الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

أحمد سليمان في حوار ناري لمصر تايمز: مرتضى منصور أستاذ في تزوير الانتخابات.. الزمالك بيتحارب بسبب عداوة مرتضى للجميع.. النادي بقى عزبة في عهده.. مصر مبقاش فيها مواهب.. الحضري اسطورة ولازم يتعامل احسن

السبت 06/مايو/2023 - 09:06 م
احمد سليمان خلال
احمد سليمان خلال حواره مع مصر تايمز

أحمد سليمان.. هو واحد من الشخصيات التاريخية في الكرة المصرية، سواء كمدرب حراس مرمى مع منتخب مصر في جهاز "المعلم" حسن شحاتة، أو كعضو مجلس إدارة في الزمالك عام 2014 او كمرشح لرئاسة نادي الزمالك.

 

أحمد سليمان أو كما تلقبه جماهير نادي الزمالك بـ" الجنرال"، الذي دخل في خلافات عديدة مع مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك "المعزول"، منذ رحيله عن النادي وحتى ازداد الهجوم أكثر وأكثر بترشحه لرئاسة النادي، ولكنه خسر ونال موجة عنيفة من الانتقادات من جانب مرتضى منصور.

 

موقع "مصر تايمز" أجرى حواراً قوياً مع أحمد سليمان، فتح فيه أهم الملفات في نادي الزمالك، وخلافاته مع مرتضى منصور، وغيرها من القضايا والأسئلة التي تدور في أذهان جماهير القلعة البيضاء، كما تحدث أحمد سيلمان عضو مجلس إدارة نادي الزمالك الأسبق، عن الأوضاع التي تمر بها الكرة المصرية خلال السنوات الماضية، كما كشف عن كواليس سفره مع حسن شحاتة نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق إلى قطر في كأس العالم  وتحدث أيضا عن الأسباب التي أدت إلى دخول الأبيض في النفق المظلم وإلى نص الحوار.

 

 

هل الزمالك يدفع الثمن التاريخي في خلافات مرتضى الشخصية؟


نادي الزمالك بيتحارب بسبب عداوة مرتضى منصور الخارجية والشخصية، أصبح الابيض محل قضايا وأزمات، كل قضايا مرتضى الشخصية  الزمالك بيصرف عليها، على عكس النادي الأهلي معروف مين سيتولى الرئاسة بعد الرئيس الموجود في كل فترة بإستثناء فترة محمود طاهر وهذا أكبر دليل على أن الأهلي يضع شعار الأهلي فوق الجميع وينفذه، لو انت بتحب الزمالك وبتحترم الجماهير ارحل عن النادي.


هل تتوقع حدوث تزوير في الانتخابات القادمة مثلما حدث من قبل؟

 

مرتضى منصور متمكن من لعبة التزوير، وللأسف كل مرة يحدث ذلك، وهو يعلم جيدًا أن الكل ضده والجمعية العمومية أيضًا، أنا أعذر العديد من الأشخاص لأن البعض يخشى انتخاب مرشح آخر، هناك شخصيات أعرفها عندما تأتي وتجد مرتضى لن تعلن ترشحها، فالانتخابات الماضية حدث بها تلاعب كبير جدا والفيديوهات تكشف كل ذلك، اذا نظرنا لانتخابات الأهلي نجدها 9 ساعات وتخطوا الـ22 الف صوت وكان العدد ضخم في القلعة الحمراء، وهذا يدل على شيء واحد وهو وجود انتخابات حقيقه ليس بها تلاعب ومصالح شخصية.

 

كيف رأيت تدخل مرتضى منصور في شئون الزمالك رغم عزله ؟

 

 

مرتضى منصور لو بيحب الزمالك زي ما هو بيقول ياريت يسيب النادي ويحترم القضاء، الزمالك دخل في النفق المظلم، محدش بقى عارف الزمالك عند رئيس ولا لا؟.. رسالتي إلى مرتضى منصور هو أن يحترم النادي الذي يرأسه وإغلاق السوشيال ميديا والابتعاد عن ما يفعله في حق النادي وجماهيره.


ما رأيك في الكرة المصرية في ظل الازمات التي أثارت الجدل؟

الكرة المصرية لا تمثل حجم المصروفات والامكانيات البشرية والمادية المصرية، امكانة الكرة المصرية أعلى من ذلك بكثير ولكن للأسف على مستوى المحترفين قليل جدا في الدوري الاوروربي وأفريقيا، ليه منبقاش مورادين للاعبين في الدول الأوروبية؟مثلما شاهدنا نجوم مختلفة في الهلال والمريخ السوداني من جميع أنحاء أفريقيا.

 


هل مصر تعاني من ندرة المواهب في الوقت الحالي؟

 

مصر تعاني من قلة المواهب الشابة، وأتمنى الابتعاد عن هدم المواهب الشابة والواعدة للكرة المصرية بعيدا عن المشاكل، مصطفى شوبير حارس واعد وموهوب وصاحب قدرات عالية كحارس مرمى موهوب، وسيف فاروق جعفر لاعب مهارى ومميز ويملك إمكانيات فنية عالية وسيكون من اللاعبين المؤثرين فى الكرة المصرية.

 

صناعة المواهب في مصر بقت صعبة جداً، قطاعات الناشئين في الأندية مبقتش تفرز مواهب زي الأول، افتكر زمان خط وسط نادي الزمالك، كان بيضم  حسن شحاتة وفاروق جعفر وطه بصري، مفيش نادي في مصر يقدر دلوقتي يبقى عنده 3 لاعيبة بحجم هؤلاء في الوقت الحالي.

 كرة القدم عنوان الشعوب، منعرفش عن البرازيل غير الكرة والبن فقط، لماذا اغلبية اللاعبين في الدوري المصري من تونس والمغرب؟ هذا يدل على الفشل.

 

ما الحل للقضاء على أزمات الكرة المصرية وعودة امجادها؟

اولا يجب أن يوجد ارتباط الأندية بالميزنات زي الأهلي والزمالك والإسماعيلي، مينفعش تصرف مليار ويدخلك 500 مليون لو مشينا بالقانون وكل مجلس تعدى المزانية ينحل فورًا، سنشاهد التزام من كل الفرق، على مدار 6 سنوات الزمالك تعاقد مع أكثر من 100 لاعب لم يضوفوا شيء للنادي بل اسماء كُتبت في تاريخ القلعة البيضاء.

 

 

 


تقييمك للفريق الأول لكرة القدم بنادي الأهلي خلال الفترة الماضية؟

النادي الأهلي محافظ على نفسه محليًا وأفريقيًا وعربيًا، مش كل الفرق بتعمل كده، وعلى الرغم من ذلك الا ان الأهلى بيقدم احسن حاجه وحشه حاليًا، الكرة المصرية تمر بتذبذب كبير ولكن الأهلي الأفضل بين جميع أندية الدوري المصري، مازال لديه الأفضل في ظل مشاركته في جميع البطولات.

 


رأيك في السويسري مارسيل كولر مع الأهلي؟

لابد الصبر على كولر، ولن نطلق الحكم عليه حاليًا لأن الحكم يأتي بعد عدد البطولات والنتائج التي حصدها المدير الفني مع الفريق، وأتوقع حصوله على العديد من البطولات؛ لأن أي مدير فني بيجي الاهلي بياخد على الأقل عشر بطولات، الزمالك أيضا نادي بطولات ميدو جيه الزمالك في أول سنه تدريب خد كأس مصر.

 

توقعاتك لنهائي دوري ابطال افريقيا؟

 

أتمنى أن يصل النادي الاهلي إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا، فهو يمثل مصر اولًا، يهمنا أن تكون اسماء المدربين واللاعبين المصريين منتشرين في أفريقيا والعالم.

 

 

نرجع تاني على نادي الزمالك.. ايه الفرق بين إدارة أحمد سليمان و مرتضى منصور؟

 

استمريت مع الزمالك سنه ونصف عملنا موسم مميز وبنينا فرقة مميزة، وتعاقدنا مع شركة برزنتيشن كان أول ظهور لها مع نادي الزمالك، احنا جايين نخدم الكيان ونعمل تطوعيًا من أجل مصلحة القلعة البيضاء وليس الدخول في قضايا ومشاكل.

 


هل وجود الجمعية العمومية في الزمالك ستكون داعمه لـ مرتضى منصور في الانتخابات القادمة؟

 

أعضاء الجمعية مش متقبلة مرتضى منصور والجمهور أيضا والأعضاء بالنادي، الزمالك تعرض لأكبر معارضة في التاريخ في وجود هذا المجلس، بعد رصد 17 الف صوت في 2022 ضد رئيس نادي الزمالك رقم كببر جدا يدل على فشل الإدار
 

 

ما السبب الذي أدى إلى وقوع الزمالك في تلك الأزمات والديون؟

 

 

في 2014 الزمالك لم يدخل في أي خلفات مع أي نادي، كنا بنشتغل حبًا في الزمالك وليس كما تفعل الإدارة الحالية، الزمالك على مدار 8 سنوات ماضية  تخطى 5 مليار جنية اين صرفت هذه الأموال،   لا نعلم اين هي، الزمالك والأهلي لم بدخلوا في أي خلاف إلا في عهد مرتضى، يجب توفير المناخ للاعبين والجمهور واعضاء الجميعة العمومية.

 


هل كنت مع قرار رحيل فيريرا عن تدريب الزمالك؟

 

 

فيريرا مفيش سنه مخدش بطولة سواء مع الزمالك او الفرق الأخرى، هو مدرب بطولات وعظيم جاء للنادي صاحب البطولات أيضا، ولكن اخطاء في حق نفسه بعد الاضطراب النفسي التي حدث له وهو سمح بذلك فهو قصر في حق نفسه والجمهور في ذات الوقت ولكن هو مدرب عظيم يعشق الكيان وتنازله عن مستحقاته دليل على حبه وانتمائة للابيض.

 


تقييمك لمدربي منتخب مصرالأول والأولمبي فيتوريا وميكالي ؟

 

اختيار مدربي منتخب مصر الأول والاولمبي حتى الآن متوسطة ومعقولة، من الطبيعى أن نتوج ببطولة كأس الأمم الأفريقية ونروح الاولمبياد، والمدرب الذي يفشل في تحقيق هذا اللقب لا يليق بتولي تدريب الفراعنة.

 


مع أو ضد قرار رحيل الحضري عن منتخب مصر؟

 

كنت ضد الهجوم التي شنه الجميع على عصام الحضري حارس ومدرب حراس منتخب مصر السابق بعد رحيله عن الفراعنة والانضمام  إلى جهاز  منتخب سوريا، هذا عمل مشرف لمصر اولًا ثم الحضري.

 

من وجهة نظرك من الحارس التي تفضل وجوده في حراسة عرين المنتخب؟


مصر تحتوى على العديد من الحراس المميزين ذو خبره، ولكن المنتخب غير الأندية له أساسيات، لا تقيم الحارس أو اللاعبين مع الأندية الصغيرة، اخذنا أحمد الشناوي إلى قائمة المصري في عهدي مع الكابتن حسن شحاته في جنوب أفريقيا واخذنا أيضا محمد صبحي في الإسماعيلي لن نقتصر على حراس الاهلي والزمالك فقط.


جمهور الأهلي دائما يقول مانويل جوزية صاحب الفضل في ثلاثية كأس أمم إفريقيا التاريخية .. ما رأيك؟


لا يوجد صحة بشأن هذا الكلام، لا نقارن الفرق التي تقدم أداء متواضع في الدوري المصري الممتاز بالمنتخبات رغم تراجع مستواهم، نجد الحضري تعرض لضغط كبير مع المنتخب في عام 2006  بكأس الأمم الأفريقية يساوي ما تعرض له مع الاهلي لمدة سنتين وكان عليه ضغط كبير ايضا في 2008 ونجح في اثبات وجوده وتألقه بجدارة.


ما هي كواليس سفر أحمد سلمان مع حسن شحاتة إلى قطر بكأس العالم؟

 

كانت تجربة أكثر من رائعه، حدث موقف لن انساه في قطر  عملنا شغل جيد وفخور به في مسيرتي، سافرت من أجل حضور الافتتاح فقط والكابتن حسن شحاته كان بيحلل، وبعد الانتهاء من علمنا، رفضوا المسؤولين رحيلنا وصمموا على تواجدنا.


المبلغ التي تم دفع على استضافتنا ضخم وفوق مستوى البشر، وقام أمير قطر بالترحيب الشديد والاحتفال وقام بالتقاط صور من أجل الترحيب وايضا الناصر الخليفي مالك نادي باريس سان جيرمان مسك الموبيل عشان يصورنا، الناس دي بتحب مصر وبتقدرها وإنفانتينو أتى اكثر من مرة ليسلم علينا.