الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"بعد تجميد حسابات الدعم السريع".. كيف يؤثر القرار على سير الأحداث بالسودان؟ (خاص)

الإثنين 15/مايو/2023 - 01:26 م
الكاتب نبيل نجم الدين
الكاتب نبيل نجم الدين المتخصص في الشؤون الإفريقية

أصدر قائد الجيش السوداني ورئيس المجلس السيادي الفريق عبد الفتاح البرهان، قراراً بتجميد الحسابات المصرفية لقوات الدعم السريع والشركات التابعة لها، في الوقت الذي يتواصل فيه القتال بين الجانبين حيث تعرضت أجزاء من العاصمة السودانية لقصف مدفعي وجوي يوم أمس الأحد.

"بعد تجميد حسابات الدعم السريع".. كيف يؤثر القرار على سير الأحداث بالسودان؟ (خاص) 


ونص القرار الذي جاء في بيان لمكتب البرهان على "تجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها في جميع البنوك بالسودان وفروعها في الخارج"، فضلاً عن "منع صرف أيّ استحقاقات أو ميزانيات مرصودة لها، ووجه وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وبنك السودان بوضع القرار موضع التنفيذ كما جاء في نص البيان الصادر عن مكتب البرهان بإعفاء محافظ البنك المركزي حسين يحيى جنقول، وتعيين برعي الصديق أحمد، دون إيضاح سبب الإقالة. 

ويشهد السودان اشتباكات بعد اندلاع صراع مسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مما أدي إلى 750 قتيلاً ونحو 5 آلاف جريح، ونزوح 900 ألف سوداني . 

قال  الدكتور نبيل نجم الدين المتخصص في العلاقات الدولية والشأن السوداني، أن الاتفاق الموقع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الذي تم التفاوض في شأنه بوساطة أمريكية سعودية، يقضي فقط بتوفير "ممرات آمنة" تسمح للمدنيين بمغادرة مناطق الاشتباكات، وكذلك تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، دون تعرض الاتفاق لهدنة توقف إطلاق النار. 

وأضاف الدكتور نبيل نجم الدين المتخصص في الشؤون الإفريقية، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن الاتفاق تحدث عن مزيد من المشاورات للتوصل إلى وقف إطلاق نار مؤقت، تعقبه "مناقشات موسعة لوقف دائم للأعمال العدائية"، إلا أن سير الأحداث تشير إلى مزيد من التصعيد بين الجانبين. 

وأوضح "نجم الدين" أن قرارا تجميد الحسابات المصرفية لقوات الدعم السريع والشركات التابعة لها يأتي في ظل الصراع العبثي الجاري في السودان، مضيفًا أن القرار يهدف إلى شل القدرات المالية لقوات الدعم السريع داخل السودان مما يترتب عليه أشعال الصراع العسكري. 

وأكد "نجم الدين" أن قرار تجميد الحسابات البنكية سيتبعه قرار معاكس من قوات الدعم السريع، مضيفًا أن قوات الدعم السريع لا تمتلك نظام  مصرفي موازي لكنها تمتلك قدرات مالية هائلة وحسابات بنكية حول العالم نظرًا لما لها من نشاط اقتصادي يربطها بالعديد من الدول. 

ويرى مراقبون أن تأثير قرار تجميد الحسابات الخاصة بالدعم السريع ضعيف نظرًا لتأخره، وقد يكون مردود تأثيره عكسياً كزيادة رقعة توسع عمليات ترويع المواطنين كـ "سرق ونهب ممتلكاتهم ومدخراتهم".