الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

روما يختتم الدوري الإيطالي بمواجهة سبيزيا اليوم

الأحد 04/يونيو/2023 - 10:12 ص
روما
روما

يستعد فريق روما لمواجهة نظيره سبيزيا اليوم الأحد، في الساعة العاشرة مساءً، على ملعب تورينو الأولمبي، ضمن منافسات الجولة الثامنة والثلاثين والأخير من عمر بطولة الدوري الإيطالي.

 

روما يختتم الدوري الإيطالي بمواجهة سبيزيا اليوم 

 

ويحتل روما المركز السادس من جدول ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 60 نقطة، فيما يحتل فريق سبيزيا المركز السابع عشر برصيد 31 نقطة.

 

خسر فريق روما أمام مضيفه فيورنتينا، بهدفين مقابل هدف، فى المباراة التى جمعتهما ضمن منافسات الجولة السابعة والثلاثين من مسابقة الدوري الإيطالي.

 

جاء الهدف الأول عن طريق ستيفان الشعراوي فى الدقيقة (11)، قبل أن ينجح فيورنتينا فى التعادل عن طريق لوكا يوفيتش ثم أضاف إيكونى الهدف الثاني للفريق صاحب الأرض والجمهور وذلك فى الدقيقتين (85) و(88) من اللقاء.

 

وتوج فريق إشبيلية الإسباني، بالدوري الأوروبي عقب الفوز على روما بركلات الترجيح (4-1)، بعدما اتجهت المباراة إلى الأشواط الإضافية، على ملعب "بوشكاش آرينا" بالعاصمة المجرية بودابست، في المباراة النهائية لبطولة الدوري الأوروبي "اليوروباليج".

 

وتوج  فريق إشبيلية بـ 7 ألقاب أوروبية حتى الآن، جاءت كانت في بطولة الدوري الأوروبي اليوروباليج، و هناك 5 أندية فقط هي من تتفوق على إشبيلية في عدد الألقاب الأوروبية هي  ريال مدريد 16 لقب - برشلونة 12 لقب- ميلان 9 ألقاب - ليفربول 9 ألقاب - بايرن ميونخ 8 ألقاب .


 

وتُوج نادي إشبيلية بطلًا لبطولة الدوري الأوروبي للمرة السابعة في تاريخه، بفوزه على روما في المباراة النهائية التي أُقيمت على ستاد بوشكاش أرينا بالعاصمة المجرية بودابست.

 

وتُعد تلك المرة الثالثة تواليًا التي يتم حسم لقب الدوري الأوروبي فيها بركلات الجزاء، وذلك للمرة الأولى في التاريخ.

 

وأصبح خوسيه لويس ميندليبار المدير الفني لـ إشبيلية، أول مدرب يستطيع هزم مورينيو في نهائي بطولة أوروبية قارية كبرى، كما صار أكبر مدرب يحقق بطولة الدوري الأوروبي بعمر 62 عامًا.

 

ومن ناحية أخرى، وخسر مورينيو لأول مرة في نهائي بطولة أوروبية كبرى، بعدما نجح في الانتصار بـ 5 نهائيات وصل إليها من قبل مع الفرق التي دربها (بورتو البرتغالي، إنتر الإيطالي في دوري أبطال أوروبا، بورتو البرتغالي، مانشستر يونايتد الإنجليزي في الدوري الأوروبي وأخيرًا روما الإيطالي في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي الموسم الماضي).

 

وكان روما بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، توج بطلاً للنسخة الأولى من بطولة دوري المؤتمر الأوروبي العام الماضي على حساب فينورد الهولندي.


 

وجوزيه مورينيو لا يعرف الهزيمة في النهائيات الأوروبية، واستطاع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ان يكتب اسمه بحروف من ذهب في تاريخ البطولات الأوروبية، وهو لم يذق طعم الهزيمة في كل المباريات النهائية للبطولات الأوروبية، توج بـ 5 كؤوس في خمس مباريات نهائية، ليصبح أول مدرب يبلغ نهائي البطولات الأوروبية مع 4 أندية مختلفة وهم بورتو وإنتر ميلان ومانشستر يونايتد وفريقه الحالي روما.

 

في عام 2003 عندما قاد مورينيو فريق بورتو إلى لقب كأس الاتحاد الأوروبي، قبل أن يحرز في العالم التالي لقبه الأول من اثنين في دوري أبطال أوروبا.

 

واللقب الثالث كان في موسم 2009/2010، مع إنتر ميلان بعدما وصل لنهائي التشامبيونزليج بعد إقصاء برشلونة من نصف النهائي، ليصطدم ببايرن ميونخ، ويتوج بثالث ألقابه بعد الفوز بنتيجة 2-0 على البافاري.

 

وفي موسم 2016/2017 قاد مورينيو مانشستر يونايتد لنهائي الدوري الأوروبي، ليواجه أياكس أمستردام الهولندي، ونجح حينها في الفوز بثنائية نظيفة وتوج بلقبه الرابع قاريًا في مسيرته التدريبية.

 

ويستحوذ إشبيلية على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بلقب الدوري الأوروبي برصيد 6 ألقاب، منها لقبان بالمسمى القديم للبطولة (كأس الاتحاد الأوروبي)، وكان أحدث ألقابه في البطولة بموسم 2019-2020.


وعلى مدار تاريخ مشاركاته في البطولة، لم يسبق لإشبيلية الخسارة في النهائي، حيث أحرز اللقب في جميع المباريات النهائية الـ6 التي وصل إليها.