الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

لدغته كوبرا الطريشة.. طفل يعود للحياة بـ30 جرعة مصل ثعبان بالبحيرة

الإثنين 26/يونيو/2023 - 03:38 م
مصر تايمز

 استقبل أطباء مستشفى حميات دمنهور، بمحافظة البحيرة، طفلا يبلغ من العمر سنتين، بعد مرور أكثر من نصف ساعة على تعرضه للدغة كوبرا الطريشة، وتم حجز الطفل باستقبال المستشفى، وعلى الفور تم التعامل مع الحالة، حيث قام الأطباء بإجراء التعليمات والبروتوكول المتبع من وزارة الصحة، وإعطائه العلاج اللازم، وعمل التحاليل اللازمة، وتم سحب كافة التحاليل الطبية حسب البروتوكول من غازات بالدم وسيولة وصورة دم ووظائف كلى.

 

وفوجئ الأطباء بتوقف عضلة القلب، وعلى الفور قام الدكتور محمد صلاح، بعمل إنعاش قلبي رئوي، وتركيب انبوبة حنجرية، ليعود قلب الطفل للنبض من جديد، وقام الدكتور محمود الغنام، مدير المستشفى، بالتواصل مع المسئولين بمديرية الصحة لتوفير المصل اللازم.

كما قام بفتح قناة اتصال مع أساتذة السموم بجامعة الإسكندرية، ليستفيد من خبرتهم، وعندما أرسل لهم صورة للثعبان بعدما قام أهل الطفل بقتله، وأفاد أساتذة السموم بأن هذا ثعبان كوبرا، وتم التعامل مع الطفل واعطائه المصل اللازم حسب تلك المعلومة، حيث تم إعطائه 20 جرعة من مصل الثعبان.

واستقرت حالة الطفل، وتم التنسيق الفوري مع مركز السموم بمستشفى إيتاي البارود، لنقل الطفل اليهم ليستكمل العلاج بوحدة السموم.

وتم استقبال الطفل بمستشفى إيتاي البارود المركزي، وهو يعاني من هبوط حاد في الدورة الدموية، وتدهورت حالته بشدة، وجرى التعامل مع الحالة وفق البروتوكولات العلمية، وحجزه بوحدة السموم ووضعه علي جهاز التنفس الصناعي، وقام الفريق الطبي بإعطائه 10 جرعات إضافية من مصل الثعبان، مع المتابعة المستمرة والدقيقة للحالة يوميا، تحت إشراف الدكتورة، رباب بركات، رئيس وحدة السموم بالمستشفى، حتى استقرت حالته وغادر المستشفى بصحبة أهله، وسط فرحة عارمة بسلامة الشفاء والرجوع لمنزله.

ومن جانبه أشاد الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، بجهود ونجاح الفريق الطبي المشارك فى إنقاذ الطفل، وعلي سرعة ما تم من إجراءات طبية ساعدت على إنقاذه، مؤكدا أن ذلك يأتي فى إطار اهتمام الدولة المصرية بتطوير المنظومة الصحية والعلاجية لتقديم خدمات طبية متميزة.

وأعرب وكيل الوزارة عن خالص شكره وتقديره للفريق الطبى بحميات دمنهور ومستشفى إيتاي البارود، وفريق التمريض، وكافة الفنيين والعاملين بهما، تقديرا لمجهوداتهم ودورهم الكبير في تقديم خدمة طبية ذات جودة تليق بالمواطن المصري، وقدم الشكر للجميع وعنهم الدكتور محمود الغنام والدكتور رضا بكر مديري المستشفيين