الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

زبيدة ثروت.. الذكري الـ4 لصاحبة أجمل عيون في تاريخ السينما المصرية

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 10:39 ص
مصر تايمز

مرت 4 أعوام منذ أن غابت شمس "صاحبة أجمل عيون فى السينما المصرية" زبيدة ثروت، عن دنيا عشاق السينما المصرية، صاحبة المشوار الطويل في السينما المصرية والبصمة من خلال أفلام جسدت الفتاة الرومانسية الحالمة.

 

زبيدة أحمد ثروت، مصرية من أصول شركسية، كان والدها يعمل ضابطًا ووالدتها حفيدة السلطان حسين كامل ،ودرست  بكلية الحقوق في جامعة الإسكندرية، وعملت كمحامية تحت التمرين لفترة إرضاًء لجدها الذي كان رافضًا لفكرة دخولها إلى عالم الفن،وهددها بالحرمان من الميراث، راغبة منه في أن تكون محامية ناجحة مثله خاصة مع شهرته الكبيرة كمحامي على مستوى مدينة الإسكندرية، ولكنها تركت المحاماة بعد فترة وتفرغت للعمل الفني.

 

كشفت زبيدة، فى اخر لقاء لها قبل وفاتها عن بعض تفاصيل حياتها الشخصية، وسر انتمائها للعائلة المالكة، قائلة إن والدتها كانت شديدة جدًا، وفى يوم طلبت الأستاذة بمدرستها صورة لها، وعندما قالت لوالدتها عن طلب المدرسة فانفعلت عليها.

 

وأكدت زبيدة أنها تنتسب للعائلة المالكة، وإن والدة أمها اسمها الأميرة زبيدة حسين كامل، موضحة أنها كانت تخفي انتسابها عن العالم كله لأنها دخلت المجال الفني في نفس العام الذى اندلعت فيه ثورة 1952م، خشيًة من البطش بها، وقالت: "فلوس أمى كلها اتصادرت، حتى الذهب الذى كانت ترتديه اتصادر"، مضيفة "ماما بنت ناس ومتربية ومخبيتش حاجة".

 

فازت الجميلة زبيدة، منذ صباها فى العديد من مسابقات الجمال حيث حصلت على لقب ملكة جمال الشرق فى مسابقة نظمتها ممجلة الجيل، ومسابقة أجمل 10 وجوه للسينما فى مسابقة اجرتها مجلة الكوااكب ، وفى مسابقة أجمل مراهقة وهى فى سن 15 بفارق 5 ألاف صوت عن الفائزة الثانية فى المسابقة.

 

لفت جمالها انظار منتجى السينما وتسابقوا لكى تشارك الجميلة الصغيرة فى أفلامهم، وظهرت لأول مرة فى السينما عندما شاركت فى لقطة ببسيطة من فيلم "دليلة" يعد أول فيلم سينمائي شاركت فيه عام 1956، وظهرت لبضع دقائق أمام النجمة الكببيرة شادية ، والعندليب عبد الحليم حافظ، ثم اختيرت للمشاركة فى فيلم الملاك الصغير مع الفنان يحيى شاهين، وبعدها شاركت فى العديد من الأفلام  ومنها (نساء فى حياتى، يوم من عمرى ، بنت 17، شمس لا تغيب، فى بيتنا رجل ، زمان ياحب) وغيرها ، وكان أخر عمال النجمة الجميلة مسرحية "عائلة سعيدة جدا" أواخر السبعينات.

 

تزوجت زبيدة ثروت، 4 مرات سنة 1960 من ضابط في البحرية المصرية يدعي إيهاب الغزاوي، ثم المنتج السوري صبحي فرحات، الذي أنجبت منه بناتها الأربع، ثم محمد إسماعيل، وآخر أزواجها الممثل عمر ناجي.

 

اعتزلت زبيدة، السينما بنهاية السبعينيات، وتفرغت للعبادة وحاولت العودة للفن بعرض مسرحي مع الفنان أمين الهنيدي، ولكنها واصلت بعده رحلة الاعتزال النهائي للتمثيل.

 

اكتشفت زبيدة، إصابتها "بالسرطان بالمصادفة"، كما أنها أصيبت بورم فى الظهر، ورفضت السفر إلى الخارج للعلاج، توفيت زبيدة ثروت، عن عمر 76 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

 

وبالرغم من عشاق زبيدة ثروت، الكثيرين إلا انها ارتبطت بخمس أزواج طوال حياتها،وهم الرجل الأول الذي خطف قلبها من اول لقاء أثناء دراستها  كان النقيب البحري إيهاب الغزاوى، واسرع لخطبتها إلا انه لقى الرفض لحين أنتهاء دراستها، وبعدما حصلت على الليسانس اقدم ثانيًا لخطبتها وحصل على الموافقة، بل وتم الزواج خلال 24 ساعة.

 

اما الرجل الثانى هكان المنتج السورى صبحى فرحات، وانجبت منه بناتها الاربعه وهم "ريم-رشا-مها-قسمت) وانفصلت عنه.

 

والرجل الثالث كان المهندس ولاءإسماعيل، وتزوجت بعد ذلك من الممثل والمخرج عمر ناجى، كان زوجها الرابع الذى حاولت مساعدته فى بداية مشواره الفنى، لكن واجهت بعض الازمات والمشاكل التى ادت ألى أنفصالهما.

 

الزوج الخامس الذى حصل على حب صاحبة اجمل عيون كان مصفف الشعر اللبنانى نعيم عبود، الذى قيل أنها تزوجته زواجًا مدنيًا،  غير أنها ظهرت معه فى أكثر من مناسبه، حتى أنها نشرت صورتها فى الصحف وهى مرتديةخاتم زواجهما.

 

 

رغم تعدد ازواج زبيدة ثروت، إلا أنها لم تحب سوى "العندليب الاسمر" عبدالحليم حافظ، بحسب ما ذكرته بأخر لقاءاتها التلفزيونية قبل وفاتها، وكان رفض والدها زواجها منه بعد طلبه يدها منه أثناء تصوير فيلم "يوم من عمري"، وقال له :"مش هجوز بنتي لمغنواتي" وأخفى عنها العندليب هذا الأمر ولم تعرف به إلا بعد وفاته.

 

وذكرت زبيدة ثروت، أيضا أنه لو كان تقدم للزواج منها مرة ثانية لكانت وافقت على الفور، وقالت: "وصيتي ماتدفنونيش غير جنب حليم"، معبرة بذلك عن استمرار حبها له، ولكنها دفنت فى مقابر أسرتها بمصر الجديدة، وليس بجانب "العندليب" في مقابر "البساتين".