الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

تعرف على الاستادات المجهزة في مصر لاستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية

الخميس 27/أبريل/2023 - 07:19 م
ستاد القاهرة
ستاد القاهرة

تتزايد عمليات البحث حول الاستادات المجهزة في مصر لاستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية، بعدما أكد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، أن مصر تقدمت بطلب لاستضافة كأس الأمم الأفريقية، التي ستقام في عام 2027.

 

وكشف (كاف) في بيان عبر موقعه الرسمي، اليوم الخميس، أن هناك 6 دول تقدمت بطلب استضافة البطولة، وهي مصر والجزائر وبوتسوانا إضافة إلى عرض مشترك بين كينيا وأوغندا وتنزانيا.

 

أوضح الاتحاد الأفريقي في بيانه أنه منح هذه الدول مهلة تنتهي في 23 مايو المقبل، لإرسال تفاصيل الملف من الناحية المالية والتنظيمية وكذلك المدن والملاعب المستضيفة إضافة إلى موافقة الجهات الحكومية، وغيرها من التفاصيل.

 
وأضاف البيان أن الخطوة التالية ستتضمن زيارة تفتيشية إلى الدول الراغبة في الاستضافة، وذلك خلال الفترة من 1 يونيو إلى 15 يوليو 2023، بعدها يبقى القرار النهائي للجنة التنفيذية لاختيار الدولة المستضيفة، يذكر أن مصر سبق لها استضافة كأس أمم أفريقيا 5 مرات في أعوام 1959 و1974 و1986 و2006 و2019.

 

تعرف على الاستادات المجهزة في مصر لاستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية


- ستاد القاهرة 
- ستاد السلام 
- ستاد 30 يونيو 
- ستاد السويس 
- ستاد الإسكندرية 
- ستاد الإسماعيلية

 

وفي سياق أخر كشفت تقارير إعلامية مغربية، أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، تقدم بطلب لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من أجل إلغاء التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026.

 
وكشفت تقارير صحفية أن "كاف" اقترح على الاتحاد الدولي لكرة القدم تنظيم تصفيات مزدوجة مؤهلة لكأس افريقيا 2025 ومونديال 2026، لتفادي إرهاق اللاعبين.


وأوضح المصدر ذاته، أن التعديل يقضي بتأجيل كأس أمم إفريقيا 2025 إلى يناير 2026، لتكون محطة إعدادية للمونديال الذي سيقام بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

 
ويقضي التعديل الجديد بخوض المنتخبات الأقل تصنيفا لدوريين إقصائيين للتأهل لدور المجموعات في التصفيات، والذي سيشهد مشاركة 36 منتخبا، سيتم تقسيمها إلى تسع مجموعات على أن تتأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الأولى مباشرة إلى المونديال، فيما يخوض أفضل منتخب يحتل المركز الثاني مباراة فاصلة مع ممثلي آسيا وأمريكا وأوقيانوسيا.
وبالنسبة لكأس أفريقيا فسيعرف تأهل منتخبات المونديال إضافة إلى منتخبات المركز الثاني بدور المجموعات في أدوار التصفيات، وستة أفضل منتخبات تحتل المركز الثالث ، علماً بأن المغرب يعتبر البلد الأوفر حظا لاحتضان نهائيات كأس إفريقيا 2025.


 
ومن المقرر أن تشهد بطولة كأس العالم 2026 زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 فريقًا فى المونديال بدلا من 32، على أن تزيد مقاعد أفريقيا إلى 9 مقاعد بالإضافة إلى فريق يخوض ملحق عالمي للتأهل بدلا من 5 منتخبات شاركت فى النسخة الأخيرة بقطر 2022.