الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بعد استحواذه على 49% من صيدليات العزبي.. صندوق مصر السيادي أحد أذرع الدولة لتطوير الاقتصاد

الأربعاء 10/مايو/2023 - 03:16 م
مصر تايمز

كشف الدكتور أحمد العزبي، رئيس مجلس إدارة صيدليات العزبي، تفاصيل استحواذ صندوق مصر السيادي يستحوذ على 49% من صيدليات العزبي، ومعه صندوق مصري آخر، مشيرًا إلى أنه سيتم استغلال هذه الشراكة في التوسع في عدد الأفرع، إذ يستهدف الوصول إلى 600 فرع كمرحلة أولى. 

 

بعد استحواذه على 49% من صيدليات العزبي.. صندوق مصر السيادي أحد ازرع الدولة لتطوير الاقتصاد


يذكر أن صندوق مصر السيادي، في 16 أبريل، أطلق بالشراكة مع اتصالات مصر شركة جديدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية، تحت إسم "إرادة" لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ويضم هيكل المساهمين في الشركة  إلى جانب صندوق مصر السيادي وشركة اتصالات مصر، الخبير في مجال التمويلات غير المصرفية عمرو أبو العزم الذي سيتولى الإدارة التنفيذية للشركة. 

ويرصد "مصر تايمز"، في التقرير التالى، الغرض من إنشاء صندوق مصر السيادي وأبرز المعلومات عنه: 

1- تأسس الصندوق السيادي المصري عام 2018 لجذب الاستثمارات الخاصة لمصر وتشجيع الاستثمار المشترك في الأصول المملوكة للدولة من أجل زيادة قيمتها وفعاليتها للاقتصاد المصري. 

2- ويسعى الصندوق إلى اختيار الأصول القابلة للاستثمار من مختلف أجهزة الدولة لترويجها والاستثمار المشترك بها مع مستثمرين محليين واجانب متخصصين وشركاء ماليين لخلق القيمة، وزيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد وخلق فرص عمل للشباب في مصر. 
 

3- ويعمل الصندوق من خلال قانون خاص يسمح بتكوين شراكات استثماري تتيح له خلق فرص استثمارية في مجموعة أصول فريدة للمستثمرين ودعم دور الحكومة في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية مما يؤدي لزيادة النمو الاقتصادي في مختلف القطاعات. 

4- يهدف الصندوق إلى الاستثمار في القطاعات الهامة مثل توطين وتعميق الصناعة والتحول الرقمي وخلق كيانات رائدة في شتى المجالات، كما يُعد الشريك الأمثل للقطاع الخاص، نظرًا لأن لديه قانوناً خاصاً به، والذي يمنحه المرونة في الاستثمار دون التقيد باللوائح الحكومية، كما يساعد الصندوق على تسهيل الإجراءات الحكومية والحصول على التراخيص اللازمة. 
 

5- أولويات خطة صندوق مصر السيادي الاستثمارية تتمثل في تعظيم العوائد من أصول الدولة من خلال إدارة تلك الأصول وتطويرها، وتوطين الصناعات والتكنولوجيا، كما يُعد جذب المستثمرين الأجانب أو المحليين من أهم أولويات تلك الخطة، وبالفعل نجح الصندوق في جذب مستثمرين وشركاء من الداخل والخارج، وتم توقيع عدة اتفاقيات للدخول في شراكات متعددة، وشهدت الدولة بداية انطلاق النشاط الاستثماري للصندوق، مع عقد الشراكات الاستثمارية على كافة المستويات، سواء المحلية أو العربية أو الدولية، وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية الكبيرة، والتي شهدتها مصر في الآونة الأخيرة. 

 

6- تم إنشاء خمسة صناديق فرعية لصندوق مصر السيادي، وتتمثل في؛ صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري، وصندوق مصر الفرعي للمرافق والبنية الأساسية، وصندوق مصر الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وصندوق مصر الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وصندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي، وصندوق مصر الفرعي لإدارة وإعادة هيكلة الأصول ذات الإصدارات المتعددة. 

7- نجح صندوق مصر السيادي في تنفيذ 10 مشروعات خلال العام 2012، بإجمالي استثمارات بلغت 25.5 مليار جنيه، وقد بلغت حصة الصندوق منها نحو 3.9 مليارات جنيه، وحصة القطاع الخاص المحلي نحو 6.1 مليارات جنيه. 

8- ومن المتوقع أن يستمر صندوق مصر السيادي في تحقيق المزيد من النجاحات في ظل تعدد المشروعات الجاري دراستها خلال السنوات الخمس المقبلة؛ حيث يوجد لديه 44 مشروعًا جارٍ دراستها في 7 قطاعات مختلقة بإجمالي قيمة استثمارات تبلغ نحو 140 مليار جنيه. 


9- يدعم خطة الدولة المصرية للتحول نحو الاقتصاد الأخضر من خلال تعاونه مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والهيئة العامة لقناة السويس وبعض الشركات العالمية المتخصصة؛ لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر. 
 

10- انضم الصندوق إلى عدة تحالفات وتكتلات دولية رغم حداثته وصغر حجم رأس ماله مقارنة بالصناديق السيادية العالمية الأخرى، حيث يعد الصندوق عضواً في المنتدى العالمي لصناديق الثروة السيادية مما يعكس ثقل مصر الاقتصادي والسياسي.