الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

هاني شنودة: أتمنى إنهاء حياتي أثناء مشاركتي في "قافلة السعادة"

الجمعة 09/يونيو/2023 - 04:44 م
مصر تايمز

كشف الموسيقار هاني شنودة عن تفاصيل إطلاق "قافلة السعادة" بدعم من صندوق التنمية الثقافية بمشاركة عدد من المطربين للعزف في دور المسنين إذ ذكر أنه تم إطلاق تلك القافلة منذ بداية شهر يونيو الجاري.

 

أضاف هاني شنودة في تصريحات تليفزيونية، أنه يتمنى أن يُنهي حياته في تلك القافلة معربًا في الوقت ذاته عن سعادته البالغة لحصوله على جائزة الدولة، إذ لم يكن يحلم بالحصول عليها وقال: "أشكر من رشحني لجائزة الدولة التقديرية، خاصة مكتبة الإسكندرية".

 

 وقال الموسيقار هاني شنودة ان تجربته مع الفنان عادل إمام ووضعه الموسيقى التصويرية لـ 12 فيلم له هي السبب الحقيقي وراء ذلك موضحًا أن تجربته مع الزعيم كانت مختلفة، لأنه كان في مرحلة انتقال من الأفلام الكوميدية إلى أفلام الأكشن ولق قائلًا: "أنا كنت بتاع مرحلة الأكشن".


 وأشار إلى أنه الفنانة الراحلة فاتن حمامة هي السبب وراء دخوله مجال الموسيقى التصويرية موضحًا أن تلقى اتصال من زوجها المخرج الراحل هنري بركات يخبره بأنها استمعت إلى شريطه الأول لفرقة المصريين، وتريد أن يضع لها الموسيقى التصويرية لفيلم "لا عزاء للسيدات".


وأردف أن الفنانة فاتن حمامة رأت أنه يضع تفاصيل الحياة في الموسيقى التي يُلحنها، مؤكدًا أنه ذهب إلى منزلها وأملته قائمة لعدد من المحاذير يتجنبها أثناء تلحينه للعمل ووصلت إلى 16 طلب، وكان الأمر الذي أشعره بالإحباط وفكر في الاعتذار أثناء طريقه لعودته للمنزل.

 


 وأوضح ذلك قائلًا أنه بمجرد عودته للمنزل وأثناء صعوده على درجات السلم، جاءته فكرة اللحن وعند دخوله المنزل انعزل في غرفته، وانتهى من اللحن، وبالفعل وافقت عليه وطلبت منه حجز الاستديو لتسجيله.

 

هاني شنودة يروي تجربة اعتقاله في الستينيات: "افتكروني إخوان"
 

من جانبه، روى الموسيقار هاني شنودة قصة اعتقاله في عام 1966 حين كان لا يزال طالباً جامعياً في كلية التربية الموسيقية، حيث اتهموه بالانضمام لجماعة الإخوان المسلمين والتيارات الإسلامية المتشددة، رغم أنه لا علاقة له بهم.

 

 

أوضح شنودة خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج "معكم منى الشاذلي" على قناة cbc، أنهم لم يدركوا أنه مسيحي بالرغم من اسمه، قائلا: "مكنش لسه البابا شنودة بقى بابا، فالاسم مكنش منتشر في مصر إنه مسيحي، مكنش اسم يدل على ديانة معينة".

 

تابع: "كان دراسة البنات والولاد للتربية الموسيقية في كليات منفصلة، وفي آخر سنة ضموا الولاد والبنات في معهد واحد، ودونا مبنى البنات.. بس أنا مكنتش موجود كنت في الأقصر بلعب بيانو مع الفرقة بتاعتي".