الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مجدي حمدان رئيس قطاع التخطيط والتطوير بحزب المحافظين: موافقة الرئيس على الأشراف القضائي إيجابية ولكن نطالب بمزيد من الضمانات .. نتبنى طرح رؤية إيجابية في كافة الملفات دون مزايدات

الأحد 30/أبريل/2023 - 01:00 م
مصر تايمز

مجدي حمدان رئيس قطاع التخطيط والتطوير السياسي وعضو المكتب السياسي والهيئة العليا بحزب المحافظين، أحد قيادات جبهة الانقاذ الوطني والسياسي المصري، في حوار لـ"مصر تايمز"، قطاع التخطيط والتطوير هو المسؤول عن تحديد آلية العمل بالحزب، أكمل قرطام الأب الروحي للحركة الوطنية، الحركة المدنية الديمقراطية تتكون من 14 حزب سياسي، الحزب يتبنى المعارضة الوطنية ووضعها في مسار مختلف، لم نصل إلى الرضى الكامل في ملف حقوق الأنسان، الحركة المدنية الديمقراطية لم تحسم موقفها النهائي من المشاركة بالحوار الوطني. 

 

في البداية نود أن نعلم منك الطبيعة الخاصة لدورك بحزب المحافظين؟

 

قطاع التخطيط والتطوير هو قطاع متغلغل في كل أوثار الحزب، فهو المنوط به تطوير المنظومة الحزبية، و تنشيط أمانات الحزب على مستوى المحافظات، بالأضافة إلى استغلال كافة الموارد المتاحة وتحديد آلية العمل بالأمانات والتشكيلات الداخلية للأمانات مع وضع مخطط دوري للتطوير للمساهمة في الإرتقاء بالعمل الحزبي.


ما هو دور حزب المحافظين في الحركة المدنية الديمقراطية؟

 

حزب المحافظين يعد المكون الاساسي للحركة المدنية، وقيادات الحزب وعلى رأسهم  أكمل قرطام الذى يعتبر الأب الروحي للحركة المدنية، فالحزب عهد على نفسه أن يتبنى المعارضة الوطنية ووضعها في مسار مختلف.

مجدي حمدان رئيس قطاع التخطيط والتطوير بحزب المحافظين: موافقة الرئيس على الأشراف القضائي إيجابية ولكن نطالب بمزيد من الضمانات .. نتبنى طرح رؤية إيجابية في كافة الملفات دون  مزايدات


كيف تقييم المشهد السياسي الحالي في مصر وما هو دور الأحزاب لمساعد القيادة السياسية في الوصول إلى توافق؟

 

حزب المحافظين يؤمن بأن الإصلاح السياسي هو المدخل الرئيسي لمعالجة كافة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، وحتى الآن لم نصل إلى الرضى الكامل عن المشهد السياسي وأذكر أنني حضرت اجتماع في المجلس القومي لحقوق الإنسان، وناقشت عدد من الملفات من ضمنها التطبيق الأمثل للدستور ووضع معايير واضحة لتعامل الدولة في هذا الشأن، كما أننا نحاول الوصول إلى حدود متكاملة للحريات.


ما هي أبرز الملفات والقضايا التي ترى ضرورة طرحها على طاولة لجنة الحوار الوطني؟

حزب المحافظين من ضمن 14 حزب سياسي يشكلوا الحركة المدنية الديمقراطية، لذلك قامت الحركة بعمل لجان ومكتب تنفيذي لوضع محددات للوصول إلى أبرز الملفات التي يجب مناقشتها خلال الحوار الوطني، فتم أصدار ورقة عمل توضح رؤية الأحزاب الـ14 وهي :
1- حرية حركة الأحزاب السياسية 
2- ترسيخ دولة المؤسسات 
3- الفصل بين السلطات في مصر 
4- تطبيق المواد الدستورية 
5- عدم هيمنة سلطة على أخرى


كيف ترى موافقة الرئيس السيسي على توصية لجنة الحوار بضرورة الأشراف القضائي على الانتخابات؟

موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي، على الأشراف القضائي على العملية الانتخابية، هي استجابة إيجابية، ولكن كحركة مدنية نطالب بمزيد من الضمانات  بفرز الأصوات باللجان الفرعية ورصد عملية التصويت من خلال كاميرات مراقبة، وكذلك أتاحة مساحات متساوية ومناخ مفتوح للجميع للعمل بحرية.


هل الحركة حسمت امرها بالمشاركة في الحوار الوطني؟


قرار مشاركة أحزاب الحركة المدنية في الحوار الوطني قرار جماعي، وحتي الآن لم تحسم الحركة موقفها النهائي من المشاركة في الحوار الوطني أو الأعتذار، وسيتم إعلان الموقف النهائي للحركة بعد اجتماع ممثلين عن الأحزاب الـ14 وذلك خلال ساعات.

 

يذكر أن مجلس أمناء الحوار الوطني عقد جلسته الثالثة والعشرين، يوم الأربعاء الماضي، وذلك لبحث الترتيبات اللازمة لانطلاق جلسات الحوار في الموعد المقترح الموافق الـ3 من مايو المقبل.

 

وأعلن الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، افتتاح الحوار الوطني، الأربعاء المقبل، مشيراً إلى أن كافة أطراف الحوار الوطني كانت متعاونة على مدار العام الماضي، وهذا يؤكد على الثقة المتبادلة بين جميع المشاركين في الحوار، لافتا إلى عدم وجود خطوط حمراء في الحوار الوطني.