الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

رئيس صناعة النواب: يوصى بشراء القطن من الفلاح بالسعر العالمي

الثلاثاء 06/يونيو/2023 - 12:15 م
مصر تايمز

أوصى النائب معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، الحكومة بشراء القطن المصرى من الفلاح بالسعر العالمى وهو الأمر الذي يوفر للدولة قرابة 500 مليون دولار في استيراد القطن حيث تستورد الحكومة الطن بين85 إلى 100 دولار، جاء ذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها وفد من لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة معتز محمود لمصنع مصر إيران للغزل والنسيج. 

رئيس صناعة النواب: يوصى بشراء القطن من الفلاح بالسعر العالمي 


وقال النائب معتز محمود، أن الطاقة التشغيلية حاليًا لمصنع مصر إيران للغزل والنسيج حوالي 3 أطنان يوميا ويتم تصديرها للخارج وكان في السابق 20 طنًا وبعد أن توقف العمل تمامًا عاد للعمل مرة أخرى وينتج طاقة تشغيلية تصل إلى 8 أطنان يوميًا إذا أضفنا إنتاج مصنع مصر ايران بقويسنا، وهناك خطة عمل طموح تسعى لزيادة الإنتاج ليصل إلى 22 طنا يوميا.

 

وأشاد رئيس لجنة الصناعة بالجهود التي يقوم بها وزير قطاع الأعمال محمود عصمت لإنقاذ صناعة الغزل والنسيج ومن بينها الجهود التي قام بها لإعادة تشغيل مصنع مصر إيران بدلا من تصفيته، وتصدير إنتاجه من الغزل لجلب عملة صعبة للدولة.

 

وأضاف معتز محمود إن لجنة الصناعة بحثت حل  مشكلة عدم توفر الأقطان لمصانع الغزل والنسيج ما أثر على الصناعة  وأدى إلى توقف بعض المصانع حيث أوصت بضرورة  بزيادة المساحة  المزروع من القطن. 
 

يذكر أن لجنة الصناعة بمجلت النواب أوصت بعمل  بروتوكول يضم وزارة الصناعة واتحاد الصناعات وقطاع الأعمال مع وزارة الزراعة لتوفير احتياجات مصانع النسيج من القطن المصري من الآن  بالسعر العالمي لمحصول القطن لسداد الفجوة في السعر بعد ارتفاع الأسعار العالمية خاصة مع ارتفاع سعر صرف الدولار وانخفاض سعر الجنيه المصري حيث أصبح القطن المحلي أرخص من القطن المستورد مما يحقق مكاسب للفلاح المصري  ويوفر العملة الصعبة التي كان يتم   استيراد القطن  بها بقيمة ٥٠٠ مليون دولار  ويحل مشكلة صناعة الغزل والنسيج في مصر وتشجيع الصناعة المحلية ثم تصدير المنتجات المحلية مما يحقق عائد من التصدير بالعملة الصعبة ويعيد مرة أخرى  سمعة القطن وريادة الملابس المصرية.

 

وبدأ وفد لجنة الصناعة بمجلس النواب أمس زيارة إلى مدن القناة "السويس والإسماعيلية وبورسعيد" لتفقد عدد من المصانع والمناطق الصناعية وعقد لقاءات مع المسئولين والمستثمرين.