الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تركيا تقترب من جولة إعادة في انتخابات الرئاسة

الإثنين 15/مايو/2023 - 02:01 ص
مصر تايمز

تتجه تركيا إلى جولة إعادة في الانتخابات الرئاسية بين الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومنافسه زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو، بعد الجولة الأولى التي جرت أمس الأحد، وفشل فيها أي من المرشحين الثلاثة في تحقيق نسبة الفوز المطلوبة وهي 50% من أصوات المقترعين.

 

وحتى الآن بعد فرز نحو 93% من أصوات الناخبين، حصد أردوغان أكثر من 24 مليون صوت بنسبة 49.9%، فيما حصد كليجدار أوغلو، نحو 22 مليون صوت بنسبة 44.3% من الأصوات التي تم فرزها حتى الآن.
 

وبدأ أردوغان النتائج بـ60% لكنه تراجع إلى أقل من 50%، فيما بدأ كليجدار أوغلو، نتائج الفرز بنسبة 34% من أصوات الناخبين لكنه واصل الصعود حتى تخطى 45% من الأصوات التي تم فرزها حتى الآن.

 

وكشفت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التركية، عن احتمالية توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومنافسه الأبرز كمال كليجدار أوغلو إلى جولة إعادة، وذلك بعد تراجع أردوغان عن 50% بعد إحصاء 89.24% من الأصوات.

 

وتقدم أردوغان على منافسه كليجدار أوغلو بعد فرز نحو 90% من الأصوات، إلا أنه حصل على أقل من 50%+1، وهو ما يشير إلى جولة الإعادة.

 

وحصل أردوغان على 49.94% مقابل 44.30% لمنافسة الأبرز كليجدار، بينما حصل منافسهما الثالث سنان أوغان على 5.30%، وفقا لمؤشر وكالة الأناضول التركية.

 

وانتهت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعموم تركيا، أمس الأحد، عند الساعة الخامسة مساء بحسب التوقيت المحلي، بعد أن انطلقت في الداخل التركي الثامنة صباحا.

 

وصوت الأتراك، في انتخابات رئاسية حاسمة يمكن أن تطيح بالرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان بعد عشرين عاما في السلطة.

 

وفيما أعرب أردوغان لدى الإدلاء بصوته عن أمله بأن تكون نتيجة الانتخابات "جيدة لمستقبل البلاد"، قال كليجدار أوغلو إن تركيا "اشتاقت للديمقراطية".

 

وبموجب قانون الانتخابات التركي، يحظر إعلان أي نتائج حتى التاسعة مساء، لكن بحلول ساعة متأخرة من يوم الأحد قد يكون هناك مؤشر جيد على ما إذا كان سيتم إجراء جولة إعادة في انتخابات الرئاسة.