الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بعد اكتشاف 6 حالات بامتحان الإنجليزي .. أعرف عقوبة تسريب امتحانات الثانوية العامة

الخميس 06/يوليو/2023 - 07:08 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد اكتشاف 6 حالات غش وتسريب للامتحان اللغة الأجنبية الأولى لطلاب الثانوية العامة، يوضح موقع "مصر تايمز" عقوبة تسريب الامتحانات؛ وذلك بعد تأكيد مسئول بغرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بالقليوبية أنه تم ضبط الطالبة "م .ا" لقيامها بتصوير أجزاء من البوكليت خلال امتحان اللغة الأجنبية الأولى بلجنة مدرسة نوى الثانوية بنات بشبين القناطر وارساله لأحد الأشخاص عبر الواتس اب وتلقى اجابة سؤالين من الامتحان.

وكشف عمر إمبابي المحامي، عقوبة تسريب الامتحانات، أنه قد حدد القانون الخاص بمكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات عقوبات لكل من شارك في تسريب الامتحانات وذلك للحفاظ على سير العملية التعليمية وعدم الإخلال بها.

 

وقال "إمبابي" في تصريحات لـ"مصر تايمز":"يعاقب كل من  نشر أو روج بأي وسيلة من الوسائل أى أسئلة للامتحانات أو أجوبتها بجميع مراحل التعليم المختلفة بالحبـس مـدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد علي 7 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد علي 200 ألف جنيه".

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2023، تصل للرسوب والحبس والغرامة وفقاً لقانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات رقم 205 لسنة 2020، مؤكدة أنّه لا تهاون مع الغشاشين، مشددة على تنفيذ الكتاب الدوري لوزير التربية والتعليم، بحظر اصطحاب الهواتف المحمولة داخل اللجان بالنسبة للمراقبين والملاحظين، على أن يكون الوحيد الذي يحق له اصطحاب الهاتف، هو رئيس اللجنة.

 

عقوبة الغش بالثانوية العامة.. تصل للحبس والغرامة 

 

وينص قانون مكافحة الغش، على أن يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات؛ سواء وقعت الجريمة داخل اللجان أو خارجها.

 

ونص قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أن كل من شرع في ارتكاب مثل هذه الجرائم السالف ذكرها تكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

وبالنسية لحيازة التليفون المحمول أي وسيلة غش، أوضح القانون يغرم صاحبه غرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين، على الطالب الغش أو الشروع فيه لأن ذلك يؤدي إلى منعه من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.