الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

يوسف شيبو لـ "مصر تايمز": الأهلي يتقمص شخصية البطل في الأدوار الإقصائية.. منذر الكبير لا يرضي طموحات الرجاء.. كهربا أفضل لاعب في الأهلي.. وصن داونز المرشح الأوفر حظاً للفوز بدوري الأبطال

السبت 29/أبريل/2023 - 11:41 ص
يوسف شيبو
يوسف شيبو

يشهد اليوم السبت اللقاء المرتقب بين الأهلي والرجاء المغربي، في الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة بعد تطبيق التوقيت الصيفي، علي ستاد محمد الخامس في العاصمة المغربية  "الرباط"، ضمن منافسات الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا.


وفي ذلك الإطار ، تواصل "مصر تايمز" مع يوسف شيبو نجم الكرة المغربية السابق، ومحلل قنوات بي إن سبورت القطرية، للحديث عن مباراة الأهلي والرجاء في دوري أبطال إفريقيا، وجاء نص الحوار كالآتي:


 


- ما هي توقعاتك لمباراة الأهلي والرجاء ؟

 


هي مباراة صعبة دائما تكون مباريات الأهلي والرجاء نديه، المباراة الأولى بحكم النتيجة تمنح الأفضلية للنادي الأهلي، تفوق الأحمر بنتيجة 2-0 يعتبر نتيجة متقدمة وعلى الرجاء ان يلعب على الفوز.

 

يوسف شيبو


- كيف ترى مستوى الأهلي في الفترة الأخيرة ؟

 


مستوى الأهلي متطور بشكل كبير وملحوظ في المباريات الأخيرة، كان يعاني بعض الشيء خصوصاً في دور المجموعات، وجد العديد من الصعاب مع الفرق الذي وقع معها في المجموعة، وفي اعتقادي الأهلي معتاد على ذلك، دائما يبدأ ببطيء وعندما يتأهل إلى أدوار خروج المغلوب، تتغير شخصيته وتظهر عليه الخبرة ويبقي هو احد اكبر المرشحين للفوز بالبطولة.

 

 


- رأيك في أداء فريق الرجاء في دوري أبطال إفريقيا ؟

 

 

الرجاء في دور المجموعات كان ممتاز جداً، الفريق فاز في كل المباريات وسقط في مباراة واحدة فقط، سجل العديد من الأهداف وكان من ضمن أفضل هجوم في المجموعات، مستوى الرجاء كان متغير عن ما يقدمه في الدوري المغربي، لكن مباريات خروج المغلوب تحسم بأشياء قليلة جداً، الخبرة والتجربة تكون مهمة في مثل هذه المباريات، ونتمنى مباراة اليوم تكون كبيرة بين فريقين كبيرين وأحد كبار الأندية في أفريقيا.

 

يوسف شيبو


- هل تعتقد ان الإصابات في الرجاء ستكون مؤثره على أداء الفريق أمام الأهلي؟

 


طبيعي ان تكون الإصابات في مثل هذه المباريات مؤثرة، دائما أي فريق يحتاج إلى ابرز لاعبيه خصوصاً في المباريات الكبيرة مثل دوري الأبطال، وأمام فرق كبيرة مرشحة للفوز تحتاج أن يكون كل اللاعبين جاهزين، اكيد إصابة او غياب لاعب واحد مؤثرة على أداء ناديه، لكن نتمنى ان يكون هناك رده فعل أمام الأهلي، ووجود الجمهور المغربي يساند الفريق ونتمنى ان نرى مباراة رائعة في الدار البيضاء.

 

 

 

- ما هو رأيك في ما يقدمه منذر الكبير مع الفريق ؟

 

 

رأي الشخصي لم ينجح منذر الكبير حتى الآن، رغم الإمكانيات التي وفرت، و لديه لاعبين على مستوى جيد، يمكن عنده خلل في الجزء الهجومي للفريق فقط، لكن نتمنى ان يظهر، ويقود الفريق للوصول إلى أداء أفضل من مباراته الأولى ضد الأهلي، لكن حتى الآن ليس هذا طموح جمهور الرجاء، ودائما الرجاء مطالب بالمنافسة على كل الألقاب المحلية والإفريقية مثل أي فريق كبير كفريق الأهلي.

 

يوسف شيبو

 

- هل كولر يسير بشكل صحيح مع الأهلي؟

 

 

دائما عندما يتم تغير المدرب يحتاج لوقت من أجل إعادة بناء الفريق، مثل مارسيل كولر كانت بدايته ليست قوية مع المارد الأحمر، لكن مع الوقت استطاع ان يتعرف على لاعبيه، وفي المباراة الأخيرة قاد الأهلي للظهور بشكل افضل وهذا هو الوقت الذي اتحدث عنه، الوقت يمنح الأفضلية لأي مدرب، شهدنا مستوى متقدم للأهلي في الدوري المصري ودوري الأبطال، والأهلي يبقى كما هو الأهلي، فريق كبير لديه تاريخ عريق، ويحمل العديد من الألقاب، والخبرة أمام منافسيه.

 


- أكثر لاعب في الأهلي نال اعجابك خلال مجريات البطولة ؟

 

 

دائما يحتاج الفريق الإمكانيات الفردية لدى لاعبيه، لكن بعض الأحيان عندما تمتلك الإمكانيات الفردية بشكل ناجح، يكون الأداء الجماعي هو الذي يحدث الطفرة ويقوده لحصد الألقاب، وفي كرة القدم مهم جداً وجود الأداء الجماعي قبل الأداء الفردي، لكن برأي افضل لاعب فردي محمود كهربا الذي عاد إلى مستواه بشكل ملفت في الملعب وظهر في العديد من الأهداف، إلى جانب حسين الشحات وحمدي فتحي، وهم دائما من اللاعبين أصحاب المهارات الفردية عندما يكونوا في افضل احوالهم يكون الأهلي جيد.

 

يوسف شيبو

- الرجاء في وقت سابق واجهة الأهلي والزمالك ما الاختلاف بين الفريقين؟

 


كل فريق يختلف عن الآخر، الأهلي فريق كبير نفس الشيء الزمالك، دائما ظروف المباريات تختلف عن بعضها، من موسم لآخر، الزمالك في الموسم السابق كان أقوى بكثير، مع لاعبين مؤثرين ومدرب جيد، الآن هو يعاني بشكل كبير، الأهلي قوته دائما في الاستمرارية، دائما ينافس على لقب البطولة حتى النهاية حتى ان كانت فرصه قليلة، اقل شيء يصل لدور النهائي والنصف نهائي، وهذا شيء جيد هكذا تسير الفرق الكبيرة، يركز على الطموح والفوز بلقب البطولة في كل موسم.

 

 

- وما هي توقعاتك بشأن لقب النسخة الحالية؟

 


الأهلي من أحد الفرق التي تنافس على لقب البطولة، معه صن داونز المرشح للفوز وحصد لقب دوري أبطال إفريقيا لهذا الموسم، أعتقد ان الفائز من مباراة الأهلي والرجاء سينافس صن داونز في المباراة النهائية.

 

يوسف شيبو


- من الذي تفضل أن يواجه الرجاء الأهلي ام الزمالك؟

 

 

الكرة هي التي دائما تحسم المباريات الأهلي والرجاء أم الزمالك، هم فريقين كبيرين كما قلت، الأهلي والزمالك عندهم تاريخ كبير ملئ بالألقاب وجماهير تدعمه، لكن سر تقدم الأهلي وسيطرته على الكرة المصرية، هي الاستمرارية الدائمة في السنوات الأخيرة، حتى في دوري الأبطال هو صاحب رقم قياسي عنده خبرة كبيرة وتجربة، بالتالي أقول دائماً إن الأهلي عندما يلعب في ذلك البطولة يظهر بشكل آخر طاغي على الفرق الأخرى.

 

 

- نصيحة ترغب في تقديمها لـ لاعبي الرجاء قبل مواجهة الأهلي ؟

 


النصيحة هي ان يلعبوا المباراة ويستمتعون بها، يحاولوا تقديم كل ما لديهم أمام الأهلي، وأتمنى ان يمر اللقاء في روح رياضية كما كانت في المباراة الأولى مباراة الذهاب في القاهرة، وهذا شيء طبيعي دائما هناك علاقة طبية بين الفريقين، بين المسؤولين واللاعبين، وما هما كانت النتيجة تبقى مباراة كرة قدم فقط، من يحقق الفوز نقول له مبروك، ونتمنى له مسيره موفقه إلى نهاية هذا الموسم من البطولة، والخاسر كذلك نقول له هارد لاك، ويعوض في المرة القادمة، وأهم شيء ان تستمتع الجماهير بالمباراة، ونحن لدينا حب كبير للأهلي ولاعبيه واساطيره، ودائما انا أشيد بهيكل النادي الأهلي كذلك التنظيم والإدارة، مؤسسة الأهلي دائما اعطيها مثال لكل الأندية العربية.

 

يوسف شيبو