السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير التجارة التركي: 3.4 مليار دولار تبادل تجاري مع السعودية

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 09:34 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 قال عمر بولاط وزير التجارة التركي، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده والسعودية بلغ 3.4 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي.

 

وأضاف بولاط، خلال منتدى الأعمال التركي السعودي بإسطنبول اليوم، أن "العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا والسعودية تتطور يوما بعد يوم"، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري الذي بلغ 6.5 مليار دولار في 2022، يستمر بزخم متزايد في 2023.

 

وتابع: "هدفنا يتمثل في رفع التجارة المتبادلة إلى مستوى 10 مليارات دولار على المدى القصير، و30 مليار دولار على المدى الطويل"، مبرزا أن تركيا والسعودية تمتلكان إمكانات قوية في التجارة والاستثمار بفضل بنيتهما التحتية المتينة، واقتصادهما المتكامل عالميا، وأسواقهما التنافسية.

 

ولفت وزير التجارة التركي إلى أن بلاده ومجلس التعاون الخليجي الذي تعد السعودية من أعضائه، أطلقا مباحثات استكشافية في مايو الماضي؛ من أجل توقيع اتفاقية التجارة الحرة.

 

وقال بولاط: "نأمل أن نبدأ المفاوضات في أقرب وقت ممكن لإتمام هذه العملية بنجاح، وتقديم اتفاقية التجارة الحرة لمصلحة رجال الأعمال في البلدين"، مشيرا إلى أن استثمارات المملكة العربية السعودية في تركيا منذ عام 2002 تجاوزت ملياري دولار، وأن أكثر من 1400 شركة سعودية تقوم بتقييم فرص الاستثمار وممارسة الأعمال في تركيا.