الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أستاذ علوم سياسية: زيارة رئيس وزراء اليابان تأتي تأكيدًا على أهمية ومكانة مصر عالميًا

الأحد 30/أبريل/2023 - 02:39 م
مصر تايمز

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، بقصر الاتحادية، رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، واتفق البلدين على رفع العلاقات  لمستوى الشراكة الإستراتيجية، وذلك في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الدولتين لتحقيق التنمية المستدامة والتعاون الإقليمي والدولي. 

أستاذ علوم سياسية: زيارة رئيس وزراء اليابان تأتي تأكيدًا على أهمية ومكانة مصر عالميًا
 

وقال الدكتور كمال يونس، أستاذ العلوم السياسية، أن زيارة رئيس وزراء اليابان تأتي تأكيدًا على أهمية ومكانة مصر عالميًا، مضيفًا أن العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان شهدت تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، حيث تعتبر اليابان واحدة من أهم شركاء التجاريين لمصر.

وأكد الدكتور كمال يونس أستاذ العلوم السياسية، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن الزيارة تأتي في توقيت غاية في الأهمية، خاصة أنها تأتي قبل أسابيع من استضافة اليابان قمة لمجموعة الدول السبع الصناعية في العالم ورغبتها في خلق موقف عالمي موحد ضد الحرب الروسية – الأوكرانية، بالإضافة إلى وجود رغبة من جانب اليابان لتعزيز علاقاتها مع مصر ودول القارة الأفريقية.


وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن العلاقات المصرية اليابانية ممتدة منذ زمن طويل، وتعتبر اليابان واحدة من أهم شركاء مصر التجاريين والاستثماريين، مؤكدًا أن القيادة السياسية لكلا الدولتين تسعى إلى زيادة حجم التبادل التجاري وتحفيز المزيد من الاستثمارات المباشرة من اليابان إلى مصر. 

وأوضح "يونس" أن دولة اليابان من الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا، مؤكدًا أن اليابان تعد واحدة من أكبر الدول المانحة لمصر، حيث تقدم دعمًا ماليًا وتقنيًا لعدد من المشروعات الإنمائية، مثل مشروع تحسين البنية التحتية ومشروع تطوير النقل العام في مصر.

وأشار أستاذ العلوم السياسية، أن اليابان واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لمصر في آسيا، مشيرًا إلى  أن اليابان تستحوذ على حصة كبيرة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، مؤكدًا على أن التعاون بين في كافة المجالات سينعكس إيجابيًا على الدولتين. 

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استعرض مع فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية والهيكلية، التي تم إقرارها، في إطار تحفيز بيئة الأعمال، وتحسين مناخ الاستثمار فى مصر، على مدار الأعوام الماضية وكذلك الحوافز والضمانات، التى يكفلها القانون المصرى للمستثمرين. 

وأضاف الرئيس السيسي أنه تناول الفرص الاستثمارية الواعدة، التى توفرها مصر فى شتى المجالات، موجها الدعوة للحكومة اليابانية، لتشجيع الشركات اليابانية، لضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر.