الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

"5 تتويجات" تزين مواجهات الأهلي خارج الأرض في نهائي دوري أبطال إفريقيا

الخميس 08/يونيو/2023 - 02:05 م
الأهلي
الأهلي

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، لمواجهة نظيره الوداد في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا يوم الأحد المقبل الموافق 11 يونيو وذلك في تمام الساعة 10 مساءً بتوقيت القاهرة والسعودية.

 

"5 تتويجات" تزين مواجهات الأهلي خارج الأرض في نهائي دوري أبطال إفريقيا

 

نجح الأهلي في تحقيق الفوز يوم الأحد الماضي بنتيجة 2-1 على الوداد، في ذهاب النهائي على ملعب القاهرة الدولي، بفضل ثنائية الجنوب إفريقي بيرسي تاو ومحمد عبدالمنعم "كهربا".

 

ورغم أن الوداد حامل اللقب سيخوض مباراة إياب النهائي على ملعبه، لكن الأهلي يمتلك سجلا جيدا حين يلعب إياب لقاء الحسم في دوري الأبطال الأفريقي خارج الديار.

 

في نسخة 1982 (النهائي الأول)، توج النادي الأهلي بلقب دوري الأبطال بالفوز على أشانتي كوتوكو في القاهرة ذهابًا 3-0 وتعادل 1-1 في الإياب، ليفوز باللقب على الأراضي الغانية.


 

وشهدت نسخة 1983 وصول الأهلي للنهائي أيضًا أمام كوتوكو ولكنه تعادل سلبيًا في القاهرة، وخسر إيابًا في كوماسي بهدف نظيف، ليفشل في التتويج خارج الديار.

 

وعام 1987 واجه النادي الأهلي نظيره الهلال السوداني في المباراة النهائية، وخارج الديار تعادل المارد الأحمر سلبياً مع الهلال، فيما حقق الأهلي الفوز على استاد القاهرة الدولي وحسم اللقب لصالحه بنتيجة 2-0 لمجموع المباراتين.

 

وعن عام 2001 التقي النادي الأهلي ينظيره صن داونز الجنوب أفريقي، وكانت نتيجة المباراة خارج القاهرة التعادل الإيجابي يهدف، فيما سجل الأهلي ثلاثية نظيفة في شباك صن داونز على استاد القاهرة، وتوج الفريق الأحمر بالقب بعد الفوز بنتيجة 4-1 لمجموع الذهاب والاياب.


 

وواجه الأهلي نظيره النجم الساحلي التونسي في المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا عام 2005، وتعادل الأهلي سلبياً مع النجم الساحلي على ملعب الفريق التونسي، وفي القاهرة، قدم الأهلي افضل عروضه وسجل ثلاثية، وحسم اللقب.

 

وفي عام 2006، اقننص الأهلي أحد أغلى ألقابه الأفريقية في التاريخ من ملعب رادس بتونس بعدما فاز على الصفاقسي بهدف قاتل لمحمد أبوتريكة بمواجهة الإياب، علمًا بأن الفريقين تعادلا ذهابًا بالقاهرة بنتيجة 1-1.


 

وحصد المارد الأحمر على اللقب أيضا خارج أرضه وتحديدًا في الكاميرون بنسخة 2008 بعدما تعادل الفريقان بنتيجة 2-2 بلقاء الإياب، علمًا بأن الأهلي كان متفوقًا في الذهاب بهدفين دون رد.

 

وعاد الأهلي في 2012 ليتوج بالبطولة في قلب ملعب رادس للمرة الثانية ولكن هذه المرة أمام الترجي، حيث تعادل الفريقان بنتيجة 1-1 ذهابًا بالقاهرة، ثم انتصر بطل مصر بهدفين مقابل هدف في تونس، ليفوز باللقب السابع في تاريخه.

 

وفي نسخة 2017، لم يبتسم اللقب للأهلي خارج أرضه أمام الوداد، بعدما تعادل إيجابيًا بنتيجة 1-1، ثم خسر الشياطين الحمر في المغرب بهدف نظيف، ليخسر البطولة على أرضية ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.وتكرر الأمر مع الأهلي في عام 2018 بعدما خسر الأهلي اللقب للمرة الثانية على التوالي خارج أرضه ولكن هذه المرة مع الترجي التونسي، حيث انتصر بالقاهرة بنتيجة 3-1 ثم خسر الإياب بثلاثة أهداف دون رد.من مباراة واحدة..


 

وتوج الأهلي بدوري الأبطال في المغرب في عام 2021، أقيمت ثاني النسخ لدوري الأبطال من مباراة واحدة بعد تعديل نظام البطولة بدلا من الذهاب والإياب، على حساب كايزر تشيفيز الجنوب إفريقي بنتيجة 3 - 0.

 

وفي نسخة عام 2022، واجه النادي الأهلي نظيره الوداد المغربي في نهائي دوري أبطال أفريقيا، على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، وسقط المارد الأحمر بهدفين دون رد ليخسر لقب البطولة.

 

وتطير بعثة فريق الكرة بالنادي الأهلي إلى المغرب في الرابعة من عصر اليوم ،الخميس، إلى المغرب على متن طائرة خاصة لخوض مباراة الوداد في "إياب" نهائي دوري أبطال أفريقيا المقرر لها العاشرة مساء الأحد المقبل.

 

وكان مارسيل كولر، المدير الفنى للنادى الأهلى، قد اجتمع أمس الأربعاء، باللاعبين فى محاضرة فنية بالفيديو قبل انطلاق المران الجماعى، للتأكيد على عديد من النقاط الفنية، فى إطار التحضيرات لمواجهة الوداد المغربى.

 

فيما قاد أندريس إندويا، مدرب الأحمال، مرانًا بدنيًّا قويًّا شارك فيه جميع اللاعبين، بالتعاون مع طارق عبدالعزيز ومحمود حمدى، أخصائى التأهيل بالفريق.


 

واستغرق المران البدنى قرابة 40 دقيقة، أدى خلاله اللاعبون تدريبات لرفع المعدلات البدنية وجانبًا من تدريبات الكرة.

 

ومن جانبه، قاد ميشيل يانكون، مدرب الحراس، الرباعى محمد الشناوى وعلى لطفى ومصطفى شوبير وحمزة علاء، حراس مرمى الفريق الأحمر، فى مران قوى شهد التركيز على الجوانب البدنية والكرات العرضية والتصويب من مسافات مختلفة.

 

واختتم مارسيل كولر فقرات المران بتقسيمة مصغرة، شارك فيها اللاعبون على 3 فرق، وشهدت جانبًا من التدريبات الفنية والخططية.


 

وقرر مجلس إدارة النادي الأهلي تكليف حسام غالي، عضو مجلس الإدارة، برئاسة بعثة الفريق الأول لكرة القدم المتجهة إلى المغرب الخميس؛ لملاقاة فريق الوداد يوم الأحد المقبل، في إياب الدور النهائي لدوري الأبطال.

 

وحرص حسام غالي على الاطمئنان على كافة الأمور الخاصة بسفر البعثة والعمل على توفير كافة سبل الراحة للجهاز الفني واللاعبين، حيث تغادر بعثة الأهلي القاهرة على متن طائرة خاصة وتعود في اليوم التالي للمباراة.

 

كما قرر الكابتن محمود الخطيب، رئيس النادي، مرافقة بعثة الفريق الأول لكرة القدم، المقرر سفرها إلى المغرب عصر الخميس؛ لملاقاة الوداد المغربي في مباراة الإياب للدور النهائي لدوري الأبطال والمحدد لها مساء الأحد المقبل.


 

يأتي سفر الكابتن محمود الخطيب؛ لدعم اللاعبين وجهازهم الفني، والتأكيد على الثقة الكاملة في قدرتهم على تحقيق نتيجة تضمن للأهلي استعادة كأس البطولة الإفريقية وإسعاد الجماهير.