الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

موعد ومكان عزاء هاني مصطفى نجم الأهلي السابق

السبت 06/مايو/2023 - 04:48 م
هاني مصطفى
هاني مصطفى

هاني مصطفى .. يقام عزاء الرحل هاني مصطفى لاعب النادي الأهلي والاسماعيلي، غدا الاحد عقب صلاة المغرب في مسجد آل رشدان، بعدما رحل عن عالمنا أمس الجمعة، بعد معاناة مع المرض في السنوات الأخيرة، في عمر يناهزالـ 75 عامًا، ليترك خلفه انجازات عديدة وتاريخ مشرف في الكرة المصرية.

 

هاني مصطفى .. وتواجد نجوم كرة القدم اليوم السبت في جنازة نجم الكرة المصرية، على رأسهم محمود الخطيب رئيس النادي الاهلي وطاهر ابو زيد وزير الشباب والرياضة الاسبق واكرامي الشحات وعبدالمنعم مصطفى.

 

موعد ومكان عزاء هاني مصطفى نجم الأهلي السابق

 

هاني مصطفى .. ولد  نجم الأهلي والاسماعيلي فى 27 أكتوبر 1947 بشبرا، وبدأ ممارسة كرة القدم فى المدرسة بالإسماعيلية، قبل ان ينضم للنادي الأهلى بفريق الناشئين تحت 14 سنة ثم التدرج فى فرق الناشئين بالأهلى.

 

هاني مصطفى .. واستهل مشواره الكروي مع الفريق الاول فى عام 1965، كان في سن الثامنة عشرة، بعدما تألق بصورة كبيرة وخطف الانظار ليقوم مدربه  فؤاد صدقى بتغيير مركزه من الجناح الأمين إلى قلب الدفاع.

 

هاني مصطفى .. وجاء قرار فؤاد صدقى ندرب الفريق في ذلك الحين من اجل  الاستفادة من الإمكانياته البدنية القوية ومن حسن توقعه لتحركات المهاجمين، كما لعب أيضاً كظهير أيمن. 

 

هاني مصطفى .. وبعد حرب 1967 طلب النادى الإسماعيلى ضم هاني مصطفى من اجل الاستفادة من خدمات اللاعب على سبيل الإعارة، خلال البطولة الأفريقية للأندية، ووافق مسئولو الأهلى، ليمج الدراويش في التتويج باللقب الافريقي هذا العام ليكون اول فريقي مصري يحقق هذا اللقب.


هاني مصطفى .. حصل هانى مصطفى على لقب أفضل لاعب فى مصر 1971، وحل رابعاً فى اختيارات أفضل لاعب في أفريقيا عام 1974، وفي عام 1972 تم تشكيل منتخب لقارة أفريقيا ليشارك في بطولة "كأس الاستقلال" التي نظمتها البرازيل احتفالاً بمرور 150 عاماً على استقلالها، وتم اختيار لاعبين من مصر للمشاركة في هذا المنتخب هما حسن شحاتة وهاني مصطفى. 

 

هاني مصطفى .. انضم هانى مصطفى لمنتخب مصر عام 1968 وظل لاعباً دولياً أساسياً لمدة تسع سنوات حتى أعلن اعتزاله في أغسطس 1976، وبعد الاعتزال اتجه هاني مصطفى لمجال التدريب حيث حصل على دراسات في ألمانيا، وقاد بتدريب منتخب مصر للشباب ليقوده للتأهل لنهائيات كأس العالم بأستراليا 1981 وبلغ الدور ربع النهائي مع الفريق الذي قدم عروضاً مميزة وقتها، كما عمل مدرباً عاماً لمنتخب مصر مع الكابتن فؤاد صدقي في عام 1988،  وتولى أيضاً منصب مدير الكرة في الأهلي في الثمانينيات.