الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

"عاوزين نحافظ على هويتنا".. نجوم الفن يناقشوا مستقبل الثقافة بالحوار الوطني

الخميس 22/يونيو/2023 - 04:19 م
مصر تايمز

شهدت جلسة "مستقبل الثقافة في مصر" والمدرجة على جدول لجنة الثقافة والهوية، بالمحور المجتمعى مشاركة واسعة من عدد من الفنانين المصريين، وذلك في ختام أعمال الأسبوع الرابع من الحوار الوطني. 

"عاوزين نحافظ على هويتنا".. نجوم الفن يناقشوا مستقبل الثقافة بالحوار الوطني  

ويرصد "مصر تايمز"، في التقرير التألي، أبرز مشاركات الفنانين المصريين: 

أيمن الشيوي مدير المسرح القومي

قال مدير المسرح القومي أيمن الشيوي، إن مصر تمك ثروة قومية عظيمة لا نعرف قيمتها، تتمثل فى المبدع والفنان والمؤسسة والأصول العقارية والتاريخية، وأيضا تمتلك أكاديمية الفنون وهي نموذج ليس موجود فى معظم دول العالم، هذه الأكاديمية تمتلك مدارس لتدريس الموسيقي والبالية، إلى جانب المعاهد العليا التي تدرس فنون السينما والمسرح. 
 

وطالب الشيوي خلال كلمته بجلسة لجنة الثقافة والهوية الوطنية ضمن جلسات المحور المجتمعي بالحوار الوطني، اليوم، تحت عنوان" مستقبل الثقافة فى مصر، سبل تعظيم الإستفادة من المؤسسات الثقافية المصرية"، بإنشاء 5 مدارس للمرحلة الإعداية تنتشر فى ربوع مصر، لتدريس فنون المسرح والموسيقي والسينما، وتؤهل لإنشاء معاهد عليا فيما بعد.
 

وأشار إلى أن التجربة أثبتت أن المرحلة ما بعد الإعدادية والثانوية هامة جدا فى التكوين الثقافي، مطالبا الجامعات الأهلية بالتواصل مع أكاديمية الفنون، لإنشاء 5  كليات متخصصة للفنون فى كافة الجامعات الأهلية، لسد الفجوة التي ستحدث مستقبلا. 

 

الفنان خالد الصاوي 

 

قال الفنان خالد الصاوي إنه من الضروري الاهتمام بمفهوم الهوية المصرية، مؤكدا ضرورة الاهتمام بالتاريخ المصري بكل حقبه، والتعريف بها وزيادة الوعي بها مشددا على ضرورة إيجاد أدوات ثقافية جديدة، مقترحا إنشاء المعهد المصري للهوية الوطنية. 


 

الفنان أحمد سلامة 

قال الفنان أحمد سلامة، إنه من المهم العتراف بأن التطور التكنولوجي جعلنا في مجتمع ديجيتال، مؤكدا ضرورة التفكير في أدوات تمكن الثقافة من الاستفادة من هذا التطور الرقمي، للاضطلاع بدورها والحفاظ على هوية الأجيال المقبلة وفكر وقيم المجتمع المصري. 

 


 

الفنانة نهال عنبر 

أكدت الفنانة نهال عنبر، أهمية دور الأسرة والمجتمع والمدارس ومراكز الشباب والمراكز الثقافية فى المحافظات والقرى، فى تنمية وعي الأطفال بالثقافة والهوية الوطنية حتي لايكون عرضة للمعلومات الخاطرة والمغلوطة التي تتنتشر عبر الوسائل المختلفة.

 

وأشارت خلال كلمتها بلجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني، إلي أهمية اطلاق المسابقات وبرامج ثقافية للأطفال وإقامة رحلات ثقافية ، مشددة على أهمية أن تكون تلك البرامج الثقافية والوعي بها بطرق غير مباشرة لأن الطرق المباشرة احيان لاتحقق المرجو منها.

 

وطالبت عنبر بضرورة توفير كامل الدعم للمراكز الثقافية فى القرى والنجوع، باعتبارها مكان اللبنة الأولى لتنشئة الأطفال والشباب. 

 

 

الروائي يوسف القعيد 

 

قال الكاتب والروائي يوسف القعيد، إن الثقافة فى مصر تحتاج لوقفة حقيقة، موضحا أن وزارة الثقافة فى مصر تقوم بدورها بشكل جيد، لكن المشكلة فى ميزانيتها، بجانب مشكلة الأمية وهي العدو الأكبر للثقافة. 

 

وأضاف القعيد خلال كلمته بجلسة لجنة الثقافة والهوية الوطنية ضمن جلسات المحور المجتمعي بالحوار الوطني، اليوم، تحت عنوان" مستقبل الثقافة فى مصر، سبل تعظيم الإستفادة من المؤسسات الثقافية المصرية"، الثقافة لا تصل للقري  إلا بالصدفة، موضحا:" أنا ابن القرية، ومنذ طفولتي لم يعرض فيلم سينمائي واحد فى قريتي، أما المسرح فهو ترف لا تعرفه القرية. 

 

وأشار إلى أن هناك جهد جيد تقوم به وزارة الثقافة، لكن إذا قمنا بحل مشكلة الميزانيات وأعددنا العاملين فى هذه الأماكن إعداد جيد سيكون هام، مشددا على ضرورة أن يكون هناك موقف حقيقي ضد الأمية التي تهدد حياة المجتمع.


الفنانة دينا الوديدي 


قالت الفنانة دينا الوديدي إن مسارح مصر تصنع أنشطة كبيرة وتتنوع في اختيار الموضوعات خلال الآونة الأخيرة، وهو ما جعل الفرصة سانحة لها ولفرقتها أن تنظم حفلات كثيرة في محافظات مختلفة ونائية.

 

وأضافت الوديدي خلال كلمة لها في لجنة الثقافة والهوية الوطنية ضمن جلسات المحور المجتمعي بالحوار الوطني، تحت عنوان" مستقبل الثقافة فى مصر، سبل تعظيم الإستفادة من المؤسسات الثقافية المصرية"، نحتاج لتطوير المسارح عبر الديجيتال ووسائل التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا الذي يساعد الفنان والجمهور للوصول بالأنشطة لجمهور أكثر وفئات متنوعة ومختلفة، ويسمح بانتشار أكثر، بالإضافة إلى صناعة الأرشيف الخاص بفن مصر وفنانينه.

وطالبت الوديدي بضرورة التوسع في إنشاء مراكز تعليم للآلات الموسيقية للأكاديمين وغير الاكاديمين بهدف صناعة رموز جديدة للفن في مصر.