الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مدينة عربية تسجل أعلى درجة حرارة في العالم.. تعرف عليها

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 11:29 ص
مصر تايمز

سجلت مدينة البصرة جنوبي العراق، امس، أول المدن ضمن "الأشد حرارة" في العالم خلال الساعات 24 الماضية، حسبما ذكرت وكالة "شفق نيوز" العراقية التي نقلت عن محطة "بلاسيرفيل" في كاليفورنيا الأمريكية، جدولاً من 15 منطقة ومدينة عالمية سجلت فيها البصرة أعلى درجات بالحرارة في العالم خلال آخر 24 ساعة.

 

مدينة عربية تسجل أعلى درجة حرارة في العالم.. تعرف عليها

 

وبحسب الجدول فإن منطقة "الحسين" في البصرة جنوبي العراق سجلت أعلى درجة حرارة بالعالم وبواقع 49.4 درجة مئوية، تليها بالمرتبة الثانية منطقة "بكسارة" في الجزائر وبواقع 48.8 درجة مئوية، تليها بالمرتبة الثالثة مدينة "القيصومة" في السعودية وبواقع 48.4 درجة مئوية، ومن ثم جاءت منطقة "البويرة" في الجزائر رابعاً وبواقع 48.4 درجة مئوية، وجاءت منطقة " الشلف" في الجزائر خامساً بدرجة حرارة بلغت 48.3 درجة مئوية.

 

وبحسب الجدول أيضاً فأن منطقة "القالمة" في الجزائر جاءت سادساً حيث سجلت درجة حرارة 48.3 درجة مئوية، وجاءت منطقة " العمادية " في إيران، سابعاً بدرجة حرارة بلغت 48 درجة مئوية، ثم جاءت منطقة " قصبة دالتة" في المغرب ثامناً، بدرجة حرارة بلغت 47.9 درجة، كما جاءت مدينة "توزر" في تونس تاسعاً، بدرجة حرارة 47.9 درجة مئوية، كما جاءت منطقة "الفاو" جنوبي العراق عاشراً بدرجة حرارة 47.6 درجة مئوية، تليها "مطار فهد الدولي " في الدمام السعودية في المرتبة الـ 11 بدرجة حرارة 47.6 درجة مئوية، وجاءت منطقة "مطار البصرة الدولي" في العراق في المرتبة 12 بدرجة حرارة 47.5 درجة مئوية، وجاءت منطقة "الناصرية" في العراق بالمرتبة 13 بدرجة حرارة بلغت 47.5 درجة مئوية، تليها محافظة "الإحساء" في السعودية بالمرتبة 14 بدرجة حرارة 47.4 درجة مئوية، تليها مدينة "بني ملال" في المغرب بالمرتبة الأخيرة بدرجة حرارة 47.4 درجة مئوية.

 

"الأرصاد" تناشد المواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس من 12 ظهراً وحتى الـ4 عصراً
 

 

قالت الدكتورة منار غانم عضوة المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ البلاد لا تزال تتأثر هذه الأيام بمنخفض الهند الموسمي.

 

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج صباح الخير يا مصر، على القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أن هذا المنخفض مصحوب بكتل هوائية حارة تمر عبر البحر المتوسط، محملة بكميات كبيرة من بخار الماء.

 

وأشارت إلى أنّ هذا الأمر يؤدي إلى زيادة كبيرة في نسب الرطوبة، ما يقود إلى الشعور بارتفاع كبير في درجات الحرارة، التي لا تزال تدور حول المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام.
 

ولفتت إلى أن العظمى على محافظات القاهرة الكبرى اليوم تبلغ 35 درجة مئوية، لكنّها تكون محسوسة بقيمة 38 درجة مئوية بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة.

 

وأشارت إلى أنّ الطقس نهارا سيكون حارا رطبا على السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى، وشديد الحرارة على شمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء.

 

وأفادت بأنّ فترات الليل تشهد انخفاضا في درجات الحرارة، وتكون حالة الطقس معتدلة على أغلب محافظات الجمهورية.


 

ونوهت بأن هناك نشاطا نسبيا في حركة الرياح على معظم المحافظات، ما يساعد على تلطيف الأجواء وعدم الإحساس بزيادة نسب الرطوبة في فترات المساء وساعات الليل.

 

وقالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، "إننا نشهد ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، وهذا أمر طبيعي خلال فصل الصيف، لافته أن درجات الحرارة في مصر لن تصل لـ 50 درجة مئوية خلال الموجة الحارة التي تشهدها البلاد.

 

وأضافت  أن أعلى درجة حرارة يتم تسجيلها في مصر ستصل لـ 44 درجة على محافظات جنوب الصعيد وهذا أمر طبيعي، موضحة أن درجة الحرارة تصل لـ 50 درجة مئوية في بعض الدول العربية وبلاد الشام.
 

ونصحت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية،  بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة الظهيرة من الساعة 12 ظهراً وحتي الساعة 4 عصراً لعدم الإصابة بضربات الشمس أو الإجهاد الحراري، ووضع غطاء للرأس حال وجود ضرورة للوجود في الشارع، والاحتماء بمناطق الظل وتناول قدر كبير من المرطبات والسوائل والتواجد بأماكن جيدة التهوية وارتداء الملابس الفاتحة القطنية.

 

وأشارت إلى أنه بدءا من الغد، الخميس، يوجد مزيد من الارتفاع في درجات الحرارة وتحدث موجة ارتفاع تستمر حتي منتصف الأسبوع المقبل، ويصاحبها ارتفاع في نسب الرطوبة ويكون متوسط درجات الحرارة العظمى على القاهرة من 36: 38 درجة.