السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

10 معلومات لا تفوتك عن قمة "الكوميسا"

الخميس 08/يونيو/2023 - 11:42 ص
مصر تايمز

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة الكوميسا الـ22 لدول تجمع شرق وجنوب القارة الإفريقية، وتعقد القمة خلال الفترة من 6 إلى 8 يونيو الجاري، تحت شعار "التكامل الاقتصادي من أجل كوميسا المزدهرة المُرتكزة على الاستثمار الأخضر والقيمة المضافة والسياحة"، وتسليم مصر رئاسة الكوميسا لزامبيا، ويرصد "مصر تايمز"، في التقرير التالي أبرز 10 معلومات عن قمة الكوميسا : 

10 معلومات لا تفوتك عن قمة "الكوميسا" 

 

1- سيشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال زيارته إلى العاصمة الزامبية "لوساكا"، فضلا عن زعماء ورؤساء حكومات 21 دولة إفريقية، والتي ستشهد تسليم الرئاسة الدورية من مصر إلى زامبيا. 
 

2- كلمة الكوميسا اختصار لمصطلح "السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا" وباللغة الإنجليزية "common market for Eastern And Southern Africa"
 (COMESA)، والكوميسا هي اتفاقية السوق المشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقي.

 

3- يهدف إنشاء التجمع لإلغاء كافة القيود التجارية فيما بين دول أعضاء التجمع تمهيدًا لإنشاء وحدة اقتصادية للمنطقة.

 

4- وتهدف إلى دفع عجلة التنمية المشتركة في كافة مجالات النشاط الاقتصاد، والتوصل إلى النمو المتواصل والتنمية المستدامة في الدول الأعضاء، التعاون في إيجاد بيئة مشجعة للاستثمار المحلى والأجنبي.

 

5- تهدف "الكوميسا" للتعاون لتشجيع السلام، والأمن، والاستقرار بين الدول، التعاون لتقوية العلاقات بين دول السوق المشتركة وبقية دول العالم، الإسهام في تحقيق أهداف الجماعة الاقتصادية الأفريقية، تعميق مفهوم المصالح الاقتصادية المتبادلة.

 

6- تمّ إنشاء الكوميسا في ديسمبر عام 1994 خلفًا لمنطقة التجارة التفضيلية التي بدأت في عام 1981، وتستضيف العاصمة الزامبية لوساكا مقر سكرتارية الكوميسا.

 

7- بدأت المنظمة ب 19 دولة قامت بإنشاء منطقة تجارة حرة عام 2000 "مصر، جيبوتي، كينيا، مدغشقر، مالاوي، موريشيوس، السودان، زامبيا، زيمبابوي".

 

8- انضمت بعد ذلك رواندا وبورندي لمنطقة التجارة الحرة عام 2004، وانضمت ليبيا وجزر القمر عام 2006.وانضمت الصومال رسميا إلى السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا) لتصبح العضو 21 من دول الأعضاء في السوق.


9- وأخر المنضمين إلى السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي الكوميسا، دولة تونس والتي انضمت رسمياً  18 يوليو 2018. 

 

10- وتنص اتفاقية "الكوميسا" على تخفيض الرسوم الجمركية في إطار منطقة التجارة الحرة بين الدول الأعضاء، وعدم فرض رسوم وضرائب جديدة، أو زيادة الرسوم المطبقة المتعلقة بالسلع التي يتم تداولها داخل السوق المشتركة، والاتفاق على تعريفة خارجية موحدة، وإلغاء جميع العوائق غير الجمركية.