ( 40 % تقريبا ) : على مناطق من الوجه البحري ، بجانب شبورة مائية صباحا على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد . 

وفي سياق متصل أكد الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية، إن اليوم، الأربعاء 16 ديسمبر، هو اليوم الأخير لحالة عدم الاستقرار وسوء حالة الطقس.

واوضح الدكتور محمود شاهين، في مداخلة هاتفية مع برنامج "صباحك مصري" المُذاع على فضائية "MBC MASR2"، أن اليوم بدأ بارتفاع في درجة الحرارة، ورياح شديدة مصاحبة بالأتربة على أغلب الطرق، وسقطت الأمطار في الساعات الأولى من اليوم على القاهرة الكُبرى، وبعض المناطق الساحلية الشمالية.

ولفت مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية، أن هذه الأمطار تسببت في تعليق الدراسة اليوم في بعض المحافظات، مشيرًا إلى أن هناك فرصا لسقوط أمطار مرة أُخرى على القاهرة الكبرى خلال الساعات القادمة من اليوم.

ونوة "شاهين" إلى أن الأمطار ستكون متوسطة وليست شديدة، وتسقط على مناطق متفرقة، مؤكدًا سقوط أمطار متوسطة على القاهرة الكبرى، ولكن في المناطق الساحلية ستكون من أمطار متوسطة إلى أمطار غزيرة، خاصة محافظة مرسى مطروح، ومحافظة كفر الشيخ، ومحافظة دمياط، ومحافظة بورسعيد، والعريش، ورفح، والسويس.

واستطرد أنه غدًا، الخميس، تشهد القاهرة العظمى مناخًا مختلف تمامًا، ولكن درجة الحرارة ستظل كما هي من 19 إلى 20 درجة مئوية، مشيرًا إلى أن الشبورة المائية ستكون هي الظاهرة الجوية الأكثر تأثيرًا في صباح غد، من الفجر وتستمر حتى 7 أو 8 صباحًا، لافتا إلى أن الشبورة المائية قد تكون كثيفة على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة ومحافظات الوجه البحري والمدن والقرى شمال الصعيد والسواحل الشمالية.

وأوضح هيئة الأرصاد أن الطقس بارد ليلًا، بالإضافة إلى سقوط أمطار في جميع أنحاء البلاد، مشيرًا إلى أن درجة الحرارة العُظمى بالقاهرة تصل إلى 20 درجة مئوية.

وتوقعت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار سقوط أمطار على معظم المحافظات باستثناء محافظات الجنوب، لافتة في الوقت ذاته إلى أن البلاد ستشهد نهاية عدم استقرار الأجواء من اليوم. 

وأوضحت إيمان شاكر خلال مداخلة ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، أن بعض المناطق بمحافظة القاهرة ستشهد سقوط أمطار متوسطة، لافتة إلى أن المناطق التي لم تشهد سقوط أمطار فجر اليوم ستشهدها خلال الساعات المقبلة. 

وأضافت أنه تم التواصل مع محافظي القاهرة والجيزة وتم تعليق الدراسة لتجنب أي مشاكل مرورية تزامنا مع استمرار سقوط الأمطار، مشيرة إلى أن سقوط الأمطار سيكون على فترات متقطعة على مدار اليوم.

ولفتت إلى أن فرص الأمطار ما زالت متوسطة إلى غزيرة على السواحل الشمالية وتحديدا بلطيم ورشيد تمتد إلى دمياط وبورسعيد والعريش ورفح، بالإضافة إلى المحافظات الشرقية بداية من الشرقية والدقهلية، وبعض المحافظات من مدن القنال، الإسماعيلية والسويس، ومحافظات شمال ووسط سيناء      

بينما شمال الصعيد، «متوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على الفيوم والمنيا وبني سويف»، حسبما ذكرت إيمان شاكر، وأردفت أن مطروح والإسكندرية ستشهد سقوط أمطار لكنها ستكون أقل حدة عن يوم الثلاثاء.

وأشارت إلى أنه غدا الخميس متوقع أن تشهد البلاد استقرارا في حالة الطقس لكن مع استمرار فرص الأمطار على بعض المناطق، متابعة أنه ستكون أمطار خفيفة غير مؤثرة على بعض المناطق من القاهرة والسواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري.