الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

أيطاليا تتقدم على هولندا بهدفين في الشوط الأول بدوري الأمم الأوروبية

الأحد 18/يونيو/2023 - 04:56 م
إيطاليا
إيطاليا

تقدم منتخب إيطاليا على نظيره منتخب هولندا بهدفين دون رد، في السشوط الأول من المباراة التي تجمع بينهما اليوم الأحد، على ملعب "دي جرولش فيستي"، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، من منافسات بطولة دوري الأمم الأوروبية لموسم 2023.

 

 

أيطاليا تتقدم على هولندا بهدفين في الشوط الأول بدوري الأمم الأوروبية

 

 

وسجل هدف إيطاليا الأول فيديريكو ديماركو في الدقيقة السادسة بعد تمريره من جياكومو راسبادوري، فيما أحرز دافيد فراتيسي الهدف الثاني في الدقيقة 20 بعد تبقي الكرة من ويلفريد جنونتو.

 

وجاء تشكيل إيطاليا كالاتي: حراسة المرمى: دونارما، خط الدفاع: تولوي، بونجيورنو، أتشيريي، خط الوسط: جنونتو، فراتيسي، كريستانتي، فيراتي، ديماركو، خط الهجوم: راسبادوري، ريتيجوي، فيما جاء تشكيل هولندا يضم كلا من: حراسة المرمى: جوستين بيلو، خط الدفاع: دومفريس، جيرترويدا، فان دايك، ناثان آكي، خط الوسط: ماتس ويفر، فرينكي دي يونج، سيمونز، خط الهجوم: دونيل مالين، كودي جاكبو، نوا لانج.

 

ولم يتأهل منتخب هولندا إلى المباراة النهائية، بعدما سقط أمام نظيره كرواتيا برباعية مقابل هدفين في المباراة التي أنتهت بركلات الترجيح، بعدما تعادل الفريقان في الوقت الأصلي بهدفين لكل منهما.

 

بينما سقط منتخب إيطاليا، أمام نظيره إسبانيا، بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعت بينهما ضمن منافسات الدور نصف النهائي من بطولة دوري أمم أوروبا.


 

والتقى منتخبي إيطاليا وهولندا في 23  مباراة في وقت سابق، استطاع منتخب إيطاليا أن يحقق الفوز في 11 لقاء، وحسم التعادل 9 مواجهات بينما فاز منتخب هولندا في 3 مباريات فقط.

 

وسجل المنتخب الإيطالي في شباك هولندا 33 هدف، بينما أحرز لاعبي المنتخب الهولندي في شباك إيطاليا 23 هدف.

 

ويعد منتخب إسبانيا هو الوحيد بين منافسيه الذي تأهل مرتين لنهائي البطولة التي تشهد نسختها الثالثة، حيث كانت الأولى في النسخة الماضية قبل عامين أمام فرنسا، رغم التقدم أولاً في النتيجة في الدقيقة 64 عن طريق ميكيل أويارزابال، إلا أن رجال المدرب ديدييه ديشامب ردوا بهدفين حملا توقيع النجمين كريم بنزيما وكيليان مبابي.


 

وساهم الرحيل المفاجئ للويس إنريكي عقب الوداع "الحزين" لمنتخب إسبانيا لمونديال 2022 بقطر من ثمن النهائي على يد المغرب، في الرهان على قدرات لويس دي لا فوينتي في إعادة إسبانيا لمكانتها الطبيعية سوا على المستويين القاري أو الدولي.


 

وكان بروفيل صاحب الـ61 عاماً هو الأنسب في هذه المرحلة من "تغيير الجلد" التي يمر بها بطل العالم في 2010 بجنوب أفريقيا، لاسيما وأنه يعلم ببواطن الأمور جيدا لسابق عمله مع منتخبات الفئات العمرية المختلفة في إسبانيا.

 

إلا أن بداية دي لا فوينتي مع إسبانيا لم تكن بالمتوقعة رغم الانتصار الكبير على النرويج بثلاثية نظيفة في بداية مشوار التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأوروبية (يورو 2024)، قبل أن يسقط للمرة الأولى بثنائية نظيفة خارج الديار على يد إسكتلندا.


وأجبرت هذه البداية "غير المطمئنة" دي لا فوينتي على العودة في الاعتماد على "الحرس القديم" الذين عاصروا الجيل الذهبي الذي توج بلقب مونديال 2010، ثم اليورو بعدها بعامين، ولا زالت مسيرتهم مستمرة في الملاعب أمثال خيسوس نافاس (37 عاماً)، وجوردي ألبا (34 عاماً)، هذا بالإضافة لسرخيو كاناليس (32 عاماً) وناتشو فرنانديز (33 عاماً).

 

ولعل هذا الأمر كان واضحاً في مباراة إيطاليا الخميس الماضي التي حسمها الإسبان في الوقت القاتل بهدفين لواحد، حيث تواجد نافاس في الجهة اليمنى، وألبا في اليسار، بينما استمر دي لا فوينتي في اعتماده على الثنائي صاحب الأصول الفرنسية أيمريك لابورتي وروبين لو نورمان.

 

بينما كان الرهان في الجانب الهجومي على المهاجم الشاب ألبارو موراتا، ومن خلفه الثلاثي رودريغو مورينو وجافي ويريمي بينو.

 


ورغم أن البطولة لا تزال تأتي في المرتبة الثالثة من حيث الأهمية بعد كأس العالم واليورو، إلا أنها تبقى في النهاية بطولة من الممكن البناء عليها لما هو قادم.


وبنفس هذا المفهوم، يخوض منتخب كرواتيا المباراة، لاسيما وأنها مباراة التتويج الأولى لوصيف بطل العالم في 2018 في البطولة، ومن الممكن أن تمثل فصل النهاية لعدد من اللاعبين الكبار، على رأسهم القائد لوكا مودريتش، في حالة عدم التفكير في الاستمرار في المسيرة الدولية حتى لقب اليورو القادم صيف العام المقبل.

 


ويدخل المنتخب البلقاني المباراة بأسلحة مكتملة، وبالاعتماد على خط الوسط الذي يمثل القوة الضاربة بيتواجد مودريتش مع مارسيلو بروزوفيتش وماتيو كوفاتشيتش، بالإضافة إلى "حركية" النجم إيفان بيريتشيتش في الجانب الأيسر.


كما أن كرواتيا تمتلك قوة هجومية كبيرة بتواجد مهاجم هوفنهايم الألماني، أندريه كراماريتش، ومعه الثنائي الخطير ماريو باشاليتش ولوكا إيفانوزيتش، فضلا عن مهاجم دينامو زغرب، برونو بيتكوفيتش، الذي كان له دور كبير في الانتصار الكبير على هولندا في نصف النهائي يوم الأربعاء الماضي، منذ نزوله كبديل.