الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بالتزامن مع ذكرى ثورة 30 يونيو.. هكذا خلدت السينما والدراما الأحداث

الجمعة 30/يونيو/2023 - 07:29 م
مصر تايمز

قدمت الدراما والسينما أعمال تخلد ثورة 30 يونيو، ووثقت الوضع الذي شهدته البلاد قبل قيام الثورة التي أنقذت مصر من مصير مجهول على أيدى جماعة الإخوان، وفى التقرير التالي نستعرض أبرز الأعمال التي تناولت ثورة 30 يونيو قبل وبعد حدوثها.

 


مسلسل سره الباتع

 


شهد مسلسل سره الباتع الحلقة الأخيرة، تأريخا، لكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ثورة الشعب المصري 30 يونيو 2013، التي ألقاها وقتها

وأعلن في ذلك الوقت استجابته لمطالب الثوار المصريين ضد حكم جماعة الإخوان الإرهابية، وعزل رئيسهم محمد مرسي، وتعطيل العمل بالدستور.

 


مسلسل الاختيار

 


بأجزائه الثلاثة والذى قدم وثيقة فنية وتاريخية عن فترة فاصلة في تاريخ مصر المعاصر، ومرحلة شهدت تحديات ومؤامرات وحروبا مباشرة ضد الدولة أبدع في نقلها صناعه على مدار حلقات وثقت ونقلت الأحداث الحقيقية يشكل درامي، وفي "الاختيار 2.. رجال الظل" تناول المسلسل بطولات رجال الشرطة المصرية في مواجهة اﻷخطار التي تعرض لها الوطن بعد سقوط جماعة الإخوان اﻹرهابية في العام 2013، مع التركيز على أحداث فض اعتصام رابعة، وأحداث كرداسة التي أدت إلي ثورة 30 يوينو.

 

 

مسلسل سلسال الدم


من الأعمال الدرامية التى تناولت ثورة 30 يونيو، وسقوط حكم جماعة الإخوان الإرهابية، وتحديدًا الحلقة الأخيرة في الجزء الرابع، والتى انتهت بقيام الثورة وسقوط حكم الإخوان.

 

 

مسلسل الداعية

 


بطولة الفنان هاني سلامة، وتأليف مدحت العدل، والذى عرض أشكالا مختلفة من فساد حكم الإخوان وقياداتهم، وتناول سياستهم وأفكارهم، وتضمن المسلسل مشاهد لهتافات عديدة ضد حكم المرشد، والمطالبة بإسقاطه.

 

 

مسلسل اسم مؤقت 

 


تناول جانبا من ثورة 30 يونيو؛ فناقش الصراعات بين 3 من مرشحي الرئاسة؛ أحدهم تابع للنظام القديم، والآخر ليبرالي، والثالث يمثل التيار الإسلامي، ويصل للحكم بتزييف الإرادة واستغلال الدين، في إشارة واضحة إلى الانتخابات الرئاسية 2012.

 

 

مسلسل إمبراطورية مين

 


بطـولة هـند صبري، تناول التغيرات الاجتماعية والسياسية التي طرأت على مصر عقب ثورة 25 يناير، وحتى 30 يونيو.

 

 

مسلسل تفاحة آدم

 


بطولة  خالد الصاوي، ورصد منذ حلقاته الأولى محاولات الإخوان لفرض سيطرتهم على وزارة الداخلية، وأهم الأجهزة الأمنية للوصول إلى أدق ملفاتها الخطيرة، وكذلك القضايا السائدة على الساحة السياسية آنذاك، وكل الممارسات التي قام بها الإخوان أدت للخروج بالثورة ضدهم

 

مسلسل"عد تنازلي" 

 


ودارت أحداثه حول شاب يتورط في عملية اغتيال مساعد وزير الداخلية التي قامت بها جماعة إرهابية، ويطارده أحد ضباط أمن الدولة.

 

 

مسلسل "أستاذ ورئيس قسم"

 


للزعيم عادل إمام والذي جاء مضمونه مهتمًا بالسياسة، وما فيها من أحداث، حيث يتطرق لثورة 30 يونيو والصراع السياسي القائم بين عدد كبير من الأحزاب السياسية، إضافة إلى بعض الأحداث التي فرضت نفسها بقوة على الساحة خلال الفترة الماضية

 

مسلسل هجمة مرتدة

 


ومن واقع ملفات معاصرة للمخابرات المصرية، ركزت حلقات مسلسل هجمة مرتدة على كشف الأجهزة المعادية لمصر، يتناول المسلسل أحد ملفات المخابرات المصرية، حيث يخوض سيف ودينا سلسلة من العمليات السرية .