السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"الحجب أو إغلاق حسابات المعارضين" .. "تويتر" يتعرض لإبتزاز الحكومة التركية

السبت 20/مايو/2023 - 01:12 م
مصر تايمز

كشف موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مطالبات الحكومة التركية المتزامنة مع إجراء الانتخابات الرئاسية، بحجب بعض حسابات صحفيين والمعارضين للنظام الحالي برئاسة رجب طيب إردوغان. 

"الحجب أو إغلاق حسابات المعارضين" .. "تويتر" يتعرض لإبتزاز الحكومة التركية  
 

وأصدرت شركة "تويتر" بياناً، بعد حجبها عدداً من الحسابات والمنشورات داخل تركيا، قبل انطلاق الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وتضمنت قائمة الحجب عدداً من الصحفيين والمواقع الإخبارية  وشخصيات معارضة بارزة، وفق ما قالت صحيفة "زمان" التركية.

يذكر أن موقع تويتر نشر " قسم شؤون الحكومات العالمية" بياناً تضمن معلومات مفصلة عن سبب الحجب،  مضيفًا أنه طوال الأسبوع الماضي أجري الموقع مفاوضات مكثفة مع الحكومة التركية، قائلًا: " الحكومة التركية عبرت عن استياءها  لأننا موقع التواصل الاجتماعي الوحيد الذي لا ينصاع كلياً لقرارات المحاكم التركية حاليًا". 

 

تزامنًا مع الانتخابات الرئاسية.. "تويتر" يكشف طلب الحكومة التركية حجب حسابات صحفيين ومعارضين 

 

وأضاف البيان الصادر عن "تويتر" تلقينا تحذيراً آخر بمثابة تهديد بشأن تقليص النطاق الترددي، لهذا السبب قمنا بحجب "4" حسابات و"409" تغريدات، لكي نبقي خدمات الموقع قائمة داخل تركيا طوال فترة الانتخابات. 

وأوضح الموقع: "أبلغنا المسؤولين بشكل مباشر بمخاوفنا بشأن حرية التعبير عن الرأي، إلا أننا لم نجد أي تجاوب من قبلهم"، ولفت إلى أنه سيواصل الطعن بقرارات المحاكم التركية، غير أنه لا يوجد سبيل قانوني آخر يمكنه اللجوء إليه. 

 

وأضاف: “حتى الآن هناك "5" قرارات قضائية ضد "تويتر" فيما يخص الحجب، ونحن تقدمنا بطعون على "4" منها، مضيفًا أنه تم رفض أحد هذه الطعون وما تزال المحاكم المعنية تبحث الطعون الـ 3 الأخرى. 


وجاء نص بيان موقع "تويتر" على طلب الحكومة التركية بحجب بعض حسابات الصحفيين والمعارضين للنظام التركي كالأتي: 

طوال الأسبوع الماضي كنا نجري مفاوضات مع الحكومة التركية التي اشتكت من أننا موقع التواصل الاجتماعي الوحيد الذي لا ينصاع كليا لقرارات المحاكم التركية حاليا. وعقب العديد من التحذيرات تلقينا تحذيرا آخر بمثابة تهديد بشأن تقليص النطاق الترددي. لهذا السبب قمنا بحجب 4 حسابات و409 تغريدة كي نبقي خدمات الموقع قائمة داخل تركيا طوال فترة الانتخابات.

أبلغنا المسؤولين بشكل مباشر بمخاوفنا بشأن حرية التعبير عن الرأي. مثلما فعلنا بسائر الطلبات سنواصل الطعن على قرارات المحاكم التركية، غير أنه لا يوجد سبيل قانوني آخر يمكننا اللجوء إليه قبل عملية الاقتراع غير هذا.

حتى الآن هناك خمس قرارات قضائية ضد تويتر فيما يخص بالحجب ونحن تقدمنا بطعون على أربعة منها. تم رفض أحد هذه الطعون ولا تزال المحاكم المعنية تبحث الطعون الثلاثة الأخرى.

غدا سنطعن على القرار الخامس وننشر بالأسفل نسخة من مراسلات الجهة المعنية وقرارات المحكمة الصادرة بشأن إجراءات الحجب