الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أمام قبره.. بوسي شلبي تحيي ذكرى ميلاد محمود عبد العزيز (صور)

الأحد 04/يونيو/2023 - 06:08 م
مصر تايمز

تحل اليوم 4 يونيو ذكرى ميلاد الساحر محمود عبد العزيز، الفنان الذي استطاع أن يُحول هوايته إلى عمل جدي من خلال تجسيده الكثير من الأدوار الفنية المتميزة التي استطاعت أن تدخل وتتسرب إلى وجدان الجمهور والنقاد المصريين بل والعرب أيضًا.

 

أحيت الإعلامية بوسي شلبي ذكرى ميلاد زوجها الفنان الراحل محمود عبد العزيز، والتي تحل اليوم 4 يونيو.

 

وسافرت بوسي شلبي إلى الإسكندرية لزيارة قبر الراحل محمود عبد العزيز وقراءة القرآن الكريم والدعاء له.

 

محمود عبد العزيز.. ساحر السينما وصاحب الأدوار الاستثنائية الذي نعاه الرؤساء
 

بدأت مسيرته الفنية من خلال الشاشة الصغيرة فشارك بمسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دورًا في المسلسل مع الراحل محمود ياسين ونجمة الاستعراضات نيللي، ثم انتقل إلى الشاشة الذهبية وتم تقديمه بالسينمات للمرة الأولي من  خلال فيلم "الحفيد" عام 1974 ثم بدأت رحلته مع البطولة  عندما قام ببطولة فيلم  حتى آخر العمر.

 

بدأ محمود عبد العزيز العمل فى السينما من خلال فيلم "الحفيد" عام 1974، واستطاع أن يثبت امتلاكه لموهبة فنية حقيقة وأن يحجز مكانه على الساحة السينمائية رغم صغر الدور فسرعان ما ثبت وجوده في أفلام "وجها لوجه" و"علامه معناها الخطر" بدأت رحلته مع أدوار البطولة عام 1975م من خلال فيلم "حتى آخر العمر".


 

بلغ رصيد الفنان محمود عبد العزيز في السينما المصرية نحو 84 فيلماً، وقدم من خلاله عدد من الأدوار المتنوعة بين الرومانسية والكوميدية والواقعية.

 

إلى أن جاء دوره في فيلم "العار" الذي كان بداية انطلاقته لصفوف نجوم الصف الأول حتي أصبح هذا الفيلم أحد أيقونات السينما المصرية.

 

في خلال 6 سنوات قام محمود عبد العزيز ببطولة 25 فيلمًا سينمائيًا، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات.. منذ عام 1982 بدأ بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم  العار ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب والمحب الرومانسي في "العذراء والشعر الأبيض" بالإشتراك مع النجمة نبيلة عبيد،  ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم  إعدام ميت، وقدم شخصيات جديدة في أفلام الصعاليك والكيف والبرئ الذي حظي بنجاح جماهيري كبير… وبلغ عدد أفلامه 84 عملا سينمائيا.

 

أفلام محمود عبد العزيز
 

من أهم أعماله السينمائية "مع حبي وأشواقي" و"كفاني يا قلب" و"وضاع العمر يا ولدى" و"البنات عايزه إيه" و"إعدام طالب ثانوي" و"طائر الليل الحزين" و"وكالة البلح" و”العذراء والشعر الأبيض" و"تزوير في أوراق رسمية" و"إعدام ميت" و"الشقة من حق الزوجة" و"الكيف" و"جري الوحوش" و"الدنيا على جناح يمامة" و"سيدتي آنساتي" و"أبناء وقتلة" و"عفوا أيها القانون" و"ولكن شيء ما يبقي" و"نهر الخوف" و"الابالسة" و"الجوع" و"الشياطين" و"الحدق يفهم" و"زيارة السيد الرئيس" و"الكيت كات" و"الساحر" و"ليلة البيبي دول" و"إبراهيم الأبيض".