الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

انتخابات تركيا.. إقبال كبير من الناخبين قبل ساعات على إغلاق مراكز الاقتراع

الأحد 14/مايو/2023 - 04:03 م
مصر تايمز

انتخابات تركيا.. كشف موقع "روسيا اليوم" الإخباري، الانتخابات التركية تشهد إقبالا كبيرا ومن المتوقع أن يزداد في الساعات القليلة القادمة قبل إغلاق مراكز الاقتراع.

 

انتخابات تركيا.. إقبال كبير من الناخبين قبل ساعات على إغلاق مراكز الاقتراع

 

انتخابات تركيا.. أدلى مرشح تحالف الشعب الحاكم، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، بصوته في الانتخابات التركية، بأحد مراكز الاقتراع في العاصمة "أنقرة"، حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

 

انتخابات تركيا.. منع الناخبين من استخدام الهواتف المحمولة والكاميرات أثناء التصويت

 

انتخابات تركيا.. أفادت صحيفة "Hürriyet" بمنع الناخبين الأتراك الذين يصوتون اليوم الأحد في الانتخابات العامة التركية من الدخول إلى صناديق الاقتراع للتصويت بهواتف محمولة وكاميرات.

 

انتخابات تركيا.. وقالت الصحيفة: "سيتم التوضيح للناخب أنه ممنوع دخول غرفة الاقتراع المغلقة بأجهزة تسجيل الصور أو الاتصالات مثل الهواتف المحمولة وكاميرات الصور والفيديو، وأن انتهاك هذا الحظر يقضي بغرامة مالية، وإذا كانت هذه الأجهزة موجودة لدى الناخب، يجب تركها واستعادتها بعد انتهاء عملية التصويت. لا يجوز للناخب وضع أي شيء في المغلف غير بطاقات الاقتراع، وإلا فيصبح صوته باطلا، وأنه بعد منح بطاقات الاقتراع للناخب لا يمكن منحه بطاقة اقتراع جديدة عن طريق الخطأ أو لأي سبب آخر، كما سيتم وضع بطاقات الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في نفس المغلف".


 

انتخابات تركيا.. وأشارت الصحيفة إلى أن سيكون من الصعب على الناخبين الذين لا يعرفون القراءة والكتابة الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، إذ لا يستطيع أحد مساعدتهم إلا رئيس اللجنة الانتخابية.

 

انتخابات تركيا.. وأوضحت: "لا يجوز لأحد إلا الناخب نفسه دخول غرفة الاقتراع لن يساعد أحد أثناء التصويت. يصوت الناخب بشكل مستقل. وإذا سأل ناخب أمي، فيشير رئيس مركز الاقتراع إلى العلامات الموجودة في بطاقة الاقتراع التي تنتمي إلى أي حزب سياسي أو مرشح مستقل".

 

انتخابات تركيا.. انطلاق عملية التصويت في جميع أنحاء البلاد



انتخابات تركيا.. فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها اليوم الأحد، وانطلقت عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في جميع أنحاء تركيا.
 

انتخابات تركيا.. يصوت الأتراك، اليوم الأحد، في واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ تركيا الحديث الممتد لمئة عام، والتي يمكن أن تطيح الرئيس رجب طيب أردوغان بعد 20 عاما في السلطة.

 

انتخابات تركيا.. ولن يقرر التصويت فحسب من يقود تركيا، وهي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة، ولكن أيضا طريقة الحكم، وإلى أين يتجه اقتصاد البلاد وسط أزمة غلاء معيشة عميقة، وشكل سياستها الخارجية التي اتخذت منعطفات غير متوقعة.


 

انتخابات تركيا.. وأظهرت استطلاعات الرأي أن المنافس الرئيسي لأردوغان، كمال كليتشدار أوغلو، الذي يرأس تحالفا من 6 أحزاب معارضة، يتقدم على نحو طفيف لكن إذا فشل أي منهما في الحصول على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات، فستجرى جولة إعادة في 28 مايو، وفقا لـ"رويترز".

 

انتخابات تركيا.. وتجري الانتخابات بعد 3 أشهر من وقوع زلازل في جنوب شرق تركيا أودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص. وعبر الكثيرون في الأقاليم المتضررة عن غضبهم من بطء استجابة الحكومة الأولية للكارثة، لكن لا يوجد دليل يذكر على أن هذه القضية قد غيرت اتجاهات الناس في التصويت.

 

وسيختار الناخبون أيضا برلمانا جديدا، ومن المحتمل أن يكون هناك سباق متقارب بين "تحالف الشعب"، الذي يتألف من حزب العدالة والتنمية المحافظ ذي الأصول الإسلامية بزعامة أردوغان، وحزب الحركة القومية اليميني وآخرين، و"تحالف الأمة" بزعامة كليتشدار أوغلو المكون من 6 أحزاب معارضة، بما في ذلك حزب الشعب الجمهوري الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة.

 

تفتح مراكز التصويت أبوابها في الثامنة صباحا وتغلق في الخامسة مساء وبموجب قانون الانتخابات التركي، يحظر إعلان أي نتائج حتى التاسعة مساء وبحلول ساعة متأخرة اليوم الأحد قد يكون هناك مؤشر جيد على ما إذا كان سيتم إجراء جولة إعادة في انتخابات الرئاسة.

 

وسيلعب الناخبون الأكراد، الذين يمثلون 15-20 بالمئة من الناخبين، دورا محوريا، ومن غير المرجح أن يحصل تحالف الأمة على أغلبية برلمانية بمفرده.