السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إسرائيل تاريخ حافل بالاغتيالات السياسية ضد فصائل المقاومة

الخميس 11/مايو/2023 - 11:03 ص
اسرائيل تاريخ حافل
اسرائيل تاريخ حافل بالاغتيالات السياسية

أعلن جيش الاحتلال في إسرائيل، فجر اليوم الخميس 11 مايو 2023، مقتل المسؤول عن إدارة الوحدة الصاروخية لحركة الجهاد في غزة، علي غالي، في عملية مشتركة لجيش الدفاع وجهاز الشاباك. 

 

إسرائيل تاريخ حافل بالاغتيالات السياسية ضد فصائل المقاومة 


وأضاف البيان: "مثل علي غالي شخصية بارزة في التنظيم وكان مسؤولا عن إدارة الوحدة الصاروخية ولعب دورًا مهمًا في توجيه وتنفيذ عمليات إطلاق الصواريخ بإتجاه إسرائيل بما في ذلك الرشقات الصاروخية الأخيرة، وأشار البيان إلى دور غالي في إطلاق الصواريخ على إسرائيل خلال عمليتي "حارس الأسوار" و"الفجر الصادق".


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي استأنفت سياسة الاغتيال ضد قادة الفصائل الفلسطينية في حين تتجنب التصعيد العسكري الواسع، ويرصد موقع "مصر تايمز"، في التقرير التالي، أبرز الاغتيالات التي تم تنفيذها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال العمليات العسكرية الأخيرة: 


1- خليل صلاح البهتيني
 

هو خليل صلاح البهتيني "أبو هادي" عضو المجلس العسكري لسرايا القدس في قطاع غزة وقائد المنطقة الشمالية بها، يبلغ من العمر 45 عاما، إذ ولد في حي التفاح بمدينة غزة عام 1978. 

 

انضم "البهتيني" لحركة الجهاد الإسلامي وتعرض للاعتقال أكثر من مرة، وتدرج في العمل العسكري عبر السنوات وأصبح عضوا في المجلس العسكري للحركة في قطاع غزة، وتولى مؤخرا قيادة المنطقة الشمالية، وتعرض لعدة محاولات اغتيال سابقة، وأصيب في بعضها. 

 

كلف الشهيد البهتيني مؤخراً بقيادة المنطقة الشمالية خلفاً للشهيد القائد تيسير الجعبري، وتربطه علاقات وثيقة بفصائل المقاومة الفلسطينية. 

استشهد، فجر يوم الثلاثاء 9 مايو 2023، هو وثلاثة قادة من سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في عملية اغتيال مباغتة نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في محافظات قطاع غزة. 
 

2- طارق إبراهيم عزالدين
 

أحد قادة العمل العسكري في سرايا القدس بالضفة الغربية المحتلة، ولد بمحافظة جنين بالضفة الغربية المحتلة عام  1974، وانضم لحركة الجهاد في سن مبكرة، وشارك في فعاليات انتفاضة الحجارة عام 1987. 

وتعرض للاعتقال مرات عدة آخرها عام 2004، بتهمة قيادة سرايا القدس في جنين وتنفيذ عمليات عسكرية أوقعت قتلى في صفوف الإسرائيليين.

وحكم عليه بالسجن المؤبد لدوره في توجيه عملية الخضيرة العسكرية ضد إسرائيل عام 2001، وقضى أكثر من عشر سنوات بالسجن لكن أفرج عنه في صفقة لتبادل الأسرى عام 2011، وتم إبعاده إلى قطاع غزة. 

 

أشرف على العديد من العمليات العسكرية ضد الاحتلال وكان له دوراً بارزاّ في ساحة العمل المقاوم في الضفة الغربية، استشهد في عملية اغتيال جبانة اقترفها العدو بحق قادة المجلس العسكري فجر الثلاثاء الموافق 9 مايو 2023. 


3- جهاد الغنام
 

أمين سر المجلس العسكري لسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد، ولد الغنام عام 1961 وهو من سكان رفح وانضم لحركة الجهاد الإسلامي في 1988. 

 

تولى قيادة المنطقة الجنوبية بقطاع غزة في سرايا القدس، ومؤخرا كُلف بمسؤولية أمانة سر المجلس العسكري لسرايا القدس، وتعرض منزله للقصف مرات عدة، وفي عام 2001 تعرض لإصابة خطيرة فقد خلالها قدميه وجزء من يديه. 

 

واستهدف القصف الإسرائيلي، الشهيد جهاد شاكر الغنام، والشهيد خليل صلاح البهتيني "عضو المجلس العسكري وقائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس"، والشهيد طارق محمد عزالدين، "أحد قادة العمل العسكري بسرايا القدس في الضفة الغربية.