الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

الذكاء الإصطناعي يضع عمرو مصطفى وأحمد سلامة في ورطة

الثلاثاء 23/مايو/2023 - 04:27 م
عمرو مصطفى
عمرو مصطفى

خلال الأيام الماضية تتكرر كلمة الذكاء الأصطناعي على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث يحاول أكثر من مغن وملحن وشاعر الاستثمار فيها، تستطيع هذة التطبيقات أن تؤلف كلمات للأغاني وتلحنها وتختار الصوت المناسب لأدائها أيضا.

 

الذكاء الإصطناعي يضع عمرو مصطفى وأحمد سلامة في ورطة 

 

وكان الملحن عمرو مصطفى أعلن عن طرح أغنية جديدة لـ كوكب الشرق أم كلثوم،  مستخدما فيها الذكاء الاصطناعي، ومشيرا إلى أنه يريد سماع أغنية لها من ألحانه الخاصة.

 

خرج المنتج محسن جابر، في بيان رسمي له بوصفه مالك تراث الست، يحذر من تقديم أغنية بصوت أم كلثوم، وطالبه بعدم طرحها لأنه "يمتلك توكيلاً رسمياً من جميع الورثة الشرعيين لأم كلثوم.

 

موضحا أنه سيتخذ كل الإجراءات القانونية لوقف الأغنية" التي لم تبث كاملة حتى الآن، وشدد على ضرورة إيقاف أي مهزلة أو عبث بصوت أم كلثوم، لأنها "رمز كبير لا يجوز لأحد أن يقوم بنسخه أو تشويهه، أو العبث به".

 

 

ولكن قام عمرو مصطفى، الرد على تصريحات المنتج محسن جابر وانتقاده فكرة أغنية أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي والحديث عن حقوق ملكية فكرية، قائلا: "حقوق ملكية ايه ومقاضاة ايه اللي بيتكلم عليها.. أنا بعمل أغنية جديدة من الألف للياء وصوت أم كلثوم ملك الآلة وأنا موضح أن ده صوت الذكاء الاصطناعي وليس أم كلثوم نفسها".

 

وتابع: "الكلمات بتاعة الاغنية كلامي واللحن لحني والانتاج الموسيقي والصوت الموسيقي خارج من برنامج متاح للجميع، وحقوق أغنية أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي ملكي، وصوت أم كلثوم في الأغنية الجديدة ملك الذكاء الاصطناعي والبرنامج متاح لأي شخص يستخدمه".

 

 

والأمر هنا لم يقف هنا عند وقعة عمرو مصطفى، ولكن الأمر أطال الفنان أحمد سلامة حيث تعرض إلى إبتزاز بإستخدام الذكاء الإصطناعي، من إحدى عصابات السطو الالكترونى وتهديده بأمور ملفقة بالصوت والصورة  أن لم يدفع مقابل من المال وبالدولار.