الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

ممثل حزب الوفد بالحوار الوطني: القائمة النسبية هي أفضل نظام انتخابي

الأحد 14/مايو/2023 - 02:35 م
مصر تايمز

وجه النائب ياسر الهضيبي، عضو مجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن الاحزاب السياسية هي جزء اساسي من تنظيم الدولة وهي التي تعبر عن الاراء المتنوعة فهي مصدات حقيقية لامتصاص غضب المواطنين.

ممثل حزب الوفد بالحوار الوطني: القائمة النسبية هي افضل نظام انتخابي


وقال الهضيبي خلال كلمته بالجلسة الخاصة بمناقشة لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي قضية "النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية وقانون مجلس النواب"،  إن الاحزاب تم اهمالها في فترة من الزمن، ولكن الدولة عادت للاهتمام بها مرة اخرى.

 

واشار إلى ان تنشيط الأحزاب يجب ان يكون عن طريق دعمهم ماديا والبحث عن نظام انتخابي يحقق التنفاسية ويضمن تمثيل اكبر عدد منهم، مضيفا أن حزب الوفد يرى اهمية يسر عملية التصويت والفرز وسرعة اعلان النتائج، متابعا:" القائمة النسبية هي افضل نظام انتخابي للأحزاب لتعظيم دورها وتحقيق انتشاره في الشارع.

 

وانطلقت أولى الجلسات النقاشية بالمحور السياسي للحوار الوطني، والبداية بلجان مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

 

وتناقش لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي والنظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية وقانون مجلس النواب، وتناقش لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة قضية القضاء على كل أشكال التميز، وتناقش لجنة النقابات والمجتمع الأهلي قضية، حل تحديات التعاونيات.

ومن المقرر أن يعقد اليوم أربع جلسات اثنان منهما لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي الأخريان لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز وهي من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وتحدي التعاونيات وهي من ضمن القضايا المدرجة على جدول أعمال لجنة النقابات والمجتمع الأهلي.