السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

من هو بريجوجين "طباخ بوتين" المتمرد على زعيم الكرملين

السبت 24/يونيو/2023 - 02:29 م
مصر تايمز

توجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح اليوم السبت، بخطاب محذرًا من خطر "حرب أهلية"  وذلك بعد التمرد الذي تزعمه قائد مجموعة فاغنر بشنه هجمات على الجيش الروسي. 

كل ما تريد معرفته عن بريجوجين "طباخ بوتين" المتمرد على زعيم الكرملين

 

ودخل يفغيني بريغوجين قائد مجموعة فاغنر العسكرية، المقر العام لقيادة الجيش في مدينة روستوف الروسية، الذي يشكل مركزا أساسيا للهجوم الروسي على أوكرانيا، وسيطر على مواقع عسكرية من ضمنها مطار.

و يعد  "بريغوجين" من أهم الركائز الذي أعتمد عليها الجيش الروسي لغزو لأوكرانيا، إلا أنه مؤخرًا اتهم الجيش الروسي بقصف معسكرات لقواته أسفر عن مقتل عدد كبير من قواته، متوعدًا بالانتقام، ويرصد "مصر تايمز"، في التقرير التالي، أبرز المعلومات عن قوات فاغفر و يفغيني بريغوجين قائد مجموعة، في التقرير التالي: 

كيف بدء يفغيني بريغوجين مسيرته؟
 

-يفغيني فيكتوروفيتش بريغوجين، ولد في 1 يونيو 1961 في لينينغراد ب‍روسيا، وهو رجل أعمال روسي، وله علاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأطلق عليه اسم "طباخ بوتين". 

-ولد بريغوجين في "لينينغراد" بريغوجينا، وتخرج من مدرسة داخلية لألعاب القوى في عام 1977. 

-وفي 29 نوفمبر 1979، حكم على "بريغوجين" بالسجن مع وقف التنفيذ بتهمة السرقة، وفي 1981 حكم عليه بالسجن 12 سنة بتهم السرقة والاحتيال وتوريط المراهقين في جرائم. 

- أمضى بريغوجين في نهاية المطاف تسع سنوات في السجن قبل إطلاق سراحه.
 

-حصل على عقد لتوريد وجبات إلى الجيش الروسي بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي على مدى عام واحد، ويزعم أن بعض الأرباح المتأتية من هذا العقد قد استخدمت في إنشاء وتمويل وكالة بحوث الإنترنت. 


-سيطر "بريغوجين" على شبكة من الشركات، واتهم مع ثلاثة متهمين بالتدخل في انتخابات عام 2016 في الولايات المتحدة.
 

-كما اتهم "بريغوجين" بمحاولة التأثير على انتخابات التجديد النصفي الأمريكية لعام 2018. 
 

-ارتبط "بريغوجين" بمجموعة مرتزقة تعرف باسم مجموعة "فاغنر" شاركت في أعمال مختلفة كمقاول عسكري خاص، وفي 7 فبراير 2018، هاجمت فاغنر القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة في سوريا في محاولة للاستيلاء على حقل نفطي. 

ما هي مجموعة فاغنر؟ 

 

منظمة روسية شبه عسكرية، وصفها البعض بأنها شركة عسكرية خاصة أو وكالة خاصة للتعاقد العسكري، وقيل إن مقاوليها شاركوا في صراعات مختلفة، بما في ذلك العمليات في الحرب السورية على جانب الحكومة السورية، وكذلك في الفترة من 2014 إلى 2015 في الحرب في دونباس في أوكرانيا لمساعدة القوات الانفصالية التابعة للجمهوريات الشعبية دونيتسك ولوهانسك المعلن عنها ذاتيا. 
 

وتتمتع "فاغنر" بالاستقلالية عن وزارة الدفاع الروسية ومديرية المخابرات الرئيسية، والتي تستخدمها الحكومة الروسية في النزاعات التي تتطلب الإنكار، حيث يشرف الجيش الروسي على تدريب قواتها. 

ويمتلك رجل الأعمال "بريغوجين" مجموعة "فاجنر" في الوقت الذي كان يتمتع فيه بصلات وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 
 

شاركت مجموعات فاغنر في الحرب التي شنتها روسيا على اوكرانيا حيث كانت الارقام التقديرية للجنود المشاركين نحو 50 ألف جندي. 

وتمكنت قوات فاغنر من حسم العديد من المعارك لصالحها، وتوجت تلك الأعمال من تمكنها من السيطرة على مدينة "باخموت" شرقي أوكرانيا.