الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

كل ما تريد معرفته عن جلسات المحور السياسي بالحوار الوطني غدًا

السبت 13/مايو/2023 - 03:21 م
مصر تايمز

تنطلق غدا الأحد 14 مايو، أولى جلسات لجان الحوار الوطني لمناقشة بعض قضايا المحور السياسي الذي يضم 5 لجان فرعية وهي لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي ولجنة المحليات ولجنة الأحزاب السياسية ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي. 

 

مناقشة النظام الانتخابي والقضاء على التمييز


ومن المقرر أن تعقد غدًا أربع جلسات، تخصص جلستان منهما لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي منهما تخصص الجلستان الأخريان لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز وهي من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وتحدي التعاونيات وهي من ضمن القضايا المدرجة على جدول أعمال لجنة النقابات والمجتمع الأهلي.


المشاركين وإدارة الجلسات 


وأعلنت إدارة الحوار الوطني أن الجلسات سيحضرها عدد من الأطراف المعنية والجهات الفاعلة في القضية التي ستتم مناقشتها، بالإضافة إلى ممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني المختلفة مع عدد من المواطنين الذين تقدموا بطلبات مشاركة ومقترحات، وعدد من الخبراء والباحثين في القضية، أصحاب الرأي والخبرة. 

ويدير الجلسة النقاشية مقرر اللجنة المعنية بموضوع الجلسة في الحوار الوطني ومقرر المحور وعدد من أعضاء مجلس الأمناء، ويقتصر دور مقرر اللجان على إدارة الجلسات وتنظيم النقاش دون توجيه أو إقصاء. 


مواعيد الجلسات 


لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل الدبلوماسي،  تعقد جلستان لمناقش النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية، وتنطلق الجلسة الأولى من الساعة 11 صباحًا وحتي الـ2 بعد منتصف الظهر، والجلسة الثانية من الـ3 عصرًا وحتي الـ6 مساءًا.

لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، تناقش كيفية القضاء على كافة أشكال التمييز، وتنطلق من الساعة 11 صباحًا وحتي الـ2 بعد منتصف الظهر. 


لجنة النقابات والمجتمع الإهلي، تناقش حل تحديات التعاونيات، وتنطلق من الساعة 3 عصرًا وحتي الـ6 مساءًا. 

 

ويخصص يوم الثلاثاء 16 مايو لمناقشة بعض قضايا المحور الاقتصادي، بحيث تعقد أربع جلسات، تخصص جلستان منهما لمناقشة قضايا برامج الحماية الاجتماعية بين الوضع الراهن والتطورات الجديدة والمدرجة على جدول أعمال لجنة العدالة الاجتماعية، وعلى التوازي منهما تخصص الجلستان الآخريان لمناقشة صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب، ووسائل تحفيز الاستثمار السياحي بكل أشكاله، والمدرجتان على جدول أعمال لجنة السياحة.


ويخصص يوم الخميس 18 مايو، لمناقشة بعض قضايا المحور المجتمعي، بحيث تخصص جلستان لمناقشة قضايا الولاية والوصاية على المال المدرجة على جدول لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي، بينما على التوازي تخصص الجلستان الأخريان لمناقشة قضايا الهوية الوطنية المدرجة على أعمال لجنة الثقافة والهوية الوطنية.