الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

بيريرا: حضرت إلى مصر من أجل تطوير منظومة التحكيم ولدي خطة للموسم المقبل

الخميس 08/يونيو/2023 - 02:43 م
بيريرا
بيريرا

عقد البرتغالي فيتور بيريرا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم مؤتمرًا صحفيًا،  ظهر اليوم الخميس، للحديث عن سير العمل بخطة تطوير منظومة التحكيم المصرية، والمستجدات المنتظرة خلال المرحلة المقبلة، بمقر الاتحاد المصري لكرة القدم.

 

بيريرا: حضرت إلى مصر من أجل تطوير منظومة التحكيم ولدي خطة للموسم المقبل

 

وقال بيريرا خلال المؤتمر الصحفي: "جئت إلى مصر منذ 3 أشهر، وأسعى لتطوير الحكام، وكان جمال علام رئيس الاتحاد أبلغني في بداية الأمر أنه يرغب في أن يتحسن الأداء التحكيمي خلال المرحلة المقبلة".

 

وتابع: "نحن نعمل في منظومة واحدة، أحترام اعتراضات الأندية ولكني أيضا أعلم عملي ودوري جيدا وعليهم احترام ذلك".

 

وأضاف: "لقد أتيت وسط الموسم ووجدت ألية لتعيين الحكام فاحترمتها، لكني أتابع المباريات باستمرار وبداية من الموسم المقبل سيختلف الأمر".

 

وأكمل: "الفترة المقبلة هناك معسكر للحكام، وارغب بشكل دائم في تطوير منظومة التحكيم المصري، وأتمني أن الحكام تقوم بالاستفادة".

 

وعن تقنية الفيديو قال : "التقنية مازالت جديدة ومن قبل عندما كانوا ثلاث حكام فقط كان القرار أسرع، ولكن الآن أصبح هناك عدد أكبر من الحكام لذلك التشاور يأخذ وقت".

 

وأردف: "قسمنا مصر لـ 5 قطاعات وكل قطاع لديه مسؤول من أجل تطوير التحكيم المصري، وشرحنا الخطة لكل المناطق من أجل تنفيذ الأفكار الذي تم وضعها، هناك هرم تنافسي بالطبع في مقدمته الدوري المصري، ثم القسم الثاني والثالث، ثم مسابقات القسم الرابع والناشئين".

 

وأختتم: "هناك استبيان للحكام من أجل معرفة آرائهم وماذا يحتاجون، وهدفي في مصر بصفتها من أقوى البلاد في كرة القدم على المستوى العربي والإفريقي، تطوير التحكيم الإفريقي أيضًا".

 

وفي وقت سابق، حرص مجلس ادارة الاتحاد المصري لكرة القدم علي متابعة خطة النهوض بمستوي الحكام وتطوير أدائهم، عقد المجلس اجتماعا مع فيتور بيريرا رئيس لجنة الحكام الرئيسية، استعرض خلاله رئيس اللجنة تقريره المفصل عن أداء اللجنة طوال الفترة الماضية وأوضح أنه بصدد عمل معسكر أثناء فترة التوقف لتأهيل الحكام للجولات الفاصلة في مسابقة الدوري المصري.

 


كما عرض بيريرا خلال الاجتماع رؤيته الشاملة للموسم المقبل، والتي سيعتمد فيها على تقييم الحكام طبقا لأدائهم طوال الموسم الحالى و تصنيفهم إلى 3 مستويات فنية أو أكثر يتم على أساس هذا التصنيف إسناد المباريات لهم، كما وضع بيريرا لائحة جديدة للحكام تعتمد على مبدأ الثواب والعقاب يتم تطبيقها بداية من الموسم الجديد.


 

ومن ناحية أخرى، أكد عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام الرئيسية باتحاد الكرة المصري السابق ، أن فيتور ميلو بيريرا يكرر نفس أخطاء مارك كلاتنبرج الذي قاد التحكيم المصري من قبل.


 

وقال عصام عبد الفتاح فى تصريحات عبر برنامج فى الملعب وأنت سايق مع الإعلامي إبراهيم فايق:" فيتور ميلو بيريرا يكرر نفس أخطاء مارك كلاتنبرج وهو واضح للجميع، وانا مش بهاجم البرتغالي بل أقول الأخطاء، أنا أعلنت إني لن اعود مرة أخرى للعمل فى التحكيم المصري."


 

وأضاف: "إذا لم يتم إصلاح التحكيم المصري من قبل اتحاد الكرة ، وإذا لم يقم الاتحاد بتوفير محاضرات فنية للحكام ، سنكون مقبلون على كوارث تحكيمية".


 

وتابع :" فيتور ميلو بيريرا طلب عقد جلسة معي وأنا مستعد لمساعدته فى أى شئ، وأنصح اتحاد الكرة بوجود محاضرات للحكام."

 

وأكمل: "أقول لـ بيريرا الحكام تحتاج للمحاضرات الفنية وتحتاج أكثر لتصحيح الأخطاء وليس الأمور الإدارية والتنظيمية وهو ما يحدث الآن داخل اللجنة ، لذلك نري أن الحكام بعيدة عن الفنيات المطلوبة"، مضيفاً، "اتحاد الكرة لابد أن يتدخل ويعقد جلسات مع فيتور ميلو بيريرا لأن التحكيم المصري يتراجع بشدة"