السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

عضو مجلس امناء الحوار الوطني: النظام الانتخابي الفردي هو الأكثر تحقيقًا لمبدأ التكافؤ بين المرشحون

الأحد 14/مايو/2023 - 02:25 م
مصر تايمز

قال النائب أحمد الشرقاوي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، خلال كلمته بالجلسة النقاشية لجلسات المحور السياسي بالحوار الوطني، أن نظام القائمة النسبية هو الأكثر ملائمة للحالة المصرية، مضيفًا أن القائمة المغلقة نظام انتخابي محل نقد شديد لأنها تشبه التعيين في المجالس النيابية نظرًا لوجود أحزاب لها أمكانيات مادية قوية للغاية. 

عضو مجلس امناء الحوار الوطني: النظام الانتخابي الفردي هو الأكثر تحقيقًا لمبدأ التكافؤ بين المرشحون


وأضاف "الشرقاوي" أن الحالة المصرية تلزم وجود نظام انتخابي يمكن المرشحين من الاتصال بشكل مباشر مع الناخبين، مؤكدًا أن النظام الانتخابي الفردي هو الأكثر تحقيقًا لمبدأ التكافؤ بين المرشحون، قائلًا "نسعى لبناء دولة مدنية حديثة، ونتمنى أن يكون الحوار الوطني حجر زاوية أساسي في بناء هذه الدولة المدنية الحديثة". 

وانطلقت أولى الجلسات النقاشية بالمحور السياسي للحوار الوطني، والبداية بلجان مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

 

وتناقش لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي والنظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية وقانون مجلس النواب، وتناقش لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة قضية القضاء على كل أشكال التميز، وتناقش لجنة النقابات والمجتمع الأهلي قضية، حل تحديات التعاونيات.

ومن المقرر أن يعقد اليوم أربع جلسات اثنان منهما لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي الأخريان لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز وهي من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وتحدي التعاونيات وهي من ضمن القضايا المدرجة على جدول أعمال لجنة النقابات والمجتمع الأهلي.