الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

فتح باب التقديم لأول انتخابات إلكترونية لبرلمان الشباب بمحافظة كفر الشيخ

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 02:10 م
مصر تايمز

شهدت مديرية الشباب والرياضة بمحافظة كفر الشيخ، اليوم الأحد، أول أيام التقديم لانتخابات برلمان الشباب إلكترونياً، والتى تُنفذها إدارة البرلمان والتعليم المدنى بالمديرية، وتستمر حتى يوم الخميس القادم 17 ديسمبر الجارى، تحت رعاية اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، والدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة.

وصرح الدكتور عزت إبراهيم محروس، وكيل وزارة الشباب والرياضة بكفر الشيخ، أنه قد تم فتح باب الترشح لانتخابات برلمان الشباب "إلكترونياً" تحت شعار "كُن قيادياً.. كُن مُؤثراً"، كنموذج لمُحاكاة مجلس النواب، ونماذج مُحاكاة الحياة السياسية المصرية، كتجربة أولى، لخلق قنوات اتصال لرؤى الشباب من خلال عملية إكساب الأعضاء نشاطاً نوعياً وتثقيفياً مُهماً بشكل يتماشى مع أهداف التنمية المُستدامة مصر 2030.

وقال "محروس"، أن العملية الانتخابية تتم بنظاميها الفردى والقائمة، حيث إن عدد مقاعد الفردى 33 مقعداً، بينما مقاعد القائمة 35 مقعداً، وسيتم تعيين نسبة لا تتجاوز 5% من قبل وزير الشباب والرياضة، مع مُراعاة تمثيل الفتاة، وذوى الإعاقة، والأقباط، لافتاً أن الفصل التشريعى مُكون من دور انعقاد لعامين، على أن تكون مُدة دور الانعقاد عام واحد.

وأوضح "محروس"، أنه سيتم إعداد شاشات إلكترونية للعملية الانتخابية مُتضمنة المُرشحين على المقاعد الفردية والقائمة، وتم تقسيم المحافظة إلى 4 دوائر انتخابية للفردى ودائرة واحدة للقائمة، وكذا تتم عملية التصويت الإلكترونى خلال يومى 3 و 4 يناير 2021م، بالإضافة إلى تدريب مسئولى برلمان الشباب بالمديريات على كيفية التصويت الإلكتروني من خلال إتمام العملية الانتخابية، وأوراق الترشح، والطعون الانتخابية، والدعاية الانتخابية، وكيفية الإدلاء بالأصوات من خلال توجه المشاركين ممن لهم حق التصويت إلى المقرات الانتخابية بكل دائرة للإدلاء بأصواتهم إلكترونياً.

جدير بالذكر؛ أنه تم فتح طلبات الترشح اعتباراً من اليوم 13 ديسمبر وحتى الخميس 17 ديسمبر الجارى، من العاشرة صباحاً وحتى الثانية ظهراً بمقر إدارة البرلمان والتعليم المدنى بمديرية الشباب والرياضة بكفر الشيخ.

وتم وضع شروطاً للترشح، منها: يجوز الترشح على مقعد واحد فقط فردى أو قائمة ولا يجوز الجمع بينهما، لا يتم قبول أوراق الترشح إلا من خلال المُرشح نفسه وبحضوره سواء مُرشح فردى أو قائمة، وذلك طبقاً للمُستندات المطلوبة، وهى: "أصل صورة البطاقة الشخصية وصورة منها، وصورة شخصية حديثة 4×6 خلفية بيضاء، وإثبات عضوية مركز الشباب التابع له".