الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

كيف ستتعامل وزارة التعليم العالي مع الطلاب المصريين العائدين من السودان؟

الأحد 30/أبريل/2023 - 07:00 ص
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

يعقد ، اليوم الأحد ، الاجتماع الدورى للمجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالى، ومن المقرر أن ينعقد بجامعة أسيوط بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس، وقيادات الوزارة ورؤساء القطاعات ورؤساء الجامعات الحكومية.

 

ويناقش الاجتماع أزمة الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية ضمن جدول الأعمال، بالإضافة إلى مشاركة وزير التعليم العالى فى حضور ندوة عن قانون التعليم الموحد الجارى إعداده ضمن استراتيجية وزارة التعليم العالى.

 

كما يناقش الاجتماع استعدادات الجامعات الحكومية لامتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى 2022 / 2023 والتى من المقرر ان تبدأ فى نهاية شهر مايو وأول شهر يونيو المقبل.

 

وكان رئيس الوزراء قد استعرض تقرير من وزير التعليم العالي والبحث العلميّ، بموقف الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية.

 

وأوضح الدكتور محمد أيمن عاشور أنه تم إجراء هذا الحوار الذي استغرق وقتا مطولا، من خلال مجلسي الجامعات الأهلية والخاصة، والذي نظمه الاتحاد العام للمصريين بالخارج، مع عدد من الطلاب الدارسين بالجامعات السودانية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمناقشة مختلف المشكلات التي تواجه أبناءنا الطلاب بخصوص دراستهم الجامعية حاليًا في ظل هذه الظروف، لافتا إلى أنه تم طمأنة الطلاب بشأن مستقبلهم الجامعي، كما تم التأكيد أن الوزارة تدرس حاليا جميع السُبل المُمكنة للحفاظ على مستقبلهم الجامعي، بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية بالدولة.

 

وقال الوزير إنه سيتم تحديد آليات التعامل مع الأزمة للحفاظ على المستقبل الدراسي للطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية، وذلك عقب الانتهاء من دراسة كافة التفاصيل المُرتبطة بالتخصصات الجامعية واللوائح الدراسية ونظم الدراسة، وغير ها من التفاصيل الأخرى؛ التي تمكن من سرعة التجاوب مع الأزمة الحالية التي يواجهها الطلاب، واتخاذ القرارات المناسبة التي تحافظ على مستقبلهم الجامعي.