الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

هل ندخل نفق كورونا المظلم  "متحور أركتوروس"..ينذر بالخطر بعد ظهوره في 30 دولة "خاص"

الإثنين 01/مايو/2023 - 01:14 م
مصر تايمز

أثار متحور كورونا الجديد "أركتوروس" موجة من القلق إثر زيادة تسجيل الإصابات به عالميًا، وتم التعرف على متحور كورونا الجديد لأول مرة في يناير الماضي، وتم اكتشافه لأول مرة في عينة بشهر يناير الماضي، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وهو متغير ثانوي لمتغير أوميكرون الذي ظهر في أواخر عام 2021. 

هل ندخل نفق كورونا المظلم  "متحور أركتوروس"..ينذر بالخطر بعد ظهوره في 30 دولة "خاص"


وارتفعت نسبة الإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية بشكل ملحوظ، خاصة بعد أن رفعت دول العالم من الإجراءات الاحترازية، التي أخذتها مع انتشار فيروس كورونا، خلف أكثر من 6 ملايين حالة وفاة وما يقارب من 600 مليون إصابة حول العالم، وأصبحت الدول تتعامل مع فيروس كورونا مثل الإنفلونزا الموسمية، رغم انتشاره المستمر. 
 

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية، إلى أن المتحور الجديد "أركتوروس" مسئول عن 7.2% من الإصابات بفيروس كورونا للأسبوع المنتهى في 15 أبريل، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض الوقاية منها الأمريكي، وعلى الرغم من ذلك أعلنت منظمة الصحة العالمية قبل عدة أيام، عن أنها تنوي التخفيف النهائي من الإجراءات الصحية التي أخذتها قبل سنوات، ولكنها لا تزال مستمرة بشأن مواجهة تفشي الفيروس.

 

وقال الدكتور طارق العيسوى أستاذ أمراض المناعة و الجهاز التنفسي، أنه حتى الآن لم يتم اية إصابات بمتحور كورونا الجديد" أركتوروس" بالمستشفيات المصرية، مضيفًا أن أعراض متحور كورونا متشابهة بكل الطفرات السابقة للفيروس، ولكنها تختلف في قوة وشراسة الفيروس في مهاجمة أجهزة تنفس المصابين، وتشمل ارتفاع حرارة الجسم والسعال والتهاب العين وصعوبة التنفس في الغالب.

 

وأكد أستاذ أمراض المناعة والجهاز التنفسي، الدكتور طارق العيسوى، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أنه وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية أن المتحور الجديد لا يشكل خطورة بالغة لأن مسار المرض المتأتي عنه خفيف جدا، وليس بحاجة إلى اتخاذ إجراءات وبائية احترازية على الرغم من انتشاره السريع. 

 

وأضاف "العيسوى" أن المتحور الجديد "أركتوروس" ينتقل في الغالب عن طريق نفس الطرق التي ينتقل بها كافة سلالة أوميكرون كـ الاتصال المباشر مع المصابين،  كذلك ملامسة الأسطح، والغذاء، والمياه الملوثة بالفيروس، الاتصال بالكائنات الحية المصابة، أو من خلال عدوى المستشفيات. 

 

وأوضح أستاذ امراض المناعة والجهاز التنفسي، أن أعراض الإصابة بمتحور أركتوروس، تشبه إلى حد كبير أعراض الجهاز التنفسي العلوي، ارتفاع بسيط في درجة الحرارة وصداع واحتقان في الأنف، زكام، احتقان بسيط في الحلق، كحة بسيطة، مردفًا: "يصعب تفرقته بالأعراض لأنها تماثل أدوار البرد، مضيفًا أن 90% من حالات أوميكرون ضعيفة ليس لها بروتوكولات علاج ثابتة، والأعراض تزول بأدوية البرد، لكن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة هم من يحتاجون لبروتوكول علاج.