الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

منتخب مصر يتقدم مرتبة واحدة في تصنيف الفيفا ويحتل المركز الـ 34

الخميس 29/يونيو/2023 - 12:19 م
منتخب مصر
منتخب مصر

تقدم منتخب مصر الأول مركزاً واحداً في التصنيف الصادر اليوم الخميس من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، للمنتخبات الوطنية، ليحتل المركز الـ 34 عالمياً.

 

منتخب مصر يتقدم مرتبة واحدة في تصنيف الفيفا ويحتل المركز الـ 34

 


وجاء منتخب مصر في المركز الخامس بقائمة المنتخبات الإفريقية في تصنيف الفيفا، خلف منتخبات المغرب والسنغال وتونس والجزائر على الترتيب.

 

وتصدر منتخب مصر قائمة المنتخبات المتأهلة إلى بطولة كأس أمم إفريقيا التي تستضيفها كوت ديفوار مطلع العام المقبل، حيث بلغ عدد المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية، مع انتهاء الجولة قبل الأخيرة من التصفيات المؤهلة 15 منتخباً، بينما تحسم الجولة الأخيرة من التصفيات التي تقام في أغسطس المقبل، المقاعد التسع الباقية في النهائيات.

 

وكان منتخب مصر نجح في الفوز على غينيا بهدفين لهدف في خامس جولات التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2023 ليحجز مقعده في البطولة رسميا وتصدره للمجموعة، كما كان انتصر وديا على جنوب السودان بثلاثية دون رد، بينما حافظ منتخب الأرجنتين على تصدره للتصنيف وتلاه منتخب فرنسا ثم البرازيل وارتقى منتخب إنجلترا للمركز الرابع فيما هبطت بلجيكا للخامس.

 


ضمنت 4 منتخبات عربية هي الجزائر ومصر وتونس والمغرب تأهلها إلى النهائيات التي تستضيفها كوت ديفوار بمشاركة 24 منتخباً.

 

وحسمت معظم المنتخبات الكبيرة مقاعدها في النهائيات بانتظار نتائج الجولة الأخيرة من التصفيات، التي ينتظر أن تشهد سباقاً محتدماً على المقاعد المتبقية، وإلى جانب المنتخبات العربية الأربعة، تأهلت كل من منتخبات نيجيريا، وغينيا بيساو، وبوركينا فاسو، وكيب فيردي (الرأس الأخضر)، وغينيا، ومالي، وزامبيا، وكوت ديفوار، وغينيا الاستوائية، وجنوب أفريقيا، والسنغال (حامل اللقب)، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية.

 

ومع احتلال منتخب كوت ديفوار المركز الثاني في مجموعته ضمنت جميع المنتخبات التي تنهي التصفيات في المركز الثاني بمجموعاتها التأهل برفقة أصحاب المركز الأول في جميع هذه المجموعات.

 

وبعد 110 مباريات أقيمت حتى الآن في التصفيات، فقد 15 منتخباً الأمل في المنافسة على بطاقات التأهل، وذلك من بين 46 منتخباً خاضت فعاليات دور المجموعات في هذه التصفيات إثر استبعاد منتخبي كينيا، وزيمبابوي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

 

وفي المقابل لا يزال هناك 16 منتخباً في دائرة المنافسة على البطاقات التسع المتبقية للتأهل إلى النهائيات، من بينها منتخبات كبيرة مثل المنتخب الكاميروني المتوج باللقب 5 مرات سابقة، والمنتخب الغاني المتوج باللقب 4 مرات سابقة، والمنتخب السوداني الفائز باللقب القاري في 1970، ومنتخب الكونغو الديمقراطية الفائز باللقب مرتين سابقتين.