الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

منتخب مصر يتصدر قائمة المتأهلين لـ كأس الأمم الإفريقية 2023 حتى الآن

الأربعاء 21/يونيو/2023 - 02:55 م
منتخب مصر
منتخب مصر

تصدر منتخب مصر قائمة المنتخبات المتأهلة إلى بطولة كأس أمم إفريقيا التي تستضيفها كوت ديفوار مطلع العام المقبل، حيث بلغ عدد المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية، مع انتهاء الجولة قبل الأخيرة من التصفيات المؤهلة 15 منتخباً، بينما تحسم الجولة الأخيرة من التصفيات التي تقام في أغسطس المقبل، المقاعد التسع الباقية في النهائيات.

 

منتخب مصر يتصدر قائمة المتأهلين لـ كأس الأمم الإفريقية 2023 حتى الآن

 

 

ضمنت 4 منتخبات عربية هي الجزائر ومصر وتونس والمغرب تأهلها إلى النهائيات التي تستضيفها كوت ديفوار بمشاركة 24 منتخباً.

 

وحسمت معظم المنتخبات الكبيرة مقاعدها في النهائيات بانتظار نتائج الجولة الأخيرة من التصفيات، التي ينتظر أن تشهد سباقاً محتدماً على المقاعد المتبقية، وإلى جانب المنتخبات العربية الأربعة، تأهلت كل من منتخبات نيجيريا، وغينيا بيساو، وبوركينا فاسو، وكيب فيردي (الرأس الأخضر)، وغينيا، ومالي، وزامبيا، وكوت ديفوار، وغينيا الاستوائية، وجنوب أفريقيا، والسنغال (حامل اللقب)، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية.

 

ومع احتلال منتخب كوت ديفوار المركز الثاني في مجموعته ضمنت جميع المنتخبات التي تنهي التصفيات في المركز الثاني بمجموعاتها التأهل برفقة أصحاب المركز الأول في جميع هذه المجموعات.

 

وبعد 110 مباريات أقيمت حتى الآن في التصفيات، فقد 15 منتخباً الأمل في المنافسة على بطاقات التأهل، وذلك من بين 46 منتخباً خاضت فعاليات دور المجموعات في هذه التصفيات إثر استبعاد منتخبي كينيا، وزيمبابوي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

 

وفي المقابل لا يزال هناك 16 منتخباً في دائرة المنافسة على البطاقات التسع المتبقية للتأهل إلى النهائيات، من بينها منتخبات كبيرة مثل المنتخب الكاميروني المتوج باللقب 5 مرات سابقة، والمنتخب الغاني المتوج باللقب 4 مرات سابقة، والمنتخب السوداني الفائز باللقب القاري في 1970، ومنتخب الكونغو الديمقراطية الفائز باللقب مرتين سابقتين.

 

منتخب مصر.. ومن بين 46 منتخباً خاضت فعلياً دور المجموعات في هذه التصفيات، كان المنتخب الجزائري الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة حتى الآن، وحقق الفوز في جميع المباريات الخمس التي خاضها، فيما لا يزال المنتخب النيجيري متصدر المجموعة الأولى هو الأفضل هجوماً في التصفيات، وأحرز لاعبوه 16 هدفاً في المباريات الخمس التي خاضها.

 

منتخب مصر.. ويرجع الفضل الكبير في هذه الحصيلة التهديفية العالية للمنتخب النيجيري إلى نجم هجومه المتألق فيكتور أوسيمين، الذي يتصدر قائمة هدافي التصفيات الحالية برصيد 7 أهداف حتى الآن بفارق هدفين أمام السنغالي ساديو ماني.

 

منتخب مصر.. وكان أوسيمين لعب دوراً بارزاً أيضاً في فوز فريقه نابولي بلقب الدوري الإيطالي في الموسم المنقضي، كما تصدر اللاعب قائمة هدافي المسابقة محققاً العديد من الأرقام القياسية والمميزة.

 

منتخب مصر.. ومن بين جميع الفرق المشاركة في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023، كان المنتخب التونسي الأفضل دفاعاً، واهتزت شباكه مرة واحدة فقط خلال المباريات الخمس التي خاضها، فيما كان الأضعف دفاعاً هو منتخب ساوتومي وبرنسيب، واهتزت شباكه 20 مرة في المباريات الخمس التي خاضها ضمن المجموعة الأولى، علماً بأن مباراته الأخيرة في التصفيات ستكون على ملعب المنتخب النيجيري متصدر المجموعة.