الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

متحف كفر الشيخ قبلة الزائرين والدارسين من شتى أنحاء الجمهورية (صور)

السبت 12/ديسمبر/2020 - 02:17 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

أصبح متحف كفر الشيخ، قبلة الزائرين والدارسين من شتى أنحاء الجمهورية،على الرغم من حداثته، وافتتاحه فى نهاية شهر أكتوبر الماضى، حيث تعددت الزيارات الرسمية للمتحف، فضلاً عن الزيارات الخاصة، لمكانته، وأصبح المتحف قبلة للوفود وطلاب المدارس والجامعات.

ومن بين تلك الزيارات التى شهدها المتحف، وفد هيئة قناة السويس، الذى ترأسه المهندس محمد الموافى، مدير إدارة الأشغال بالهيئة، والدكتور محمد الذهبي، مسئول مشروع متحف هيئة قناة السويس المُزمع إنشاؤه بمحافظة الإسماعيلية، وبحضور عدد من المهندسين فى التخصصات المُختلفة بالمشروع.

وكان فى استقبال الوفد، الدكتور السيد محمد البنا، المُشرف العام على المتحف، وأحمد على منصور، مدير عام المتحف، وعدد من الأُمناء والعاملين بالمتحف.

وتفقد الوفد المتحف، كأحد أحدث المتاحف المُفتتحة حديثاً، والتعرف عن قُرب عن المُقومات الإنشائية والمعمارية والفنية التى يمتلكها المتحف، وذلك فى إطار التنسيق المُتبادل، وتبادل الخبرات بين وزارة السياحة والآثار مُمثلة فى قطاع المتاحف وهيئة قناة السويس.

كما تفقد الوفد جميع قاعات العرض المتحفى، والقاعات المُلحقة بقاعة كبار الزوار، وقاعة المُحاضرات والاجتماعات، والقسم الإدارى، ومبانى المُلحقات بالمتحف، واستمع الوفد لشرح مُفصل عن جميع مراحل إنشاء المتحف، والتكلفة الإجمالية، والمُدد الزمنية التى استغرقتها الأعمال، والمُقومات الفنية والأمنية، وأنظمة التحكم المُزود بها المتحف.

وتفقد وفد هيئة قناة السويس، أيضاً، قاعة العرض الرئيسية، وقاعة العالم الآخر، واستمع الوفد لشرح مُفصل حول سيناريو العرض المتحفى، والمُقترحات الخاصة به، ومراحل العمل التى مرًّ بها، وصولاً للشكل النهائى الموجود عليه الآن، وما يحتويه من قطع مُتنوعة تخدم فكرة السيناريو، وآليات تنفيذ المراحل الخاصة بإعداد القطع الأثرية من "استلام، ونقل، وتخزين"، والتعرف على نوعية العروض والتجهيزات الخاصة بها من "فتارين العرض، والقواعد، والإضاءة"، وخلافه، وأبدى الوفد إعجابه الشديد بالمتحف، وإمكانياته الأثرية والفنية.

كما نظمت إدارة المتحف، زيارة تفقدية لكنيسة العذراء مريم بسخا بوصفها واحدة من أهم المعالم الأثرية والسياحية بمحافظة كفر الشيخ، وأبدى الزائرون إعجابهم الشديد بالكنيسة ومُقتنياتها الأثرية والتاريخية، ووجه الوفد الشكر للقائمين عليها على حُسن الاستقبال، كما حرص أعضاء الوفد على التقاط عدد من الصور التذكارية تخليداً للزيارة.

جدير بالذكر، أن متحف كفر الشيخ يقع على مساحة 6760 متراً مُربعاً، ويُسلط الضوء على أهمية وفضل وتأثير الحضارة المصرية القديمة على العلوم المُختلفة مثل: "الطب، والصيدلة، والهندسة، والفلك، والزراعة، والتجارة، والصيد".

ويقوم المتحف على قصة "الإله حورس" و"الإله ست"، وانتصار الخير على الشر، كما يستعرض التتابع الزمنى لتاريخ مصر القديمة بكل العصور، بما فيها العصر الإسلامى.