السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"كاميرات مراقبة وتفتيش بعصا إلكترونية"..التعليم تستعد لإنطلاق ماراثون الثانوية العامة بـ"القبضة الحديدية"

الخميس 08/يونيو/2023 - 11:19 ص
مصر تايمز

ينطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023، يوم الاثنين المقبل 12 يونيو، للمواد غير المضافة للمجموع، و18 يونيو الجاري للمواد الأساسية.

وقال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة حرصت علي اتخاذ العديد من الإجراءات الجديدة استعدادا لامتحانات الثانوية العامة، لمطمئنة الطلاب وأولياء الأمور، مؤكدًا أن الهدف الأساسي هو التيسير علي الطلاب وعن تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بينهم. 

"كاميرات مراقبة وتفتيش بعصا إلكترونية"..التعليم تستعد لإنطلاق ماراثون الثانوية العامة بـ"القبضة الحديدية"

 

وأكد وزير التربية والتعليم، على أن الأسئلة ستكون متزنة، وستراعي المستويات المعرفية للطلاب عند إعداد مواصفات الامتحانات؛ لتصبح 30% للمستويات العقلية البسيطة، و40% للمستويات العقلية المتوسطة، و30% للمستويات العقلية العليا، مضيفًا أن عملية التصحيح ستكون منصفة للطلاب. 

 

كاميرات مراقبة وتفتيش بعصا إلكترونية.. وسائل مكافحة الغش
 

كشف "حجازي" عن اتباع الوزارة عدد من الإجراءات المشددة لمراقبة سير امتحانات الثانوية العامة ومنع الغش باستخدام الكاميرات فيما يشبه "تقنية الفار" المستخدمة في كرة القدم، لمراقبة اللجان وحركة المعلمين داخل لجان الامتحانات، وكذلك استخدام العصا الإلكترونية للتفتيش.

 

الحرمان عاماً من الامتحان لكل طالب يصطحب "المحمول".. وإغلاقه لا يسقط العقوبة


وحذر وزير التربية والتعليم من اصطحاب الهواتف المحمولة إلي اللجان،  موضحا أن عقوبة الدخول بهاتف محمول تصل إلي حرمان الطالب من الامتحان لمدة عام كامل، حتي لو كان الهاتف مغلقا. 

كما سيتم منع العاملين باللجان من استخدام التليفون المحمول أثناء سير الامتحان، علي أن يتم تسليمه لأمن اللجنة، قبل بداية الامتحان ويُستثني من ذلك رئيس اللجنة ونائبه للتواصل مع غرفة العمليات في حالة الضرورة القصوي.

بيئة آمنة للطلاب وعدم السماح باصطحاب زجاجات المياه

 

أكد وزير التربية والتعليم توفير بيئة صحية وآمنة لطلاب الثانوية العامة أثناء الامتحانات، مشددًا علي توفير بيئة امتحانية جيدة للطلاب بداية من توفير مياه باردة للطلاب،وعدم السماح لأي طالب بدخول اللجنة بزجاجة المياه الخاصة به؛ وذلك لدحض أساليب الغش وتحقيق العدالة بين الطلاب.

أكد "حجازي" على ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي داخل اللجنة وفق الإجراءات الاحترازية الصحية، وكذلك وتوفير إضاءة جيدة ومنافذ للتهوية داخل اللجان، والتأكيد علي وضع لافتات إرشادية تتضمن أسماء اللجان وإشارة لأرقام الجلوس، لسهولة وصول كل طالب إلي اللجنة.

 

وقال "حجازي" إنه تم تعديل المواصفات الفنية للورقة الامتحانية لتصبح اختيار من متعدد بنسبة 85% MCQ. وإضافة جزء مقالي لا يتعدي 15% من الدرجة حسب طبيعة كل مادة. وستكون الامتحانات بنظام "أوبن بوك". عبر كتيبات المفاهيم التي سيتم توفيرها للجميع داخل اللجان. 

تدريب 300 ألف معلم من خبراء وضع الأسئلة لتصحيح ورق اجابات الطلاب

وأوضح وزير التربية والتعليم  أنه تم تدريب أكثر من 300 ألف معلم من الخبراء في وضع الأسئلة والتصحيح، لافتًا أن ورقة الامتحان المقالي سترسل للمعلم علي التابلت لتصحيحها، وسيكون التصحيح وفق نموذج إجابة. وفي حالة اختلاف الدرجات بين اثنين من المصححين. سوف ترسل الوزارة ورقة الأسئلة إلي معلم ثالث.

 

وكشف وزير التربية والتعليم أن الوزارة سوف تنشر نماذج إجابات كل اختبار عقب نهاية امتحانات الثانوية العامة، مشيرًا إلي أن أعمال التصحيح لن تبدأ إلا بعد مراجعة لجنة مختصة لنموذج الإجابة بكل مادة.

 كما سيتاح نموذج الإجابة للطالب مع ورقة الأسئلة حتي يعرف الإجابة الصحيحة قبل تقديم تظلم علي أي امتحان، وفي حال التظلم سيتم تسليم الطالب ورقة الإجابة "البابل شيت" والأسئلة.