الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"جيناتنا واحدة".. صاحب مفاجأة تحليل "تريفينا" يكشف كواليس ارتباط المصريين بالفراعنة

الخميس 18/مايو/2023 - 10:56 ص
تريفينا باسيلي
تريفينا باسيلي

قال محمد الهادي، الباحث  في علم الوراثة والجينات، إن المصرية تريفينا باسيلي، ترث جيناتها بنسبة قد تصل 100% من الجينوم الوراثي المصري القديم، قائلًا : "نتيجة تريفينا هي نتيجة مميزة وسياقها الصحيح أنها تمثل استمرارية للحوض الوراثي المصري بدون ضرورة وجود تأثير أجنبي فيها بسبب المسافة القليلة".

"جيناتنا واحدة".. صاحب مفاجأة تحليل " تريفينا " يكشف كواليس ارتباط المصريين بالفراعنة


وأضح محمد الهادي الباحث الذي أجرى الفحص الوراثي بالحاسبات لـ "تريفينا"، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن الدراسات المختلفة أثبتت وجود استمرارية بين المصريين الحاليين والفراعنة، وتحليل تريفينا كان قريبا من المومياوات، ومن نفس الحوض الوراثي لإحدى المومياوات، مؤكدًا على أن عدة مراكز علمية أثبتت وجود تطابق يصل إلى 80% بين المصريين الحاليين والفراعنة. 

 

وأضاف " الهادي "، أن الجينات غالبية المصريين تشير إلى انتماء النسبة الغالبة للحوض الوراثي المصري، برغم وجود نسبة تنتمي لأصول أجنبية، مضيفًا  أن هناك دراسة تم نشرها لفريق يقوده الدكتور طارق طه، من الهيئة الطبية للقوات المسلحة بالتعاون مع جامعة القاهرة وعدة مراكز علمية أثبتت وجود تجانس بين المصريين المسلمين والمسيحيين ورجوع الاثنين لنفس الاجداد.

نتائج الأصول الوراثية لفاحثين من شرق الدلتا

 

وأشار " الهادي " إلى أن الحاسبات الجينية للمصريين تعتبر مقاربة جدا لأصول المومياوات بمعدل 0.029، وهي دلالة علي أنها من نفس الحوض الوراثي المصري المستمر إلي وقتنا هذا بسبب العدد السكاني الضخم عبر التاريخ دون أن تحتاج ببساطة لاصول اجنبية، وذلك شئ نادر لكن موجود والحاسبة تستخدم تقنية التمثيل علي PCA وترجمة البيانات الجينية -الأتوسومال- في جدول مقارن لإظهار مستوي القرب او البعد لطرفين مع بعض. وهي تقنية شائعة معروفة بالدراسات وبيد الجميع. 
 

ظهرت نتائجهم من حاسبة G25وأكد الباحث في علم الجينات أنه أحد مؤسسي مبادرة "إيجي أورجين" التي أشرفت على العديد من التحليلات الجينيه، مضيفًا أن غالبية المصريين بالكامل لديهم 80% أصول مصرية مستمدة من المومياوات، والبقية أصول من جنوب الصحراء ودول الجوار. 



وعلق "الهادي" أنه وردت على مصر تأثيرات من العرب والأفارقة والمماليك، ولكن في ظل الكثافة السكانية للشعب المصري كان من الصعب عليهم التأثير الواضح في العرق المصري، موضحًا أن النتائج لا تعني أن الشعب المصري نقي عرقياً 100%، قائلًا: " لا وجود لعرق نقي علي مستوي العالم لكن المصريين حاليا وبنسبة كبيرة ترجع أصولهم لأجدادهم القدامي". 

 

ومن جهة أخرى، تقول تريفينا باسيلي، أنها أجرت فحص جيني في أحدى المعامل المتخصصة لتعرف أصولها، فاكتشفت أن الامتداد الوراثي ينتمي جينيا إلى العصر الصاوي. 

 

وأضافت "تريفينا" في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أنها تواصلت مع المهندس محمد عبدالهادي، الذي أكد لها أن حمضها النووي أثبت أن نسبها يعود إلى إحدى العصور الفرعونية بالتحديد إلى عصر الصاوي.

 

الفحص الجيني لتريفينا باسيلي