السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

رئيس حزب مصر أكتوبر لـ"مصر تايمز": الحوار الوطني بداية الطريق نحو الجمهورية الجديدة.. ويساعد الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى على الحراك السياسى فى الشارع المصرى

السبت 06/مايو/2023 - 05:20 م
د. جيهان مديح رئيس
د. جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر

شاركت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، في الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني الذي كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسي لمساهمة كافة التيارات وفئات المجتمع في العمل الوطني.

 

وقالت الدكتور جيهان مديح، خلال حوارها مع "مصر تايمز" إن الحوار الوطني يُعد عُرس ديمقراطي يرد على كل المشككين في مصداقيته، ويؤكد جدية الدولة المصرية في إجراء العديد من الإصلاحات السياسية ورؤيتها لترسيخ الديمقراطية والاستقرار.

 

- بداية.. حدثينا عن أهمية انطلاق الحوار الوطني؟
الحوار الوطني هو بداية الطريق نحو الجمهورية الجديدة والتي لاشك أن أهم سماتها الديقراطية والانصات إلى جميع الأطراف من أجل الوصول إلى توصيات نافعة تعود بالخير على الوطن فوجود  19 لجنة نوعية تشمل 123 قضية، سيساهم في بلورة حلول توافقية تعالج مختلف التحديات وتضع رؤى واضحة للوصول لنتائج إيجابية ويفتح المجال لعرض جميع الرؤى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية من أجل الوطن، ولابد من ضرورة إصدار قانون المحليات وسرعة إجراء انتخابات المجالس الشعبية المحلية،  خاصة أن الحوار الوطنى يرسم طريق الجمهورية الجديدة.

 


- من وجهة نظرك ما هي أهم القضايا التي يناقشها الحوار الوطني؟
بالطبع لا شك أن جميع المحاور هامة ومتعلقة ببعضها البعض ولكننا نمر بمرحلة اقتصادية صعبة نتيجة الأزمات العالمية ووضع الدول المجاورة وما يحدث بها من تفكك يؤثر علينا، وذلك يجعلنا ننظر إلى المحور الاقتصادي بشكل أكبر والقوانين التي تتسبب في معوقات للمستثمرين.


 

- ما هي أهم الملفات التي يجب أن يتطرق إليها جلسات الحوار الوطني؟
كما ذكرت أهم الملفات هو الملف الاقتصادي لما يواجه مصر من صعوبات في توفير العملة والاستثمار لكي نعبر من هذه المرحلة بسلام، كما يجب التطرق أيضًا للملف السياسي ومشاركة جميع الفئات والتعاون من أجل السيطرة على الوضع الاقتصادي والنهوض بالدولة المصرية.


- ما هي الملفات التي تقدم بها الحزب للحوار الوطني؟ 
تقدمنا بالعديد من الملفات في المحور الاقتصادي والسياسي والاجتماعي أبرزهم إجراء بعض التعديلات والتشريعات قانونية الخاصة بالبورصة المصرية وتعديلات خاصة بالتقسيم الإداري الخاص بالدوائر الانتخابية والقوائم المغلقة والقوائم النسبية والتوافق حول هذا الأمر الهام، فضلاً عن تمويل الأحزاب وإقامة مشروعات خاصة بها من أجل القدرة على توفير موارد للإنفاق على الأهداف التي يسعى الكيان لتحقيقها خاصة على الصعيد الاجتماعي.


_ كيف رأيتي توقيت إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى لانعقاد الحوار الوطني؟ 
دائمًا يتحرك الرئيس عبد الفتاح السيسي في التوقيت المناسب، وهذه خطوة هامة تدل على ديمقراطية الدولة المصرية وقيادتها الحكيمة التي دائما تسعى إلى لم شمل الجميع تحت هدف واحد وهو حب مصر.


- ما ردك على المشككين فى فاعلية وتأثير الحوار الوطنى؟
أود أن أقول لهم النتائج سوف تحسم الأمر، وكما تم التشكيك في إقامة الحوار منذ الدعوة له ونرى الآن إقامته على أرض الواقع وتفاعل الجميع وانضمامه من أجل الوطن.

 

_ ما الآلية التى سيعمل بها حزب مصر أكتوبر بالتزامن مع انطلاق الحوار الوطنى؟
حزب مصر أكتوبر له آليه واضحة ويسير على نهج محدد في جميع الأحوال وهو خدمة الوطن والمواطن على كافة الأصعدة اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا وما يحقق حياة كريمة للشعب.

 

- هل تتوقعين الاستجابة لمطالب الحزب فى الحوار الوطنى؟
أتمنى ذلك، وما يحدث دائمًا هو الاستجابة لما ينادي به ويطلبه المواطن المصري حتى وإن تأخر قليلاً.

 

- من وجهة نظرك هل قضية الإشراف القضائي على الانتخابات سيتم التطرق إليها في الحوار الوطني؟
تم حسم الأمر واستجاب الرئيس إلى طلب مجلس الأمناء.

 

-حدثينا عن أهمية جلسات الحوار الوطني؟
هي تجمع في حب الوطن واستعراض للأفكار والمقترحات والرؤى والاستراتيجيات التي ستتوافق في النهاية للصالح العام وأيضا الحوار الوطني لديه المقدرة على الخروج بعدد من التعديلات التي من شأنها المساهمة في تحسين الأوضاع الاقتصادية، ووضع عدد من الآليات التي تنفذ على أرض الواقع.


- هل الحوار الوطني سيناقش ملف الأزمة السودانية؟ 
السودان دولة شقيقة واستقرارها وأمنها من أمن مصر، على مدار التاريخ لم تتخلى الدولة المصرية عن دورها المحوري على مستوى العالم وبالتالي سنظل بجانب الدولة الشقيقة حتى إنهاء الخلاف وتحقيق الأمن والاستقرار، ولا مانع نهائيًا إذا تناول الحوار الوطني أي قضية تهم الدول الشقيقة.

 

- ما هي القضايا التي يناقشها المحور الاقتصادي خلال جلسات الحوار الوطني؟
نسعى إلى التركيز على زيادة المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورفع الإنتاج المصري وتوطين الصناعة بالإضافة إلى تنشيط السياحة وتوفير العملة والاهتمام بالبورصة ورفع الوعي بالاستثمار فيها، وأيضا من أهم القضايا التي لا بد من تناولها في المحور السياسي؛ قانون الانتخاب، والتقسيم الإداري للدوائر الانتخابية، بالإضافة إلى خلق مساحة من التفاوض بين القائمة المغلقة والنسبية، وتحقيق التوافق بين الأطراف المختلفة على اختيار القوائم، مع أهمية تناول مسألة تمويل الأحزاب السياسية وأهمية تعديل القوانين الخاصة بها.

 

- ما العائد من الحوار الوطني على الأحزاب والكيانات السياسية؟
الأحزاب والكيانات لا تستفيد بمفردها بل الهدف أكبر من ذلك وهو العائد على الوطن والمواطن وأيضا الحوار الوطنى سيساعد الأحزاب السياسية والكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدنى على الحراك السياسى والحزبى بالشارع المصرى وعلى مختلف المحاور فمشاركة جميع الأحزاب سواء معارضة أو غيره من أجل التحاور، فهذا يؤكد على أهمية الحوار الوطنى فى الفترة الحالية، وتؤكد أن الجميع يتشاور ويتجمع من أجل الدولة المصرية، وما يميز الحوار الوطنى، خاصة أن الحوار الوطنى يرسم طريق الجمهورية الجديدة ويفتح المجال لعرض جميع الرؤى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية من أجل الوطن.


- كيف تري مشاركة الحركة الوطنية في الحوار الوطني؟ 
في الحقيقة هو أمر رائع ويدل على تحكيم صوت العقل والانتماء إلى الوطن فعندما تطلب مصر أبنائها عليهم تلبيه ذلك دون النظر لمصالح شخصية، وكما شاهدنا الجميع حضر الجلسة الافتتاحية وأيضا مشاركة جميع الأحزاب سواء معارضة أو غيره من أجل التحاور، فهذا يؤكد على أهمية الحوار الوطنى فى الفترة الحالية، وتؤكد أن الجميع يتشاور ويتجمع من أجل الدولة المصرية.