الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

مصر تتسلم رئاسة الشبكة الإقليمية لدعم المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين لمدة عام

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 08:02 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

شارك المجلس القومي للمرأة والممثل لوفد مصر ، أمس فى فعاليات لقاء تسليم جمهورية مصر العربية، رئاسة أعمال الشبكة الإقليمية لدعم المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين ووصول المرأة الى المواقع القيادية في القطاع العام ،  لمدة عام قادم، خلفا للمملكة الأردنية الهاشمية،  وذلك بحضور الدكتورة نسرين البغدادى عضوة المجلس والمنسقة الوطنية للشبكة الإقليمية لدعم المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين، والأستاذة شيماء نعيم مدير عام الإدارة الإستراتيجية بالمجلس وعضوة اللجنة ، والأستاذة نهى مرسي رئيسة الإدارة المركزيه للجان والفروع  بالمجلس وعضوة اللجنة ، والمنسقات الوطنيات من الدول المشاركة، وذلك عبر تقنية  كونفرانس، على مدار يومين، خلال يومى 15-16 مايو 2023.

 

حيث تحدثت الدكتورة نسرين البغدادى ، خلال الجلسة الافتتاحية ، عن تجربة مصر فى الحصول على ختم المساواة بين الجنسين فى المؤسسات الحكومية المصرية ، حيث تعد مصر أولى الدول العربية وثاني دولة على مستوى العالم في الحصول عليه.

كما قدمت الدكتورة نسرين البغدادي عرضا في الجلسة النقاشية الثالثة حول دور المرأة في قطاع التغير المناخي ، استعرضت خلاله بعض مخرجات ندوة المرأة والتغيرات المناخية والتي عقدها المجلس القومي للمرأة في إطار الاستعداد لاستضافة مصر قمة المناخ cop27.

 

فيما شاركت الأستاذة شيماء نعيم ، في الجلسة النقاشية الأولى بعرض عن دور المرأة في القطاع العام (الانجازات والتحديات )، تضمن عرض مكتسبات المرأة فى دستور مصر ٢٠١٤ خاصة فيما يتعلق بتكافؤ الفرص والمساواة فى العمل، والتوجيهات الرئاسية والقرارات الوزارية لدعم المرأة والتى ساهمت فى تحسين مؤشرات محور التمكين السياسى بالتقارير المحلية والدولية بما انعكس بالايجاب على ترتيب الدولة المصرية.

 

وشاركت الأستاذة نهى مرسي  بعرض في الجلسة النقاشية الثانية عن دور المرأة في قطاع الأمن الغذائي.. حيث أشارت إلى محور التمكين الاقتصادي للمرأة بالاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 والسياسات المساندة لها ، واستعرضت جهود المجلس القومي للمرأة في دعم رائدات الاعمال وتعزيز دورهن في سوق العمل، وكذلك عرض لبعض التجارب الناجحة من خلال تنفيذ العديد من المبادرات والمشروعات للسيدات في قطاع الامن الغذائي.

 

هذا وقد تضمنت الجلسة الأخيرة طرح عدد من التوصيات من الدول الأعضاء ، حول خطة عمل العام القادم حول تسلم جمهورية مصر العربية رئاسة الشبكة الإقليمية ، من حيث نقاط القوة ومجالات التطوير.