الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

النائب تيسير مطر: الرئيس السيسي متربع في قلوب المصريين.. وثورة 30 يونيو أنقذت مصر ومهدت الطريق نحو الجمهورية الجديدة.. الحوار الوطني أحدث حراك في المشهد السياسي.. وهذا ندائي للفريق كامل الوزير

الأربعاء 14/يونيو/2023 - 05:05 م
النائب تيسير مطر
النائب تيسير مطر وصحفي مصر تايمز محمد عبدالرحمن

تنطلق كلماته بعفاوية مطلقة دون توقف للتفكير أو المراوغة المعروفة عن أغلب السياسيين، يناقش القضايا بتجرد تام غير مبالي بالمكاسب السياسية والحزبية، فأراءه تأتي من نزعة وطنية تعكس مدى التعلق العاطفي والولاء للوطن، الذي يمكن وصفه بـ"السياسي المتجرد من كافة المصالح الشخصية". 

هكذا هو النائب تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل ووكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية المكون من 42 حزبًا سياسيًا، يكشف لـ"مصر تايمز"، في حوار يتناول المشهد السياسي و الصناعة ورسائل لعدد من الشخصيات. 
 

بعد دخول الحوار الوطني أسبوعه الثالث ما هو تقييمك للمشهد؟ 

 

الحوار الوطني يشهد وجود ديموقراطية فعلية، حيث يجلس المتحاورون سويا من أجل الوصول لمخرجات في صالح الوطن، كما أننا كتحالف للأحزاب المصرية سعدنا بالدعوة للحوار الوطني الذي أحدث زخمًا سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا. 

فالحوار مكن الأحزاب السياسية من ممارسة دورها الحقيقى على أرض الواقع وبات دور الأحزاب ملموس، ويفتح لهم الأفاق كى تتحدث وتعبر عن وجهة نظرها، وتعرض رؤيتها بكل حرية وبدون أى خطوط حمراء؛ وهذا ما أحدث حراك في المشهد السياسي وجميع الأراء حتي المعارضة تصب في صالح الوطن. 


كرئيس لحزب إرادة جيل وأمين تحالف الأحزاب المصرية.. هل تؤيد القائمة المغلقة المطلقة أم القائمة النسبية لنظام انتخاب مجلسي النواب والشيوخ؟ 


القائمة المغلقة تريح الناخب والمرشح والأحزاب، فهى الأنسب فى هذه الظروف، كما إن تحالف الأحزاب المصرية أجرى عددا من الاجتماعات والنقاشات، واستقر بنسبة كبيرة على القائمة المغلقة المطلقة، باعتبارها الأنسب في الوقت الراهن.
 

 ويضمن نظام القوائم المغلقة مشاركة 7 فئات بشكل واضح ومحدد، والتي أشار لها الدستور وهم "العمال والفلاحين، الشباب، المرأة، ذوي الاحتياجات الخاصة، الأقباط، المصريين بالخارج". 

وبالنسبة للقائمة النسبية فهدفها الحصول على مقعد فى البرلمان فقط بأى شكل من الأشكال، كما أنها لا تضمن تمثيل الفئات الـ7 المنصوص عليها في الدستور بدون تغيير في إرادة الناخبين، كما أن دولة تختار نظام الانتخابات فيما يناسبها. 

وندرك جميعًا  أنه لا يوجد نموذج مثالى للانتخابات يتفق عليه الجميع، ولكن نظام الانتخابات بالقائمة المغلقة المطلقة يتوافق مع الحالةالمصرية. 

 

النائب تيسير مطر وصحفي مصر تايمز محمد عبدالرحمن



هل تؤيد زيادة عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ؟ 
 

قدمنا مقترح كحزب إرادة جيل وكممثل لتحالف الأحزاب المصرية المكون من 42 حزب سياسي، بزيادة عدد مقاعد مجلسى النواب والشيوخ بما يتناسب مع زيادة عدد السكان وفقا للمعيار الوارد بالمادة 102 من الدستور، وأيضا فى ظل إنشاء مبنى جديد للبرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة يتسع لنحو 1000 عضو فى القاعة، قائلا: "لذلك نقترح أن يكون عدد أعضاء مجلس النواب 660 عضوا علاوة على 5% بالتعيين بقرار من رئيس الجمهورية طبقا للدستور أى نحو 33 عضوا ليصبح العدد الإجمالى 693 عضوا". 

كما قدمنا مقترح بزيادة عدد قطاعات دوائر القائمة إلى 8 قطاعات بدل من 4 قطاعات وترك تحديد الدوائر الثمانية للقوائم للمشرع والخبراء، وبهذا يتمكن العديد من الأحزاب تشكيل قوائم وخوض الانتخابات فى إطار منافسة ديمقراطية. 
 

ودعا إلى أن تجرى الانتخابات على أساس نصف المقاعد للدوائر الفردية والنصف الآخر لدوائر القائمة المطلقة تحقيقا للنص الدستورى بشأن تمثيل 7 فئات وهى المرأة والأقباط والشباب والمصريون بالخارج والعمال والفلاحين وذوى الهمم تطبيقا لأحكام المواد 11 و243 و244 من الدستور، كما أنني ادعو الأحزاب أن تترك المجال للمرشحين الفرديين ولا يتم ترشيح ممثلين عنها. 

كيف ترى مسألة تفرغ النواب والتي تم مناقاشتها بالحوار الوطني؟ 

تفرغ  أعضاء مجلسي النواب والشيوخ منصوص عليه بالدستور، واللائحة الداخلية في المجلسين تؤكد ما هو منصوص عليه في الدستور. 

كما أنني مؤيد بأن يتفرغ النائب لمجلس النواب، لكن إذا كان هناك إمكانية لا بد من مراعاة الناحية الاجتماعية والظروف العامة للحياة، بحيث تكون هناك بدائل أو مقترحات تجعل النائب يقوم بدوره التشريعي ويكون في الوقت ذاته له العمل الخاص. 

ولكن يجب أن يكون واضح للجميع بأن النائب لديه في نهاية الأمر التزامات ومحمل بأعباء دائرته والناس التي انتخبته ولم تنتخبه، خاصة أن النائب مرتبط ارتباطا شخصيا بالناخب. 


كيف ترى دعوة الرئيس السيسي لمناقشة قانون المجلس الوطني الأعلي للتعليم والتدريب؟ 

 

دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة قانون إنشاء المجلس الأعلي للتعليم والتدريب الفني بالحوار الوطني قبل عرضه على البرلمان وإنشاءه بمثابة خطوة تاريخية وهامة في مجال تطوير التعليم والنهوض به، فالتعليم هو الركيزه الأساسية للنهوض بالأوطان ونحن في أمس الحاجة بأن تكون لدينا رؤية واضحة لتطوير التعليم. 

وأود أن أوكد بأن دعوة الرئيس السيسي بمناقشة مشروع قانون المجلس الأعلي للتعليم بالحوار الوطني يعكس مدى حرص الرئيس على مشاركة المشاركين في الحوار الوطني ويعكس حجم الثقة فالحوار الوطني يمثل كافة أطياف الشعب المصري، وستكون مهمته وضع معايير واضحة لتطوير العملية التعليمية والارتقاء بها ووضع سياسات محددة لضمان جودة التعليم. 

 

النائب تيسير مطر وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ وصحفي مصر تايمز محمد عبدالرحمن




ما هي أبرز التحديات التي تواجه الصناعة في مصر ؟ 

حزب إرادة جيل يولى القضايا الاقتصادية اهتماما شديدا ويرى أن الأزمة الحالية تمكن فى الأزمة الاقتصادية، والملف الصناعى من أهم الملفات التى يمكن بالاعتماد عليها القضاء على الأزمة الاقتصادية، إذ يزيد الإنتاج ويقلل الاستيراد مما يدفع عجلة الإنتاج للإمام.

والدولة المصرية قادرة على تصدير بـ100 مليار دولار بشكل سنوي، ولكن يجب أن نضع ملف المصانع المغلقة والمتعثرة على رأس أولويات الحكومة، فملف المصانع المغلقة من الملفات الهامة التى تحتاج إلى دعم باتخاذ القرارات التى تساعدها على استئناف العمل، 

كما أن الوقت قد حان أن تكون هناك خطوات غير تقليدية ومدروسة بمشاركة رجال الأعمال والاقتصاديين والحكومة، لحل بعض المشاكل. 


كوكيل للجنة الصناعة بمجلس الشيوخ .. ما هي أبرز التوصيات لإصلاح الصناعة في مصر ؟

توفير الدعم والمساندة للمستثمر الذي يرغب في ضخ استثمارات لتصنيع منتجات يتم استيرادها من الخارج، سواء من خلال ضخ استثمارات جديدة أو إجراء توسعات لمشروعات قائمة. 
 

ضرورة وضع رؤية محددة لتحسين مناخ الاستثمار الجاذب للصناعات عالية المكون التكنولوجي لرفع القيمة المضافة المنتجات المصرية وزيادة تنافسية المنتج المحلي في الأسواق الدولية. 

وكذلك تحفيز الاستثمارات الأجنبية على إقامة مراكز للبحث والتطوير بما يساعد على نقل المعرفة والتكنولوجيا الحديثة للدولة المصرية، ونقل المعرفة المتعلقة بالصناعة إلى مصر.

يجب إضافة بنود رامية في عقود استيراد الحكومة من الخارج لتتضمن نقل تكنولوجيا أو معرفة أو تدريب عاملين مصريين لتحقيق نقل المعرفة إلى الصناعة المصرية وذلك لتوطين الصناعات الحديثة.

كذلك دعم تحويل المشروعات البحثية الى خدمات و منتجات خاصة مشروعات التخرج لطلاب التعليم الفني والميني، وتأهيل الكوادر البشرية المتخصصة بتعليقات الثورة الصناعى، ومن ثم توفير الأيدى العاملة وربط التعليم الفنى بسوق العمل من أهم وأبرز الخطوات التى يعول عليها خلال الفترة المقبلة لدعم القطاع الصناعي بصورة كبيرة.


وكيف ترى جولة الرئيس السيسي الإفريقية الأخيرة؟ 

الرئيس السيسى دائما ما يضع يده على المشاكل بشكل مباشر ومن ضمن المشاكل التي كانت تواجه الدولة المصرية منذ عقود هو الابتعاد عن القارة السمراء، فالرئيس يسعى لإيجاد الحلول ويصر فى كل مناسبة أو تجمع قارى على المطالبة بضرورة تسوية النزاعات والصراعات والقضايا المتعلقة بدول القارة السمراء، مع الحفاظ على المؤسسات الوطنية باعتبارها بالفعل العمود الفقرى. 

وزيارة الرئيس السيسي تعكس تخطيط وذكاء القيادة السياسية بمصر،  حيث إن الاقتصاد الافريقي يشهد نموًا ملحوظًا؛ لذلك يجب أن تكون مصر حاضرة وبقوة. 




كيف ترى دعوة البعض لعودة جماعة الأخوان الإرهابية للحياة السياسية مرة أخرى؟  

قرار رفض عودة جماعة الإخوان الإرهابية للحياة السياسية يعد قرار الشعب المصري وليس حزب من الأحزاب المصرية والجميع يرفض ذلك، وبالتالي هناك حالة استياء كبيرة من أي تلميحات تدعو لعودة الإخوان إلى الحياة السياسية مجدداً

ويجب على الجميع احترام الإجماع الشعبي الرافض تمامًا لعودة الجماعة الإرهابية بعد الجرائم التي ارتكبتها في حق الشعب المصري والشرطة والجيش.

وما هو انطباعك عن نائب سابق أعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية طالب بعودة الجماعة الأرهابية؟ 

 

تيسير مطر وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ ورئيس حزب إرادة جيل 



الجميع يدعم وجود العديد من المرشحين والدولة المصرية عازمة على عقد انتخابات حرة ونزيهة يشارك فيها كافة أطياف الشعب المصري وتمثل التنوع الفكري والثقافي للمصريين ولكن دون التفكير مطلقاً في عودة جماعة الإخوان الإرهابية للحياة السياسية مرة أخرى ، وأقول لمن يطالب بذلك "من حقك أن تعلن عدم حبك للرئيس ولكن من حقنا أيضًا أن نقول لك مش طايقين نشوف وشك"، على حد تعبيره. 


رسالة للرئيس السيسي؟

الرئيس متربع في قلوب وعقول المصريين لشعوره بما يعانيه المواطن المصري البسيط، كما حمل على عاتقه هماً كبيراً فى تخفيف تلك الأعباء عن المواطنين، أطلق العشرات من المبادرات للقضاء على العشوائيات، وكذلك تطوير مؤسسات رعاية المسنين فى مصر، وتوفير مسكن آمن للأطفال المشردين من خلال إطلاق مبادرة أطفال بلا مأوى، وبرنامج تكافل وكرامة للمساعدات النقدية المشروطة يقدم مساعدة للأسر الفقيرة والأكثر احتياجا وغيرها العديد من المبادرات التي توفر حياة كريمة للمصريين. 

فنحن نثق في الرئيس ثقة كاملة، ونؤيد كافة تحركاته الإصلاحية في كافة المجالات سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا. 


وفي نهاية الحوار قال النائب تيسير مطر وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ حديثه بنداء وجهه إلى وزير النقل الفريق كامل الوزير بشأن بوابة تحصيل الرسوم من السيارات على الطرق قائلا: الدولة قامت بمجهود كبير لإنشاء أكبر شبكة  طرق وذلك لتوفير الوقت والوقود على المواطنين ولما لها من عائد اقتصادي على الدولة مطالبا باستبدال بوابة تحصيل الرسوم بوضع كاميرات مراقبة وملصقات على السيارات لتحصيل رسوم الطرق إلكترونيا.

 

النائب تيسير مطر أمين عام تحالف الأحزاب المصرية المكون من 42 حزب سياسي