الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: عدد الطلاب داخل الفصول لا يعد عائق لتطوير التعليم

الخميس 25/مايو/2023 - 01:59 م
مصر تايمز

قالت فاطمة السيد أحمد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن المعلم يقيم تعليم ظل لنفسه من خلال الدروس الخصوصية ويتقاضى عليها أضعاف ما يحصل عليه اي مواطن مصري، مضيفة : "غالبية المتحدثين  يشيروا إلى حقوق المعلم ولم يتحدث أحد عن واجباته". 

عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: غالبية المتحدثين يشيروا إلى حقوق المعلم 

 

وطالبت عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، بفلترة الكيانات التعليمية الموجودة على ارض الواقع بشكل يفيد العملية التعليمية، قائلة : "مشكلة التعليم ليست في العدد انما هي مشكلة طالب ومعلم ومادة تعليمية والطالب يفتقد فكرة احترام المعلم وتقديره". 

 

وأضافت عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن عدد الطلاب داخل الفصول لا يعد عائق لكن لابد أن تكون الفصول كبيرة مطالبة باشراك المجتمع الأهلي في الأبنية التعليمية وإطلاق مبادرة كرسي لكل تلميذ.

 

وعقب الدكتور جمال شيخة مقرر لجنة التعليم بالحوار الوطني عن ما اثارته الدكتورة فاطمة السيد حول امتهان المدرسين للدروس الخصوصية، موضحًا أن 16‎%‎ فقط من المدرسين يلجأوا للدروس الخصوصية وفقا لاحصائية 2017، مؤكدا على ان الاغلبية الساحقة من المعلمين بنسبة 84‎%‎ لا يلجأوا للدروس الخصوصية مؤكدا على ان المعلم هو قادة التغيير، ليس فقط في مجال التعليم لكن ايضا في التربية وانشاء جيل جديد من خلال بناء الانسان، وبناء الانسان يبدأ وينتهي من المعلم. 

 

موكدًا على أن العملية التعليمية تشمل المعلم والطالب والمنهج، اساسها المعلم وبدونه لن تنجح اي مجهودات لاصلاح التعليم.

 

وتعقد جلسات المحور المجتمعي ضمن فعاليات جلسات الأسبوع الثاني من الجلسات النقاشية للحوار الوطني، ويتناول النقاش حول موضوعات غاية في الأهمية، حيث تعقد لجنة التعليم في الحوار الوطني جلستها بعنوان "التعليم ما قبل الجامعي" وما هي الأولوية القصوى في تطوير العملية التعليمية؟"، بينما تناقش لجنة القضية السكانية ملف "تشخيص الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية" وهل تمثل الزيادة السكانية إشكالية حقيقية لمصر".